Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_3m6c9f097g16f7a1kao68npqs0, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  أخبار

معسكر وادي الضيف: الفشل.. رغم نجاح التفجير


دام برس : معسكر وادي الضيف: الفشل.. رغم نجاح التفجير

دام برس :

للمرة الثانية خلال أسبوعين، تستطيع فصائل المعارضة المسلحة استهداف حواجز ونقاط حامية معسكر وادي الضيف بريف إدلب، بتفجير ضخم استخدمت فيه كمية كبيرة من المتفجرات، أدت بعد تفجيرها الى تطاير ما يشبه البركان الرملي من الدخان الممزوج بالغبارعلى مساحة واسعة من المنطقة المستهدفة، لكن كمية الدخان والغبار لم تسعف الجبهة الإسلامية بتمرير إدعائها بنسف معسكر وادي الضيف بكامله، أو حتى مقر قيادة المعسكر.

التفجير الأول استهدف في ٥ / ٥/ حاجز الصحابة الواقع على المدخل الغربي لمعسكر وادي الضيف، وهو يشكل نقطة التقاء أخيرة لمعسكر وادي الضيف مع معسكر الحامدية المجاور من الجهة الشمالية الغربية، ويسيطر بالنار على مدخل معرة النعمان الشمالي.

التفجير الثاني والذي قام بتنفيذه فصيل «ألوية صقور الشام» أحد فصائل الجبهة الإسلامية، استهدف هذه المرة المدخل الشرقي لمعسكر وادي الضيف، وبالتحديد نقطة حاجز السوادي الواقعة على تل مشرف، مقابل قرية معرشمشة. ونفذ بنفس الطريقة التي تم فيها تفجير حاجز الصحابة، عبر حفر نفق طويل من مناطق سيطرة المسلحين إلى أسفل النقطة «المركز» في الحاجز، وتفخيخها بكمية كبيرة جداً من المتفجرات (لم يتم نشر أي معلومات عن الكمية المستخدمة)، ولكن الواضح أنها «أطنان» من المواد الشديدة الإنفجار.

الجبهة تكذب !؟
الجبهة الإسلامية أعلنت تبنيها عملية التفجير، ونشرت شريطاً على موقع «يوتيوب» يُظهر لحظة التفجير كما في المرة السابقة، لكنها ادعت أنه تم تفجير مقر قيادة معسكر وادي الضيف بعدما كانت زعمت أنه تم نسف المعسكر بكامله، والإدعاءان كاذبان وتكذبه الحقائق على الأرض وما نشر في تسجيل الفيديو، فقيادة معسكر وادي الضيف موجودة داخل معمل السماد الذي يقع في نطاق حاميته، كما أن الأراضي التي تتوزع على مساحتها منشآته ونقاطه العسكرية واسعة جداً، وبالتالي من المستحيل مهما كان حجم وكمية وقوة المتفجرات المستخدمة، أن تستطيع نسف المعسكر بكامله، ليتبين لاحقاً عند مشاهدة التسجيل أنه تم تفجير حاجز تلة السوادي فقط.

موقع المعسكر
يقع معسكر وادي الضيف شرق مدينة معرة النعمان بريف إدلب، وتكمن أهميته أنه أكبر نقطة عسكرية للجيش السوري في المنطقة، ويطل مباشرة على الطريق الذولي بين دمشق وحلب عبر إدلب، وهذه مسألة استراتيجية جداً بالنسبة للجيش والمسلحين على حد سواء، إن لناحية السيطرة أو تأمين طرق الإمدادات بين المحافظات السورية.

حامية المعسكرات
للمعسكر عدة حواجز محيطة به من كافة الجوانب، تشكل بمجموعها نقاط حماية ودفاع أول، وأهمها حاجز الزعلانة، حاجز الضبعان (يتعرض لهجمات متواصلة من المسلحين)، حاجز السماد (حيث يقع معمل السماد وقيادة المعسكر، التي من الممكن أن تكون متبدلة) وحاجز الصحابة (تم تفجيره والسيطرة عليه) وأيضاً حاجز تلة السوادي الذي تم استهدافه بتفجير ضخم أمس.
يجاور المعسكر أيضاً نقطة عسكرية هامة بالنسبة للجيش السوري وهي نقطة معسكر الحامدية، ويقع جنوب مدينة معرة النعمان، ويتعرض الحامدية بدوره لهجمات متواصلة من قبل المسلحين بهدف السيطرة عليه، كما يجاور المعسكرين نقطة تجمع استراتيجية، وتعتبر منيعة ومحصنة جداً، هي نقطة «تجمع الحامدية» التي تقع على مرتفع ومعززة بشكل جيد، وتتحكم بكامل المنطقة المحيطة.

الأهمية الاستراتيجية: نفط !
تحاول المعارضة دائماً الإيحاء بأن الهدف من السيطرة على معسكر وادي الضيف هو فتح الطرقات، وتأمين الإمدادات بين بلدات الريف الإدلبي من جهة وبينه وبين باقي المحافظات من جهة أخرى، لكن مصادر خاصة أكدت لـ «سلاب نيوز» أن الهدف الرئيسي للمجموعات المسلحة هو مستودعات «المحروقات» الضخمة، التي يختزنها معسكر وادي الضيف، خصوصاً مادة المازوت التي تمتلك مخازنه كميات هائلة منها، ويسعى المسلحون للسيطرة عليها لإعادة بيعها في السوق السوداء عبر الأراضي التركية.

قيادة العمليات في الجيش السوري كانت قد استطاعت في فترة سابقة لحصار المعسكرين، ايصال الإمدادات والتعزيزات اللازمة، بعد معارك عنيفة خاصتها على أكثر من محور، استطاعت من خلالها تحقيق اختراق أوصل الأرتال العسكرية المدرعة إلى داخل المعسكر، مدعومة براجمات الصواريخ، والمدافع وكميات كبيرة جداً من الذخائر المختلفة.

قد تكون المعارضة المسلحة قد استطاعت من خلال التفجيرين الأخيرين، تسجيل نقاط في معركة حصار معسكري وادي الضيف والحامدية، ولكن المعركة لم تنته، وهي ستحاول مجدداً بكافة الطرق، إن عبر الأنفاق والتفجيرات الضخمة، أو عبر الهجمات المرتكزة الى الأمواج البشرية، فهي تدرك تماماً أن إنجاز السيطرة على المعسكرين، سيسجل لها كأول انتصار عسكري «موزون» بعد سلسلة الهزائم الكبيرة في مختلف مناطق الميدان السوري.

سلاب نيوز

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=12&id=43938


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_3m6c9f097g16f7a1kao68npqs0, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0