الرئيسية  /  كتاب وآراء

كش مات ..بقلم : كاظم فاضل


دام برس:

أحمد رافع الفنان المعروف تحدث لإحدى المحطات التلفزيونية بعد أن بثت برنامجا وثائقياً بعنوان " الحريق " على جزأين .. وبكى بحرقة و ألم شديدين .. فعيناه شاهدت و أذناه سمعت من قتله قبل أن يقتل نجله محمد. 

لكنه أصرّ على القول إن سورية قدمت له و لفلسطين كل ما ملكت يداها عبر سنين طويلة من تاريخها  فكيف يُطلَب منه النكران و الجحود و الغدر!؟.

لقد اختصر هذا الرجل المكلوم و في لحظة واحدة كل الحكاية رغم هول الحزن و الحسرة و المرارة و المصاب.

ففي كتاب بعنوان/ العالم عام 2030 / حددت المخابرات المركزية الأميركية وبكل وضوح و صراحة " غير نادرين " أعداء أميركا الذين يشكلون خطراً مباشراً و داهماً على مصالحها في المستقبل القريب و البعيد.

وجاء أول هؤلاء " الأعداء " الفكر القومي!؟ بالمعنى العام للقومية أي بغض النظر عن المكان أو التسمية .. إضافة لأعداء آخرين لا داعي لذكرهم الآن.

سيخرج من يقول ما هذا الكلام المتسرب من العصور الوسطى و ربما الحجرية!

وهو محق بكلامه هذا .. لكن المشكلة أن " الأميركي " يعلم جيداً أنه لن يستطيع البقاء على عرشه الذهبي من غير أن يحشر منخريه بكل كبيرة و صغيرة ليتمكن من القضاء على أي فكرة أو حلم في مهده و بأبشع و أشنع الأساليب و أقذرها مما يجعل الصورة على ذات الشاكلة فتختلط الأوراق و المشاهد و الأفكار لدرجة يصبح معها من المحال الوصول إلى أي فهم أو طريق واضح.

لأن أي فكر قومي سيكون مع مرور الوقت نواة جذب و جمع تتحول لقوة فعل و حركة يمكن لها في مناخات معينة النمو لدرجة تجعل مصالح سيد البيت الأبيض ليس كما يشتهي و يريد.

ضمن هذا التصور لم تكف الدوائر الأمنية و العسكرية الأميركية عن وضع الخطط المتتالية لتقول لأصحاب هذا الفكر و دعاته في اللحظة المناسبة " كش مات " كما تقول لغة لعبة الشطرنج غير البعيدة عن ميادين السياسة أبداً.

الحركات و التيارات والأحزاب " القومية " العربية رغم معرفتها و إدراكها لهذه الحقيقة الناصعة و قبل صدور هذا الكتاب بكثير اكتفت بتوصيف الواقع و أسرت نفسها في دائرة رد الفعل و المتابعة مع المحافظة على ذات الخطط و المفردات كخطاب سياسي و إعلامي .. معتمدة على أن جوهر ما تطرحه للناس من شعارات و أهداف يحصنها من الرياح العاصفة و الكوارث!؟

بمعنى أن هذه الأحزاب خاضت كل حروبها الوجودية " المحقة " مع أميركا ومن معها من غير أن تهتم بتسويق هذه المعارك " بالصورة و الكلمة " مكتفية بهذه الأحقية و المشروعية.

بينما خاض الأميركيون ومن معهم كل حروبهم " غير المحقة " متخفين وراء سياسة إعلامية مبهرة للعيون و العقول .. فذبحوا الملايين من الأفغان و الفلسطينيين و العراقيين و اللبنانيين و اليمنيين .. وهم يتحدثون عن الإنسان و حريته و مستقبله المشرق!؟ مع بهرجة إعلامية لا حدود لها.

أما الأسماء و لون البشرة و مكان الولادة أو الجنس و غير ذلك من تسميات  فلا مكان لها عند تحديد الأميركيين  لخصومهم و أعدائهم الذين يجب أن تحصى أنفاسهم دون كلل أو ملل .. لأن هدفهم و غايتهم الدائمة هي " الفكر " أو " العقيدة " .. على العكس تماماً من أهل الشرق الذين تقوم كل عداواتهم و أحقادهم " الحقيقية " على أساس مسلسل باب الحارة  " الشهير "!؟ ليغدو كل من يسكن خلف ذاك الباب " الفاصل " هو العدو المبين!؟

ويجب متابعته بدقة و حرص دائمين إلى أن يتمكن " شارب العكيد الصناعي"! من وضع الخطة الذكية للقضاء عليهم!؟

ولأن " مناخير " السيدة أميركا تعلم عن الشرق و أهله أكثر مما يعرفون هم عن أنفسهم .. فقد كان باب الحارة و قفله و مفاتيحه و حتى حارسه على الدوام!؟ بتصرفها و طوع بنانها  ولها وحدها أن تحدد من هم أهل الحارة الحقيقيون و من هم أعدائهم  الواجب على " القبضايات " ملاحقتهم و تصفيتهم!؟

الوقوف على شاطئ الذكريات و الماضي غير مجدي أبداً .. فالتاريخ مليء بقصص و معارك كانت نهايتها لا تصب في مصلحة أصحاب الحق أو " المشروعية "!؟ و السياسة ابنة شرعية للحياة و الواقع المعاش على الأرض و الحارات.

لذلك لا بد للحركات والأحزاب " القومية " في المنطقة العربية إعادة ترتيب أوراقها " بثورة " عاصفة تبدأ بالخطاب السياسي و الإعلامي وترتيب الأولويات و لا تنتهي بالالتحام أكثر بمخاوف الناس و حاجاتهم  .. و إشعال النيران بكل جبال الثلج  و الزوايا القديمة المقفرة ، ومن دون أي انتظار أو تردد.

عودة لما سبق و ذكرته في بداية حديثي  فيحق " للسوري " أن يشعر بالألم و الصدمة من اللبناني و الكويتي و الفلسطيني و الأردني و السوداني و اليمني ...  شريطة أن يضع نصب عينيه وعلى الدوام أنه هو المستهدف كقلب نابض بالقومية والعروبة هكذا و بكل بساطة.

فهذا هو قدر الشرق و هذا هو قدر السياسة فيه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=48&id=27125