Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_ilb06om3mgbek0s70pefv9shi2, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
هل تعلمون من هو أبو بصير الطرطوسي ..

Logo Dampress

آخر تحديث : السبت 27 نيسان 2024   الساعة 12:43:53
دام برس : http://alsham-univ.sy/
دام برس : http://www.
هل تعلمون من هو أبو بصير الطرطوسي ..

دام برس :

لعب المدعو «أبو بصير الطرطوسي»، منذ بدء العدوان على سورية ، دور «مفتي ما تسمى الثورة». ورغم أن كثيرين ممن شاركوا في التظاهرات لم يسمعوا به، إلا أنهم كانوا يطبّقون «فتاواه» التي يقول مصدر «جهادي» لـ«الأخبار» إنها كانت «فتاوى يتلقفها الخاصة ويوجهون عبرها العامّة». في ما يلي سيرة الطرطوسي الذي يعتبر من «رعيل الارهابيين الأول»
صهيب عنجريني

يمكن اعتبار «الشيخ أبو بصير الطرطوسي» قاسماً مشتركاً في كل مراحل العدوان على سورية  ففي وقت شهدت فيه أوساط المجموعات المسلحة صعود أسماء وخفوت أخرى، بقي المدعو الطرطوسي ثابتاً منذ مرحلة التظاهر السلمي وصولاً إلى مرحلة «الجهاد». ورغم أن اسمه قليل التداول إعلامياً، كانت فتاواه حاضرة دائماً، حتى استحق لقب «مفتي الثورة».

اسمه عبد المنعم مصطفى حليمة، وُلد في طرطوس في 3 تشرين الأول 1959. متزوج من سيدة فلسطينية، وله منها أربعة أولاد. «نشأ في عائلة سلفيّة»، بحسب مصدر «جهادي»، وفاخر دائماً بعقيدة «جهادية» لازمته منذ طفولته. ينقل المصدر عنه قوله: «منذ وعيت الحياة، وأنا أعي حقيقتين: الأولى أن الإسلام هو دين الله، وهو حق مطلق، لا يجاريه ولا يوازيه دين. والثانية أن هذا الحق المُطلق لا تَقوم له قائمة، ولا يسود له سلطان، إلا بقوة تحميه، وجهاد في سبيل الله». وانطلاقاً من هذه القاعدة، كانت لأبو بصير مشاركة فاعلة في «الثورة الإخوانية» في سوريا، والتي وصلت ذروتها في الثمانينيات. اعتقل عام 1976(في الـ17 من عمره) لأربعة أشهر، على خلفية كتابته عبارات «جهادية» على بعض جدران مدينة طرطوس. وكان في تلك الفترة على تواصل مباشر مع قياديي «الطليعة المقاتلة»، وخصوصاً عدنان عقلة. وبحلول عام 1980، كان «أبو بصير» أحد «المجاهدين» الذين اختاروا الهرب من سوريا إلى الأردن الذي لعب في تلك المرحلة دوراً مشابهاً للدور التركي في الأزمة الراهنة.
كان الأردن محطة عابرة، انتقل بعدها إلى العراق، ثم باكستان، ومنها إلى أفغانستان عام 1981. ويُقال إنه كان «أول مجاهد عربي فيها». تعرف في بيشاور إلى عبدالله عزام، ورافقه في إحدى الرحلات «الجهادية» إلى أفغانستان (كان الجهاديون يغادرون أفغانستان بين فترة وأخرى في إجازات، ثم يعودون إليها). كذلك تعرّف إلى «الشيخ جميل الرحمن الأفغاني» أحد أبرز «أمراء الجهاد» في تلك المرحلة. ويقول «أبو بصير» في أحد كتبه عن تلك الفترة: «مكثت معه في بيته الخاص أعمل معه ومع جماعته أكثر من خمسة أشهر، كما كان لي الشرف أن دخلت الجبهات التي كانت تتبع للشيخ».
في منتصف الثمانينيات عاد إلى الأردن. وفي عام 1987 أصبح جار أبو مصعب الزرقاوي في «حي معصوم» في الزرقاء. ويروي في أحد كتبه: «كان منزل أبي مصعب يبعد عن منزلي عشرات الأمتار، وكان في أول التزامه قد استأنس بي وببعض كتبي. وكان يُراجعني في كثير من المسائل». أصدر في الأردن مؤلفات عدّة، قبل أن تطلب منه المخابرات الأردنية عدم إصدار أي كتاب إلا بعد أن يمر أولاً على جماعة الإخوان المسلمين السورية، ثم على المخابرات. لكنه، خلافاً لهذه التعليمات، أصدر كتاب «قواعد في التكفير»، ما تسبّب في ترحيله. فاختار التوجه إلى اليمن، حيث أقام حوالى ثلاثة أعوام، قبل أن يُعتقل ويُرحّل. فتوجه إلى ماليزيا التي أقام فيها شهوراً بطريقة غير قانونية، ومنها إلى تايلند، ثم بريطانيا، «بلد الكفار الذي رأى فيه الحرية في الدعوة إلى دين الله، الأمر الذي حرم منه في بلاد المسلمين بسبب حكامها الكفرة»، وفق المصدر «الجهادي». وفي نيسان 2012 «نفر الشيخ إلى الجهاد» في سوريا.
لم يكن أبو بصير ينتظر الأزمة السورية لممارسة التنظير الجهادي، إذ اعتبرته حركات «جهادية» كثيرة مرجعاً لها، مثل تلك التي نشطت في الجزائر والصومال. كذلك أصدر فتاوى مؤيدة لحركة «طالبان».

