الرئيسية  /  محليات

مؤتمر اتحاد الصحفيين يناقش واقع العمل.. الحلاق: ضرورة تسليط الضوء على هموم المواطنين.. وقانون الإعلام بانتظار الإجراءات التشريعية


دام برس : مؤتمر اتحاد الصحفيين يناقش واقع العمل.. الحلاق: ضرورة تسليط الضوء على هموم المواطنين.. وقانون الإعلام بانتظار الإجراءات التشريعية

دام برس - وعد حمود:
بحضور وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين، انطلقت اليوم أعمال المؤتمر العام السنوي الثاني لاتحاد الصحفيين في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.
ناقش المؤتمر واقع الإعلام السوري وأداء الاتحاد، وكيفية النهوض بمهامه ودوره في تطوير الأداء الإعلامي.
وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق أكد على دور الإعلامي السوري في ظل الظروف التي تمر بها سورية، والقيام بمهامه في تسليط الضوء على هموم المواطنين، منوهاً في الوقت نفسه بأداء الإعلام السوري في القمة العربية الأخيرة التي شاركت فيها سورية وتواجده بقوة ضمن الكوادر الإعلامية العربية والأجنبية المشاركة في هذه القمة.
وأوضح الوزير الحلاق أن الوزارة عملت على إعداد قانون الإعلام، وهو بانتظار اتخاذ الإجراءات التشريعية في مجلس الشعب، لافتاً إلى أنه منذ عام 2011 لم يحصل تطوير على القوانين في قطاع الوزارة والمؤسسات الإعلامية، فضلاً عن الاستكتاب والتعويضات، مشيراً إلى أن رواتب الإعلاميين مرتبطة بقانون العاملين الموحد.
وبخصوص القانون الخاص بالإعلاميين، أكد الوزير الحلاق أن الوزارة تعمل على إعداد قانون أسوة بالقضاة وأساتذة الجامعات من نواح مختلفة كالتوظيف والتعويضات وحرية اختيار الكفاءات بالنسبة للمؤسسات الإعلامية، لافتاً إلى ضرورة التوصيف الدقيق للعاملين في مجال الإعلام، والفصل بين الصحفيين والكادر التقني من مونتاج ومخرجين من جهة، والموظفين الإداريين من جهة أخرى.

وفيما يتعلق بالقضايا المطروحة من قبل ممثلي مكاتب المحافظات، أكد الوزير الحلاق أنه يجري التعاون مع وزارة الاتصالات لتقوية البث الإذاعي في المحافظات الشرقية مع محاولة تأمين المستلزمات المالية لذلك.
بدوره الدكتور مهدي دخل الله عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام أكد أن هذا المؤتمر فرصة مهمة لمناقشة أوضاع الصحفيين مع وزارتهم، ونقل مشاكلهم وقضاياهم.


وأكد الوزير الحلاق أن قانون الإعلام أصبح جاهزاً للمناقشة في مجلس الشعب، كما أن هناك مشروع قانون خاص بالإعلاميين يجري التحضير لطرحه لوزارة التنمية الإدارية.

موسى عبد النور رئيس الاتحاد أكد السعي لتأمين كل المستلزمات التي تساهم في تطوير واقع الاتحاد وتحسين أدائه، والعمل على معالجة واقع الصحفيين رغم الصعوبات، لافتاً إلى تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الإعلام متخصصة في متابعة قضايا الإعلاميين المنتسبين إلى الاتحاد، وسيجري في الأيام القادمة عقد لقاء مع الوزارة لمتابعة هذه القضايا مع الجهات والإدارات المعنية.
وأوضح عبد النور أن اللقاء اتسم بتشخيص كل الأمور التي تسهم في دعم دور الاتحاد وتحسين أوضاع الصحفيين وحل بعض المشكلات المزمنة ولا سيما ما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية و إيجاد الحلول المناسبة والفورية لها .
وفي تصريح لدام برس أكد عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي مهدي دخل الله على تقدم دور الاتحاد في المعالجة وأشار إلى أن السيد الرئيس يتابع ويرعى قضايا الصحفيين التفصيلية ويتم طرح كافة القضايا وهموم الصحفيين في اللقاء الذي يجري بين المكتب التنفيذي والاتحاد مع سيادة الرئيس وتأتي التوجيهات دائما بالاسراع في معالجة هذه القضايا وهذا ما نأمل به في القريب العاجل.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=109862