Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_mblr6vqaqsucovtncr80ec5h97, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  لقاء دام برس

تامر يوسف بلبيسي لدام برس : كما ترفع القبعة للجيش العربي السوري كذلك بالنسبة للمواطن السوري


دام برس : تامر يوسف بلبيسي لدام برس : كما ترفع القبعة للجيش العربي السوري كذلك بالنسبة للمواطن السوري

دام برس - خاص :

للمغترب السوري دور هام في إحياء  و إعمار سورية ، فلا يمكننا أن ننكر أعمالهم و مشاريعم التي تدفع بالبلد و الاقتصاد و الإعمار ، فسورية بلد العزّ و الصمود ، ومهما تغرّب عنها أبناؤها إلاّ أنها تبقى صامدة لأنهم و مع غيابهم لن يتخلّوا عنها ، وسيقدمون لها الدعم لتنهض من جديد
دام برس التقت بالمغترب السوري " تامر يوسف بلبيسي " رجل الأعمال السوري المقيم في الكويت الذي حدّثنا عن تجربته و مشاريعه ، التي من خلالها يرى أن قدّم شيئا لوطنه الذي احتضنه و قدم له الكثير سنين طوال ، و آن الأوان ليردّ الجميل .


المغترب السوري رديف للجيش العربي السوري ، يتعرض لبعض  الضغوط و خاصة في دول الخليج ليغير مواقفه الوطنية ، و انتمائه لوطنه ، ماذا تحدثنا عن هذا الواقع ؟
يقول : المبادرات التي يقوم بها المغترب تمثل رسالة لأبناء الشعب ، ليكونوا على اتصال و تواصل مع هموم المواطن ، وبهذا الخصوص يتكلم عن مبادرة مهمة  كانت في فترة الانتخابات الرئاسية حيث قدموا طائرات سورية على حسابهم الخاص ، و المبادرة ضمت ثلاثة أشخاص ، كما يتحدث عن مدى شعوره بالفخر كونه كان مشاركا و قدّم و لو جزء بسيط لبلده  ، على الرغم من الضغوط و التهديدات التي تلقوها بإلغاء الإقامة للأشخاص الراغبين في المشاركة بالاستحقاق الرئاسي مشيرا إلى انسحاب البعض خوفا و قلقا مما ادعاه بعضهم بسحب الإقامات  إلاّ أن ذلك لم يثنيه عن مواصلة و متابعة مشواره الذي بدأ به  لأن كلامهم يبقى حبرا على ورق و لن تغير أساليبهم من واقع التعايش السوري .
في ظل غياب السفارات  ، كيف تتم رعاية المغتربين و إبراز دورهم كرجال أعمال ؟
و بهذا الصدد يشير إلى وجود مجلس جالية و هو بدوره يمثل رئيس لجنة تجار الأعمال في الجالية ، حيث يتحدث عن  الكثير من الأعمال التي قاموا بها على مستوى الكويت
مثلا المنتخبات السورية التي قصدت الكويت ، و حصلوا على البطولة قامت تلك الجالية بدورها  بتقديم التكريم لهم مما شكل حافزا و دافعا للمثابرة، و شعورهم بوجود مهتمين بهم .
كما تم تكريم المتفوقين السوريين  بالشهادات ، و لا ينسى الحملة التي قام بها و كان لها ثمارها و دورها الإيجابي " حملة دعم الليرة السورية " و التي استمرت لمدة ثلاثة أشهر ، مؤكّداً على التواصل بين أبناء الجالية في إطار تقديم المساعدات للشعب السوري  .
إعادة الإعمار هي من أولويات المرحلة المقبلة حسب توجيهات السيد الرئيس للحكومة ، ما المطلوب من رجال الأعمال في هذه المرحلة ؟
يلفت إلى اجتماع مع السيد محافظ  دمشق تحدثا خلاله عن التكليف الذي توجّه به السيد الرئيس للحكومة ، و ينوّه إلى أن سورية كانت بلد الإعمار و الإنشاء إلا أنها في لحظة غدر فقدت معظم مبانيها و منشآتها ، إما دماراً  و تخريباً أو حرقا ، فالمطلوب اليوم هو إعادة ما تهدّم و تأهيله من جديد ، فنحن أمام مرحلة صعبة نريد من خلالها إعادة سورية أجمل مما كانت عليه .