كانت «فتاوى» أبو بصير جاهزة منذ بدايات نشوب العدوان على سورية، وإليها يرجع «الفضل» في كثير من الإجراءات التي اعتمدها المسلحون. وهو اعتمد في إطلاقها منابر عدّة، منها موقعه الإلكتروني الذي أنشأه فترة إقامته في بريطانيا، وصفحة «المعارضة الإسلامية »، على «فايسبوك»، التي أنشأها في 20 آذار 2011 وأدارها بنفسه، إضافة إلى مجموعة مغلقة على «فايسبوك» جميع أعضائها من «الفاعلين في الحراك». وكان أول من وجّه بتكريس الإشارات الطائفية.

قلة تعرف أن «أبو بصير» كان صاحب فكرة تشكيل ما تسمى «تنسيقيات الثورة»، إذ اقترح تشكيل لجان «على مستوى المدن والقرى (…) تتسم بالاستقلالية ولا تربط مصيرها وقراراتها بشخص أو حزب واحد»، كما كان من أشد الداعين إلى تشكيل قوة عسكرية على الأرض. وقال في هذا الشأن: «أرادوها سلمية غاندية، ويأبى الله إلا أن تكون جهاداً في سبيله». ورحّب بالتدخل العسكري الخارجي في سوريا الذي اعتبره أمراً جيداً، «لكن لا بد قبله من تشكيل قوة عسكرية على الأرض». كذلك أفتى بجواز التدخل العسكري الخارجي في ليبيا، مناقضاً فتوى قديمة له يقول فيها «أيّما ﻣﺴﻠﻢ يأبى ﺇﻻ ﺃﻥ يوالي المشركين ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ والمسلمين يخرج ﻣﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ».
ومنذ اندلاع الأزمة، نشط «أبو بصير» على مسارين: الأول إصدار الفتاوى، والثاني التواصل مع داعمي «الجهاد،» وعلى رأسهم سلفيّو الكويت، لحشد الدعم المادي والمعنوي في انتظار بدء المرحلة «الجهادية» للثورة. ويؤكد المصدر «الجهادي» لـ«الأخبار» أن «الدور الذي لعبه كان أساسياً في تأمين الدعم للمجاهدين». وفي نيسان 2012، قرّر أن الوقت قد حان لـ«ينفر إلى الجهاد»، فاتجه إلى تركيا التي عقد فيها عدداً من الاجتماعات مع «بعض الأصدقاء الداعمين للجهاد»، وفقاً للمصدر، ثم عبر الحدود إلى سوريا، حيث أسّس «حركة الفجر الإسلامية» التي انطلقت من ريف إدلب، وامتدّ نشاطها لاحقاً إلى حلب. كذلك كان له دور أساسي في تشكيل «لواء الحق» في حمص، ولاحقاً أصبح هذان التشكيلان حليفين أساسيين لـ«حركة أحرار الشام الإسلامية» التي كانت خلاياها تُعدّ سرّاً منذ أيار 2011، وبإشراف «عقائدي» مباشر منه. وهو يعتبر، حتى اليوم، «أباً روحياً ومفتياً» لـ«الحركة»، ومن خلالها أحد أبرز المؤثرين في نشاط «الجبهة الإسلامية».

