الرئيسية  /  من هنا وهناك

اختتام الاختبارات العلمية للأولمبياد العلمي السوري المركزي لاختيار الفرق الوطنية التي ستمثل سورية في الاولمبيادات العالمية صيف العام الجاري


دام برس:

اختتمت مساء اليوم الاختبارات العلمية للأولمبياد العلمي السوري المركزي لعلوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية والمعلوماتية بمشاركة 276 شابا وشابة من جميع المحافظات لتحديد الفائزين تمهيدا لاختيار الفرق الوطنية التي ستمثل سورية في الاولمبيادات العالمية صيف العام الجاري.

واعتبر وزير التربية الدكتور هزوان الوز خلال اطلاعه على سير اختبارات المرحلة الثانية أن إجراء المرحلة الأخيرة من مسابقة الأولمبياد العلمي السوري هو خير رسالة للعالم أجمع للتعبير عن إصرار أبناء سورية على "متابعة الحياة وتحصيل المعرفة وإحراز التفوق في وجه الطامعين والعابثين والمخربين".

ورأى وزير التربية أن المشاركة في المسابقات الدولية تبين مستوى الطلبة والمناهج المتبعة التي ينبغي تطويرها بشكل مستمر لكونها العامل الأساسي في تطوير المنظومة التربوية وهو ما دأبت عليه الوزارة من خلال إدخال المناهج الحديثة قبل أربع سنوات إضافة إلى إحداث المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ومركز القياس والتقويم التربوي اللذين يتابعان الميدان التربوي ويتلقيان الملاحظات لتطوير المناهج.

\"20140115-193549.jpg\"من جهته أشار رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني إلى ما يقع على عاتق الطلاب المشاركين في الأولمبياد العلمي من مسؤولية في حمل أعباء "مستقبل وتطوير سورية ونقلها إلى عالم المعرفة وركب الحضارة" ورفع اسمها في المحافل الدولية في ظل الظروف الاستثنائية إلى تمر بها مشيرا إلى أن الجامعة تحرص على الحفاظ على هذه الثروة الوطنية من المبدعين والمواهب واستثمارهم وتقديم كل الإمكانيات لهم.

وبين المارديني أن جامعة دمشق لديها مجموعة من الطلاب المتميزين ممن شاركوا في الأولمبيادات العلمية السابقة وعملوا في برامج جيدة بهدف الوصول إلى التنمية المستدامة مؤكد أن هناك تطورا جديدا في موضوع احتضان الأولمبياد وخريجيه مع البرامج المتميزة في الجامعة.

\"20140115-193610.jpg\"

وأوضح عضو اللجنة المركزية للأولمبياد العلمي لمادة الكيمياء الدكتور اسكندر منيف أنه تم اليوم إجراء فحصين شمل كل منها 4 مسائل متدرجة في الصعوبة لتهيئة فريق وطني يمثل سورية والحصول على طالب مبدع ولديه ابتكار ويجلب الأفكار الجديدة للمسائل مشيرا إلى أن الهيئة كانت على تواصل معهم بشكل مستمر عبر الانترنت أو الرد على تساؤلاتهم هاتفيا وإرسال المراجع لهم.

ولفت الموجه الأول في وزارة التربية لمادة العلوم الطبيعية الدكتور عمر أبو عون إلى أن الأسئلة اليوم ركزت في مجالات التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم على المهارات العقلية العليا.

\"20140115-193633.jpg\"

وبين عضو اللجنة العلمية للأولمبياد لمادة المعلوماتية عمار نحاس أن الاختبارات تحاكي الطريقة نفسها التي تجري فيها المسابقة الدولية من حيث اعتماد نمط المسائل وبرنامج التصحيح المستخدم لضمان توافقها مع المعايير العالمية مشيرا إلى إجراء عدة اختبارات تجريبية للطلاب عن طريق الانترنت بهدف وضعهم في جو المسابقة وكشف مستوياتهم التي رأى فيها تحسنا كبيرا عن السنة الماضية ما يعد بنتائج جيدة على الصعيد الوطني والدولي.

وأكد أن المشاركة في مسابقات الأولمبياد العلمي تضيف الكثير للطلبة من حيث تنمية قدراتهم العقلية والتحليلية وخبرتهم العملية ورفع سويتهم المعرفية والدراسية وتسهم في تعزيز قدرتهم على حل المشاكل التي تواجههم بطريقة مختلفة خاصة أن المسائل المطروحة تنطلق من فكرة موجودة في الحياة ينبغي تحليلها وتحويلها إلى فكرة خوارزمية حاسوبية لحلها وبرمجتها.

\"20140115-193709.jpg\"

وأعرب عدد من الطلبة المشاركين عن تقديرهم للجهود التي تبذلها الهيئة الوطنية للأولمبياد والمشرفون والمدربون للاهتمام بالتفوق والتميز وتقديم كل الإمكانات المتاحة لتأهيلهم وتدريبهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم بغية المشاركة في الألمبياد وتحقيق أفضل النتائج وصولا إلى تمثيل سورية في الألمبيادات العالمية.

