الرئيسية  /  أخبار

تقرير أميركي: الجيش السوري يكرر سيناريو حمص لاستعادة حلب.. و سينجح


دام برس :

حذر تقرير صادر عن معهد دراسات الحرب التابع لكلية الحرب الأميركية من احتمال استعادة الجيش السوري لمدينة حلب وطرد المعارضين المسلحين منها أسوة بما حدث في حمص.

وقالت الدراسة ان القوات الحكومية السورية تتحرك الآن بحرية اكبر بعد سيطرتها على المناطق المحيطة بجنوب حلب وفك الحصار عن السجن المركزي واستيلائها على قرية خانصر وحتى منطقة سفيرة المجاورة للمصانع الحربية في محيط حلب.

وقال التقرير ان تكتيك الجيش السوري يبدو وكأنه يهدف الى قطع الصلة بين أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة وبين المناطق الريفية المتاخمة لها ثم تضييق الحصار على تلك الأحياء حتى التوصل الى اتفاق يقضي بإجلاء المعارضين عن حلب على غرار الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان في حمص بعد حصار أحيائها لأكثر من 700 يوم.

وقال التقرير ان الجيش السوري تمكن أيضا من تأمين مواقعه في مناطق بغرب حلب في وقت سابق إضافة الى احتفاظه بالمطار في الشرق.

ومن قطع طريق إمدادات المعارضة المسلحة في حلب بالشمال بالقرب من شيخ نجار الى الشمال الشرقي من المدينة.

وقال التقرير ان هناك طرقا أخرى لوصول الإمدادات الى المعارضين من المناطق الشمالية الخاضعة لسيطرتهم حتى الحدود التركية إلا ان قوات الحكومة تحرز تقدما تدريجيا في إغلاق تلك المنافذ على الرغم من صعوبة هذه المهمة.

كما أشار الى ان مواقع المعارضة المسلحة في شرق حلب تعتمد أساسا على طريق واحد للحصول على الإمدادات وهو ما يسمى طريق كاستيللو الذي يسميه سكان المدينة طريق الموت بسبب عنف قصف الجيش السوري له بصورة يومية.

وحذر من ان توسعة مناطق سيطرة القوات الحكومية شمال شرقي المدينة، لاسيما في المناطق المجاورة للشيخ نجار يمكن ان يؤدي الى إغلاق أغلب منافذ الإمدادات للمعارضين المسلحين.

وقال التقرير ان المعارضين حققوا تقدما في مارس إلا ان وتيرة التقدم تراجعت بعد ذلك على الرغم من المحاولات المكثفة للسيطرة على منطقة الزهراء وموقع إدارة المخابرات الجوية المجاور وهي محاولات يمكن ان تفتح طريا إضافيا لوصول الإمدادات للمعارضة.

وختم التقرير بأن استعادة الجيش السوري لحلب سيوجه ضربة عنيفة للمعارضة المسلحة في بقية أرجاء سورية، كما انه يلقي ظلالا من الشك حول قدرتها على الاستمرار.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=12&id=44455