اشتهر «أبو بصير»، منذ تسعينيات القرن الماضي، بإصداره فتاوى تُكفّر آل سعود. لكن ذلك لم يمنعه من توجيه «تحية شكر وتقدير» لهم إثر انسحاب وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل من مؤتمر «أصدقاء سوريا» في تونس، ليعود بعدها وينتقدهم على خلفية موقفهم في مصر ضد الرئيس المعزول محمد مرسي. ويقول مصدر «جهادي» لـ«الأخبار» إن الطرطوسي «يرى أن آل سعود مقصّرون في الإخلاص لمنهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وكثيراً ما خالفوه بدافع من مصالحهم السياسية. ولو أنهم التزموا النهج الوهابي الصحيح، لكان في ذلك خير لهم وللأمة». وهو كلام ينسجم مع إعلان الطرطوسي في أيلول الماضي وهابيّته والتفاخر بها، عبر مقال طويل بعنوان «نعم أنا وهابي»، قال فيه: «رغم نفوري من المسميات المحدثة التي تفرّق المسلمين ولا توحّدهم، إلا أني أعلنها صريحة واضحة بأني وهابي، وممن يشرّفهم حُبُّ الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحُبُّ دعوته»، مسهباً في تعداد «فضائل الوهابية».

المصدر : الاخبار

اقرأ أيضا ...
تعليقات حول الموضوع
  2022-01-02 19:18:06   كتابات مستأجرة ومقززة
أعجب كل العجب ان يصدر كتاب يكتبون بالاستئجار اي مرتزق لا يهمه ما يكتب المهم ان يرضي دوائر معينة ولو على حساب الحقيقةيتكلم عن مجاهد عريق في جهاده مجاهد بالكلمة ومعارض لنظام مدمر قد خرج عليه الشعبألا ينبغي أن يكون المرؤ منصفا له مروؤة ووجه يلاقي به الناس قبل الله أم أن الله ليس في حسابهم حتى يباغتهم اللهوالله لهم بالمرصاد
بشير  
  2017-07-15 21:46:59   il1_mxbkesn@hotmail.com
أقرأ في مختلف المواقع العربية، أرى ان حتى الذين يصدقون في بعض الأمور فانهم يكذبون في أمور أخرى وحسب ما يناسبهم، اذن قول الحق لديهم ليس للعدالة والحق بل خدمة باطل، فاذن لا خير في تلك الجهات التي لا يخلص في استخدام قلمه لنصرة العدل والحق، أي ان الكل بيده يخرب والخراب مستمر ونحو الأسوأ. اذا أي انسان هو بنفسه يرمي نفسه في مستوى دوني فليس هناك من يرفعه في الدنيا وآخرته اخرب ان لم يتب ويصلح صدره، الا ما شاء الله.rكفى النفاق دمر تلك المنطقة، عجيب ما بقي الحياء لدى أصحاب الأقلام.rما رأينا من يبني تلك البلدان لا الذين هم ملحدون ولا الذين هم ادعوا الإسلام رغم الأخير ما أعطيت له الفرصة لكي نحكم عليهم بدقة.
آدم  
  0000-00-00 00:00:00   حاقدة
الا لعنة الله عليه وعلى محمد عبد الوهاب
حاقدة  
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع دام برس الإخباري بمحتواها
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
*
   
دام برس : http://sia.gov.sy/
دام برس : https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/

فيديو دام برس

الأرشيف
Copyright © dampress.net - All rights reserved 2024
Powered by Ten-neT.biz

Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_ilb06om3mgbek0s70pefv9shi2, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0