لذلك يقول بوجود كوادر من المغتربين على مستوى الكويت  سواء كانوا سوريين أو غير سوريين ، فإنهم جميعهم على استعداد للقيام بأعمال كبيرة إلا أنهم بانتظار بعض القرارات التي من المفترض أن تصدر عند مطلع العام القادم .
مشيرا إلى وجود الكثير من الناس الشرفاء الذين همهم  تطوير و تقدم البلد و إعادة إعماره و بنائه إضافة إلى التنظيم و  الارتقاء إلى الأفضل .
كيف ترى التجاوب الحكومي فيما يتعلق بهذا الموضوع  ، خاصة في ظل التخوف من منح امتيازات لأشخاص دون آخرين ؟
يأمل أن تكون هذه الحكومة فعّالة و تقوم بدورها كما هي في مخيلة المواطن ، الذي يبدي دائما ثقته و تجاوبه ، متمنيا الدور الإيجابي الذي ستؤديه الحكومة و ما يعود بالفائدة على المواطن السوري ، بما في ذلك تقديم التسهيلات للمغتربين ، حيث يرى بأن الوقت الحالي وقت حسّاس جدا ، يتطلب التعاون و التنسيق .
كما يشير إلى اجتماع أجراه يوم أمس لامس من خلال قراءته لما دار من حوارات وجودَ تسهيلات في المرحلة المقبلة .
رجل أعمال كحضرتك ، ماذا قدم من مشاريع و ماذا سيقدم من مشاريع اقتصادية ؟
يقول : قمنا بتكريم 150 شخص من أبناء الشهداء ضمن حفلٍ ، و تقديم بعثات لطلاب من الجامعة السورية و التي منحت لخمسة طلاب ، إضافة إلى المول الخاص به في درعا المتضمن كافة الاختصاصات ، و حفل تكريم للأمهات ، كما أفصح عن مبادرات جديدة  في درعا و هي تقديم خزانات من المياه في ظل الظروف التي تعيشها البلد من  قلة في الموارد المائية ، إضافة إلى تأهيل مدارس في مدينتي درعا و دمشق  ، كما سيتم تقديم مساعدات و مستلزمات مدرسية .
أما المحاربين القدامى الذين مازالوا على قيد الحياة و شاركوا في حرب تشرين التحريرية لهم حصة في مشاريعه ، حيث سيتم تكريمهم في السادس من تشرين الأول .
هل لك اتصالات و تواصل مع رجال أعمال سوريين قائمين في الخارج ، ماذا تقول لهم ؟
قبل أي كلمة يبقى الواجب الوطني فوق كل واجب ، و من كان لديه إلى اليوم بعض الشكوك و الظنون ، فلا بد أن ما يجري على أرض الواقع قد أزال الغمامة ، فهناك الكثير ممن أصبح على علم و دراية بما يجري ، فالبلد سورية تعرض لمؤامرة معروفة الأطراف المشاركة بها ، و التي همها تدمير سورية و تحطيمها .
و قد توضحت الصورة بأن السيد الرئيس هو الرجل المقاوم الوحيد في الدول العربية كافة .
ما رؤيتك للاقتصاد السوري ؟
بالرغم من الضغوط الخارجية التي يتعرض لها الاقتصاد و الذي يهدد في كثير من الأحيان الليرة السورية ، إلا انه و بفضل القيادات السياسية و الاقتصادية الحكيمة و التي لعبت دورا هاما في الحفاظ على الاقتصاد ، فالكثير ظنّ بهبوط قيمة الليرة لسورية  ، إلاّ أن ذلك لم يحصل ، على العكس تماما ظلّت محافظة على قيمتها ودعمها للاقتصاد .
مشيرا إلى وجود رجال أعمال حاولوا استغلال الأزمة بتدمير البنى التحتية و الاقتصاد مما كان له تأثير كبير ، لذلك نحن قمنا بالوقوف في وجههم و محاربتهم ، في ظل التأثير على أعمالنا .
رسالتك للمواطن السوري الصامد؟
كما يقال ترفع القبعة للجيش العربي السوري كذلك المواطن السوري الذي أثبت قوته و جرأته ، أثبت مواطنته  وطنيته و حبه لسوريته و هويته ، آملا الفرح بالنصر عما قريب ، و عودة الأمن و الأمان لكافة مناطق سورية ،   فكرامة المواطن السوري غالية و لا يستحق ما يجري له .

تصوير : تغريد محمد

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=51&id=48781


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_mblr6vqaqsucovtncr80ec5h97, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0