الرئيسية  /  محليات

ميدانيات مع الاعلامي حسين مرتضى .. الجيش السوري يعزل المسلحين في المليحة ... ويقضي على تعزيزات عند الحدود الأردنية


دام برس : ميدانيات مع الاعلامي حسين مرتضى .. الجيش السوري يعزل المسلحين في المليحة ... ويقضي على تعزيزات عند الحدود الأردنية

دام برس :

اثبتت التطورات الميدانية خلال الفترة الأخيرة وعلى امتداد الجغرافيا السورية، أن الجيش السوري بات ممسكاً بزمام الأمور خصوصاً بعد خططه الاستراتيجية التي باغتت الجماعات المسلحة وتجلت بفتح جبهات غير متوقعة في درعا والقنيطرة إلى جانب الجبهات الفتوحة في حلب وريف دمشق.

بداية من دمشق، حيث افاد مصدر مطلع بأن المجموعات المسلحة تواصل خرق اتفاق الهدنة في منطقة برزة، فهي منذ عدةأيام قامت باستهداف حافلة للجيش على طريق برزة، وحافظ الجيش على الهدنة بعد تعهد وجهاء المنطقة عدم تكرار الحادثة. ويوم امس قامت المجموعات المسلحة باستهداف منطقة برزة بعدد من قذائف الهاون. ومنذ يومين، قامت وحدات الهندسة بتفكيكك سيارة مفخخة قرب مشفى تشرين العسكري! وأضاف  المصدر،  بأن المجموعات المسلحة قامت صباح اليوم باستهداف احد حواجز الجيش السوري مما استدعى الرد على مصادر إطلاق النار وما تزال الاشتباكات مستمرة.

كما دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري ومسلحي "جبهة النصرة" و"جيش الإسلام" في بلدات البلالية والنشابية ودير العصافير وفي محيط مزارع شبعاأسفرت عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين، فيما استهدفت مدفعية الجيش  مقرات غرب برج فتينة في جوبر.

وعلى محور المليحة، استهدف الجيش السوري تحركات المسلحين في مناطق ( جسرين ـ زبدين ـ دير العصافير)وتمكنت وحدات منه من عزل ما تبقى من المجموعات المسلحة في منطقة المليحة عبر سلسلة من العمليات النوعية والكمائن على محاور زبدين ـ جسرين ـ النشابية.

وفي الغوطة الغربية، استهدف الجيش تجمعات المسلحين في محيط منطقة الشيح، ومقراً لقيادة المسلحين في داريا، وخطوط إمداد المسلحين عبر منطقة معضمية الشام، ومقرات في قرية افره بمنطقة وادي بردى، وحي الحجر الاسود،  فيما اشتبكت وحدات من الجيش مع مجموعات مسلحة تابعة لـ "أجناد الشام الإسلامي" على الجهة الجنوبية لمدينة داريا ما أسفر عن مقتل عدد منهم.

في المقابل، قصفت المجموعات المسلحة بقذائف الهاون منطقة جناين الورد في حي القصاع، فيما أصيب مواطنان جراء سقوط قذيفة هاون على شارع حلب في منطقة العباسيين بدمشق.

كما قام مسلحون بتفجير عبّوة ناسفة في سيارة خاصة في بلدة جب الصفا بمنطقة الكسوة واقتصرت الأضرار على الماديات.

وأكد مصدر عسكري في درعا أن وحدات من الجيش أحبطت محاولة تسلل لمجموعة مسلحة باتجاه منطقة جديا بريف درعا. كما استهدف الجيش تجمعات مسلحي "لواء بني أمية" و"جبهة النصرة" في نوى وبلدة جلين إضافة إلى غرب مدينة بصرى الشام وبلدة المزيرب قرب بلدة اليادودة، وحقق إصابات مباشرة في صفوفهم.

وأفادت مصادر عسكرية عن ايقاع وحدات الجيش أفراد مجموعات مسلحة بين قتيل وجريح عند الحدود السورية ـ الأردنية بينما كانت تستعد لمؤازرة المسلحين في نوى بريف درعا.  كما تم تدمير "4" سيارات بمن فيها عند بئر القصب (طريق الدعم الصحراوي القديم القادم من الأردن) في عملية ثانية.

وفي حمص، أحبطت وحدة من الجيش محاولة تسلل لمجموعات مسلحة جنوب تلة الرستن باتجاه النقاط العسكرية غرب سد الرستن بريف حمص ما أسفر عن مقتل عدد من عناصرها، في حين استهدفت وحدة اخرى تجمعات المسلحين في مدينة تلبيسة وأطراف قريتي عسيلة ودير فول بريف حمص الشمالي.

وقامت المجموعات المسلحة بتفجير سيارة مفخخة في ساحة حي الزهراء في شارع الستين بحمص، وسيارة ثانية تحت جسر مصفاة حمص على طريق حمص طرطوس ما أسفر استشهاد عدد من المواطنين وجرح آخرين . كما سقطت عدة قذائف صاروخية على حيي الأرمن والعباسية واقتصرت الأضرار على الماديات.

وفي حماة، استهدفت وحدات من الجيش تجمعات وتحصينات المسلحين في مدينة اللطامنة وقرية لطمين، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على الجبهة الشرقية لمدينة مورك ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المسلحين.

وتحدثت مصادر طبية عن اصابة اربعة مواطنين جراء قصف بقذائف صاروخية أطلقها مسلحون على مدينة محردة.

بالانتقال إلى حلب، أفادت المصادر أن وحدات الجيش واصلت استهداف مقرات المسلحين في أنحاء مختلفة من حلب وريفها، وتمكنت من تدمير عشرات الاليات بمن فيها شمال هنانو وأورم الكبرى والمسلمية والمنصورة والليرمون والأتارب في حندرات، كما استهدفت وحدات أخرى مقرات المسلحين في كويرس ورسم العبود والجديدة وتل رفعت وتل جبين وهنانو والهلك وباب النيرب وعندان وحريتان ورتيان. كما  استهدف الجيش تجمعات المسلحين بالقرب من دوار بعيدين ودوار الجندول في حلب وفي بلدة مارع في ريف حلب الشمالي.

كما افادت مصادر ميدانية عن مقتل عدد من المسلحين عندما استهدف الجيش تجمعاتهم في المدينة الصناعية وحي الهلك وبني زيد وبستان القصر ودار عزة وحي الحيدرية وحيان وبلدة باشكوي، وطريق المشاة شمال سجن حلب المركزي.

كما قام المسلحون باستهداف القافلة التي كانت تُجلي الموقوفين سجن حلب المركزي بقذائف هاون وصواريخ غراد من قبل المجموعات المسلحة، كما سقطت عدة قذائف على حي الجميلية في حلب.

في إدلب استهدفت وحدات من الجيش تجمعات المسلحين في بلدة معرزاف ومحيط قرية بزابور، وكورين ما اسفر عن مقتل عدد من المسلحين ومتزعميهم من "جبهة النصرة".

كما تصدت وحدات من الجيش لمحاولات مجموعات مسلحة الاعتداء على عدد من النقاط العسكرية في منطقة أريحا بمحيط جبل الاربعين بريف إدلب.

وفي دير الزور وقعت اشتباكات عنيفة بين وحدات من الجيش السوري ومجموعات مسلحة في أحياء الحويقة والصناعة والعمال والرشدية ومحاور أخرى بالمدينة، تزامنت مع استهداف لمقرات المسلحين في أحياء المدينة.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=44478