كما أكدوا أهمية المشاركة في اختبارات الأولمبياد والاحتكاك مع باقي الطلبة من باقي المحافظات حيث تشكل فرصة للقاء الشباب مع بعضهم وتبادل الأفكار والآراء والخبرات والتواصل وخلق صداقات فيما بينهم.

\"20140115-193756.jpg\"

واعتبر المشارك في اختبار المعلوماتية جود الزوزو من محافظة دمشق أن المشاركة في الأولمبياد أضافت لمعرفته الكثير وساهمت في تنمية مهاراته وامكاناته في البرمجة باعتباره كان من ضمن العشرة الأوائل العام الماضي وخضع لبرامج التأهيل والتدريب التي تجريها الهيئة للارتقاء بمستوى المشاركين.

بدوره لفت المشارك في اختبارات المعلوماتية ناظم دروبي أن المشاركة في منافسات الأولمبياد أعطته الكثير من الخبرة في التعامل مع المسائل البرمجية المهمة في الحياة مؤكدا سعيه ليكون ضمن الفائزين ليكون ضمن الفريق الوطني للأولمبياد وصولا إلى تحقيق طموحه في المشاركة في الأولمبياد العالمي.

وكانت الجولة الأولى من الاختبارات جرت صباح اليوم لتحديد الفائزين تمهيدا لاختيار الفرق الوطنية التي ستمثل سورية في الأولمبيادات العالمية صيف العام الجاري.

\"20140115-194339.jpg\"ونوه وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي خلال إطلاعه على سير الاختبارات بالجهود التي بذلتها هيئة الأولمبياد في إعداد الطلاب وتدريبهم ليكونوا فاعلين ومتفوقين لافتا إلى الحماسة والاندفاع التي أظهرها الطلاب في المشاركة بالمراحل المختلفة التي يضمها الأولمبياد العلمي السوري لتحقيق نتائج مميزة في المحافل الدولية.

واعتبر وزير التعليم العالي أن الأولمبياد ظاهرة علمية تؤكد أن سورية منتصرة بالعلم والمعرفة وبشبابها الطموح وأن نجاحه تحد لكل من أراد أن ينال من العلم واكتساب المعرفة في سورية مشيرا إلى أن الأولمبياد لا يقتصر فقط على سبر المعلومات لدى الطلاب بل تدريبهم وتزويدهم بالمعرفة بصورة تربوية.

\"20140115-194510.jpg\"

بدوره بين رئيس الهيئة عماد العزب أن المنافسات العلمية تقام على جولتين صباحية ومسائية مدة كل منهما ثلاث ساعات موضحا أن أعضاء اللجان العلمية المركزية المشرفة على المنافسات سيقومون فور انتهاء الاختبارات بتصحيح أوراق الاجابات وان محصلة علامتي الجولتين تحدد تصنيف المشارك ليتم إعلان أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى بكل مادة كما يصبح العشرة الأوائل في كل مادة أعضاء في الفرق الوطنية للاولمبياد على أن يتم بعدها تأهيلهم وتدريبهم علميا من خلال برامج علمية فرعية ومعسكرات علمية داخلية استعدادا للمشاركة في الأولمبيادات العالمية.

وأضاف العزب.. يشارك في الاختبارات النهائية 67 طالبا وطالبة من الأوائل خلال العامين الماضيين في منافسات الأولمبياد باعتبارهم أعضاء في الفرق الوطنية بهدف إبقائهم ضمن أجواء الأولمبياد واختباراته العلمية مشيرا إلى إقامة برامج تأهيل وتدريب علمي للمشاركين في محافظاتهم لرفع سويتهم المعرفية والعلمية قبل المشاركة في الاختبارات النهائية .

\"20140115-132509.jpg\"

وأوضح عضو اللجنة العلمية للأولمبياد لمادة الرياضيات الدكتور عبد اللطيف هنانو أن الأسئلة الموضوعة للاختبارات تراعي المحاور الأساسية التي تركز عليها الأولمبيادات الدولية وتنسجم مع الأسلوب العالمي القائم على وضع ثلاث مسائل متدرجة الصعوبة بهدف قياس مهارات التفكير لدى المشاركين وتتناسب مع سوية المشاركين وفق دراسات مسحية للمرحلتين الأولى والثانية.

ورأت عضو اللجنة العلمية للأولمبياد لمادة الفيزياء الدكتورة بيداء الأشقر أن الأسئلة تقيس مدى فهم المادة واستيعابها وتتجنب الطريقة الحفظية وتحاكي المنهجية العملية للطالب ومقدرته على استخدام الأدوات الرياضية مشيرة إلى أن اللجان العلمية المشرفة على الأولمبياد ستتولى تدريب الفائزين عبر مخابر الجامعات ومعهد البحوث لردم الهوة العلمية بين مستوى الطلبة السوريين والدول الأخرى وللمحافظة على السوية العلمية التي حققها فريق الأولمبياد الوطني.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=82&id=37849