الرئيسية  /  من المواطن إلى المسؤول

وزير الزراعة السوري يرد على شكوى المهندسين المعينين لدى الهيئة العامة للبحوث الزراعية .. توصيف حملة الإجازة الجامعية الآن مرهون بصدور الملاك العددي للهيئة بسبب اختلاف تسميات الوظائف


دام برس : وزير  الزراعة السوري يرد على شكوى المهندسين المعينين لدى الهيئة العامة للبحوث الزراعية .. توصيف حملة الإجازة الجامعية الآن مرهون بصدور الملاك العددي للهيئة بسبب اختلاف تسميات الوظائف

دام برس:

إشارة إلى ما نشرناه في دام برس  بتاريخ 23/6 /2013 تحت عنوان : ( المهندسون المعينون لدى الهيئة العامة للبحوث الزراعية يطلبون مساعدتك) , وبما أن الشكوى كانت الشكوى موجهة إلى السيد وزير الزراعة  . أجاب السيد الوزير مشكوراً بالرد التالي:

بأن الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية  أحدثت بموجب القانون رقم 42لعام 2001 نصت المادة 26 منه على مايلي:

يسوى وضع العاملين المنقولين من مديريات البحوث العلمية الزراعية والأراضي والري ومركز بحوث التفاحيات ومكتب الحمضيات ومكتب الزيتون ومكتب الشوندر وقسم البحوث الحراجية التطبيقية ومديرية بحوث الإنتاج الحيواني وفق التالي:

أ ـ باحث:

1 ـ حملة شهادة الدكتوراه .

2 ـ حملة شهادة الماجستير الذين مضى على عملهم في إحدى المديريات المذكورة عشر سنوات أو حملة الإجازة الجامعية الذين مضى على عملهم في إحدى المديريات والأقسام والمراكز المذكورة خمس عشرة سنة وقاموا خلالها ببحوث أو دراسات أو أعمال بعد اعتمادها من قبل لجنة علمية يشكلها مجلس الإدارة لهذه الغاية .

ب ـ مساعد باحث أول :

1 ـ حملة شهادة الماجستير

2 ـ حملة الدبلوم أو الإجازة الجامعية الذين مضى على عملهم في المديريات والأقسام والمراكز المذكورة أكثر من خمس سنوات وقاموا خلالها ببحوث أو دراسات بعد اعتمادها من قبل لجنة علمية يشكلها مجلس الإدارة لهذه الغاية.

ج ـ مساعد باحث : حملة الإجازة الجامعية الذين مضى على عملهم في المديريات والأقسام والمراكز المذكورة أعلاه سنتان على الأقل .

تم تشكيل لجنة بموجب القرار /726/ في عام 2004 لتطبيق أحكام المادة المذكورة .

أنهت اللجنة أعمالها في عام 2005 .

تريثت إدارة الهيئة آنذاك بصرف التعويض بسبب وجود مشاكل إدارية في الملاك العددي للهيئة في عام 2009 تم صرف التعويض من قبل الإدارة الجديدة في الهيئة بناء على ما ورد في محضر لجنة القرار /726/ من حملة شهادة الدكتوراه و الماجستير والإجازة الجامعية .

تم تشكيل لجنة بموجب القرار رقم /1769/ و. لا تاريخ 7/10/2009 لمتابعة أعمال التوصيف لم يتم تصديق محضر اللجنة المذكورة من قبل السيد وزير الزراعة لعدم قانونية المحضر .

نصت المادة 18 من القانون رقم /42/ لعام 2001 على أنه:

1 ـ يشترط في من يشغل وظيفة:

أ ـ باحث : أن يكون حائزا على شهادة الدكتوراه في العلوم الزراعية وجميع الفروع والاختصاصات المتعلقة بها في موضوع يعتبره مجلس الإدارة مؤهلاً لشغل هذه الوظيفة .

ب ـ مساعد باحث أول : أن يكون حائزا على شهادة الماجستير في العلوم الزراعية وجميع الفروع والاختصاصات المتعلقة بها في موضوع يقبله مجلس الإدارة.

ج ـ مساعد باحث : أن يكون حائزا على شهادة الدبلوم أو على درجة الإجازة الجامعية في العلوم الزراعية وجميع الفروع والاختصاصات المتعلقة بها بتقدير جيد على الأقل ومارس العمل في اختصاصه لمدة سنتين.

2ـ يحدد النظام الداخلي للهيئة أسلوب توصيف الباحثين وطريقته.

أوجب النظام الداخلي للهيئة في بطاقات الوصف الوظيفي للوظائف البحثية / باحث ـ مساعد باحث أول ـ مساعد باحث .

وجود: نتاج علمي ـ لغة أجنبية ـ استخدام الحاسب .

تم تشكيل لجنة بموجب القار رقم /531/ و. لا تاريخ 220/4/2012 .

لتوصيف وظائف العاملين فق أحكام المادة /18/ من القانون /42/ لعام 2001

تم توصيف حملة شهادة الدكتوراه وبعض حملة شهادة الماجستير حتى عام 2011 حيث صدر القانون رقم /14/ الخاص بالهيئات البحثية .

بناء عليه تم تعديل قانون إحداث الهيئة بما يتوافق وأحكام القانون رقم /14/ لعام 2011.

وصدر المرسوم التشريعي رقم /24/ في عام 2012 متضمناً إحداث الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الذي نص في المادة /21/ منه على أنه يصدر الملاك العددي للهيئة بمرسوم وتم إعداد مشروع مرسوم الملاك العددي الجديد للهيئة بما يتوافق وأحكام المرسوم التشريعي رقم /24/ لعام 2012 وهو قيد الانجاز حالياً .

مما تقدم نبين لكم مايلي:

إن توصيف حملة الإجازة الجامعية الآن مرهون بصدور الملاك العددي للهيئة بسبب اختلاف تسميات الوظائف بين القانون /42/ لعام 2001 والقانون رقم /14/ لعام 2011 مع الإشارة إلى أن توصيف وظائف حملة الإجازة سوف يخضع لشروط وضمن شواغر الملاك حصراً .

أما بالنسبة للعاملين الذين تم توصيفهم سابقاً ويتقاضون التعويض حتى تاريخه فقد نص المرسوم التشريعي رقم /24/ لعام 2012 صراحة على المحافظة على تسمياتهم الوظيفية واستمرار صرف  التعويض

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي

 بالتفويض مدير المكتب الصحفي

 غصوب عبود

 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=49&id=29597