الرئيسية  /  محليات

وزير الصناعة السوري : دراسة تكاليف انتاج الغزول القطنية على أساس الطاقة المستغلة والمعيارية


دام برس : وزير الصناعة السوري : دراسة تكاليف انتاج الغزول القطنية على أساس الطاقة المستغلة والمعيارية

دام برس:

أكد وزير الصناعة كمال الدين طعمة ضرورة  دراسة تكاليف  انتاج الغزول القطنية على أساس الطاقة المستغلة و المعيارية وتسعير منتجات الشركات مع إضافة هامش ربح معقول للحفاظ على حقوق المؤسسات والشركات والعمال عند بيع منتجات الشركات سواء في السوق الداخلية أو الخارجية.

  وأشار الوزير طعمة خلال ترؤسه اليوم اجتماع مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات النسيجية ضرورة تقييم عمل الشركات والمؤسسات للوقوف على الصعوبات التي تواجهها مع بداية هذا العام وتقديم الحلول التي يمكن أن تساعدها في مخالف الجوانب الإنتاجية والتسويقية والفنية.

ولفت الى أهمية العودة الى المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان لوضع سعر موحد وثابت  لمنتجاتها من الأقطان التي بيعها لشركات الغزل ما يتطلب توحيد معايير احتساب كلف إنتاج الأقطان مع إضافة هامش ربح بسيط.

وبين وزير الصناعة أن هناك تراجعا في استغلال الموارد البشرية واستهلاك الطاقة محملا الإدارات مسؤولية ذلك والتي يتطلب منها العمل على استغلال كافة الطاقات المتاحة بالشكل الأمثل وبما يحقق أفضل على عائد على الشركات.

وقال أنه بسبب الظروف الحالية وتراجع الإنتاج فان المؤسسة النسيجية ستركز خلال المرحلة القادمة على البيع في السوق الداخلية  احتياجات هذه السوق من منتجاتها  على ألا يكون سعر البيع  في هذه السوق أعلى سعر البيع الخارجي أو يساويه مشيرا الى أهمية دراسة أسعار الغزول خلال الفترة الزمنية ورسم خط بياني لها للاستئناس بها عند إقرار  سعر البيع في أي فترة  خلال العام للاستفادة من أعلى أسعار يمكن   تحقيقها.

ودعا الوزير الى وضع دراسة للخروج من صناعية أكياس الطحين ووضع أسس علمية وفنية للاستغناء عنها أو الاستفادة من  الأقمشة المستخدمة في هذه الأكياس لمنتجات بديلة. وجه إدارة المؤسسة الى  دراسة  موضوع  الاستفادة من خط إنتاج الكرتون في شركة زجاج دمشق للاستفادة منه في إنتاج الكونات المستخدمة في شركات انتاج الخيوط معربا عن استعداد الوزارة  لنقل المعمل في حال كانت النتائج ايجابية مع بعض التعديل في بعض الآلات.

وأكد وزير الصناعة رفضه لخصخصة أي من شركات القطاع العام الصناعي أومشاركة القطاع الخاص في ملكيتها ، موضحا أن ما هو متاح هو المشاركة في الإنتاج والتسويق.

وطلب الوزير من إدارة المؤسسة تحديد طلبات الشراء ورفعها للمواد التي تحتاجها من الصين للاستفادة  الائتمان الإيراني الذي تم توسيعه ويمكن شراء أي من المواد  مؤكدا على ضرورة خفض الإنفاق الجاري والاقتصار على ما هو ضروري لاستمرار العملية الإنتاجية في الشركات.

من جهته أكد نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال عزت الكنج أشار الى ان الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد زادت من الصعوبات التي كانت تواجهها شركات المؤسسة داعيا الى معالجة   هذه المشكلات واستغلال  الطاقات المتاحة  بما يحقق نتائج افضل في الانتاجية

من جهته أشار مدير المؤسسة سهيل سعيد لواقع العمل في الشركات أهمية المساعدة في تسويق منتجات المؤسسة بالأسعار الرائجة  لتغطية تكاليف الانتاج العالية مؤكدا على ضرورة  منح المؤسسة مهلة زمنية لدراسة موضوع الاستغناء عن  صناعة أكياس الطحين  واستبدال هذه الصناعة بنشاط آخر أو استخدام  الاقمشة في صناعة منتجات اخرى.

ولفت سعيد الى الاثار السلبية لتوقف انتاج  اقمشة اكياس الطحين على المؤسسة و الشركات  المنتتجة منها تراكم المخازين نتيجة وجود خطوط إنتاج قديمة مخصصة لهذه الاقمشة وبالتالي وجود صعوبات في تسويق أي منتج غير المنتج الحالي و انخفاض السيولة في الشركات وعدم وجود  نشاط بديل يعطي  قيمة السيولة التي تحققها الشركات من هذا الانتاج. 

 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=37516