الرئيسية  /  أخبار

على خلفية قضية شاحنات أسلحة .. حقوقيون أتراك: أردوغان سيواجه عقوبة المؤبد


دام برس :

أثار قضية الشاحنات المحملة بالأسلحة التي دخلت الأراضي السورية عبر تركية موجة غضب شديدة في الأوساط الشعبية والقانونية في تركيا، حيث أكد  أكد رئيس اتحاد نقابات المحامين الأتراك «متين فوزي أوغلو» أن القضاء التركي والدولي سيلاحق رئيس النظام التركي «رجب طيب أردوغان»، ورئيس حكومته «أحمد داود اوغلو»، بكون قضية الشاحنات أثبتت تورطهما بأعمال القتل والتدمير بحق السوريين وذلك لما للموضوع من "أهمية بالغة على الصعيد الحقوقي قبل السياسي".

وخلال ندوة أقيمت في مدينة زمير لـ «فوزي أوغلو»، والذي يرأس أكبر اتحاد للمحامين في أوروبا، شدد على تحميل حكومة حزب العدالة والتنمية مسؤولية ما تقوم به التنظيمات الإرهابية في سوريا من قتل وتدمير، مضيفاً إن "الشاحنات أثبتت تورط الحكومة في الحرب على سوريا من خلال دعم ما تقوم به التنظيمات الإرهابية فيها".

من جهته أكد رئيس نقابة المحامين في اسطنبول أوميت كوجا ساكال أن مغامرات أردوغان وداود أوغلو "لعبت دورا أساسيا في استهداف سوريا البلد الجار وتدميرها"، مشيرا إلى أن "قضية الشاحنات ثبتت تورط هذا الثنائي في كل الأعمال الإرهابية المستمرة في سوريا من خلال التنظيمات الإرهابية التي تقاتل ضد الدولة والحكومة الشرعية هناك".

وأضاف كوجا ساكال "يجب محاكمة الثنائي المذكور وفق قانون العقوبات التركي وسيكون مصيرهما السجن المؤبد بسبب دعمهما للإرهابيين في سوريا".

وكانت قوات الدرك التركية أوقفت بقرار أغضب أردوغان وحكومته الشاحنات فى الأول من كانون الثاني العام الماضي ما أدى إلى استصدار أوامر باعتقال المساهمين بكشف حقيقة الشاحنات التركية حيث تجاوز عدد المعتقلين في القضية الـ54 شخصا بينهم رؤساء محاكم ومستشارون، فيما تؤكد الوثائق الاستخبارية المنشورة أخيرا تحويل أردوغان الأراضي التركية إلى معسكرات لتدريب الإرهابيين في سوريا ومعابر لتسهيل تسللهم إليها.

وكانت صحيفة جمهورييت التركية نشرت في وقت سابق شريط يظهر أن الشاحنات التى تم توقيفها مطلع عام 2014 والتابعة لجهاز المخابرات التركى كانت تنقل أسلحة وذخائر بالفعل إلى  الميليشيات المسلحة في سوريا وهو ما أربك نظام أردوغان ودفعه إلى ملاحقة الصحيفة قضائيا وفتح تحقيق بحقها.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=12&id=60029