Logo Dampress

آخر تحديث : الأربعاء 18 أيلول 2019   الساعة 06:41:50
دام برس : https://www.facebook.com/MTNSY/posts/2396094137092306
دام برس : http://www.
دام برس : http://alsham-univ.sy/
دام برس : http://www.alpha-syria.com/ar/products/medicines/13/%D8%A3%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D8%AA
ماذا وراء تلويح ترامب وماكرون بإمكانية عودة روسيا إلى G8 ؟
دام برس : دام برس | ماذا وراء تلويح ترامب وماكرون بإمكانية عودة روسيا إلى G8 ؟

دام برس :

أطلقت مؤخرا من كلا ضفتي الأطلسي إشارات واضحة حول احتمال عودة روسيا للمشاركة في قمم دول مجموعة "G8"، وذلك رغم عدم تقديم موسكو "تنازلات مطلوبة"، فما سبب هذا الخطاب الغربي الجديد؟
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو من بادر بالحديث قبيل قمة "مجموعة السبع" في كندا العام الماضي عن ضرورة استعادة روسيا العضوية في هذه المجموعة، لأن أهم القضايا الاستراتيجية لا يمكن حلها دون حضور روسيا "وراء الطاولة".
وأيد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي موقف ترامب، لكن باريس لم تبد حماسا إزاءه ووصفه بالمتناقض كونه يأتي بالتوازي مع مواصلة ترامب فرض عقوبات على روسيا. كما تحفظت على هذه الفكرة برلين ولندن، مطالبتين أولا بتحقيق تقدم على مسار تسوية الأزمة الأوكرانية، التي بسببها قرر الغرب وقف العمل مع روسيا بصيغة مجموعة "الثماني الكبار" عام 2014.

لكن هذا العام يبدو الرئيس الفرنسي وكأنه يتسابق مع ترامب في "مغازلة" روسيا نوعا ما، دون أن تلغي ذلك بطبيعة الحال الخلافات المعروفة والملفات الشائكة مع موسكو.
فخلال محادثات "ودية" أجراها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين، ركز ماكرون على تأكيد انتماء روسيا الأوروبي وضرورة التقارب وتعزيز الثقة المتبادلة وبناء هيكلية أمن جديدة بين روسيا وأوروبا، وكأنه أصغى لنصيحة وزير الخارجية الفرنسي الأسبق الذي دعا القارة العجوز إلى استباق ترامب في تصحيح علاقاتها مع روسيا، محذرا من أن الأخير إذا ما أعيد انتخابه، سيعيد إطلاق الديناميات في العلاقات بين بلاده وروسيا، دون مراعاة مصالح أوروبا.
ويرى البعض أن ماكرون المعتنق لقيم البيت الأوروبي الواحد، والطامح لدور قائد أوروبا يعتبر إصلاح العلاقة مع روسيا مسلمة لا غنى عنها لإعادة ترتيب هذا البيت الذي يواجه تحديات داخلية خطيرة، بما فيها تلك الناجمة عن "بريكست"، ويتعرض لحملة ضغط وابتزاز أمريكية تشمل القضايا الاقتصادية والتجارية والدفاعية من الخارج.

الهاجس الصيني
لكن إضافة إلى ضرورة الاستفادة من "علاقة جديدة بناءة" مع روسيا في وجه "غطرسة" ترامب، يوجد هناك، على ما يبدو، اعتبار آخر لا يقل أهمية وراء "انفتاح" ماكرون الحذر أمام روسيا، الذي كان من آخر تجلياته الدعم الفرنسي لعودة روسيا إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في يونيو الماضي.
جهر بهذا الرئيس الفرنسي نفسه خلال لقائه الأخير مع بوتين، عندما قال: "إذا نفّرت أوروبا دولة عظمى كروسيا، فهي ستدير ظهرها لأوروبا وستلتفت إلى الصين بشكل كامل، وذلك ليس في مصلحة فرنسا ولا الاتحاد الأوروبي".
ويبدو أن هاجس التقارب الروسي الصيني هذا يشغل بال ترامب أيضا، لا سيما في خضم الحرب التجارية التي شنها على الصين وفي ظل تنامي النفوذ الصيني في مناطق عبر العالم تعتبرها واشنطن حساسة بالنسبة لمصالحها الأمنية والاقتصادية.
وجدد ترامب أمس في تصريحات صحفية تأييده لعودة روسيا إلى الانضمام لـ"مجموعة السبع" وتحويلها إلى "الثماني" مجددا.

وإذا كانت الحاجة إلى روسيا كعنصر توازن هام في الشؤون الأوروبية أحد مبررات "نهج ماكرون الجديد" تجاه موسكو، فإن إدراك حقيقة دور روسيا ومكانتها في المعادلة الدولية الحالية جمع ماكرون في قارب واحد مع ترامب رغم افتقار الزعيمين لمشاعر دافئة تجاه بعضهما وخلافاتهما حول جملة من المسائل الجوهرية.
وحسبما أفادت الصحفية في قناة "سي إن إن" الأمريكية كايلي أتوود نقلا عن مصادر في البيت الأبيض، فإن نرامب وماكرون أجريا مكالمة هاتفية اتفقا خلال على دعوة روسيا لحضور قمة "مجموعة السبع" المزمع عقدها عام 2020 في الولايات المتحدة، بل وزعمت أتوود أن ماكرون هو الذي تقدم بهذا الاقتراح.
وسارعت باريس إلى التذكير بأن انضمام روسيا إلى G7 مرهون بتحقيق التقدم في الملف الأوكراني، وأكدت برلين هي الأخرى تمسكها بهذا الشرط، لكن قادة المجموعة اتفقوا على بحث اقتراح عودة روسيا إلى صفوفها خلال القمة المرتقبة هذا الأسبوع بمدينة بياريتس الفرنسية، وهذا بحد ذاته دليل على وجود تحول ما في الأجواء السائدة داخل نادي "الكبار".

في هذه الأثناء، قد يظهر عائق أمام تحقيق هذا التوجه من قبل روسيا نفسها، التي يبدو أن موافقتها على دخول "مجموعة السبعة" في ظل استمرار العقوبات الغربية ضدها ليست أمرا محسوما على الإطلاق.
 فرغم أن بوتين لم يرفض خلال اجتماعه مع ماكرون فكرة الانضمام إلى "السبع"، باعتبارها منصة جيدة للحوار مع الغرب، لكن موسكو سبق أن قالت مرارا أنها لم تخسر كثيرا من استبعادها عن هذه المجموعة، التي لم تعد منذ سنوات انعكاسا حقيقيا لخريطة التوازنات الاقتصادية والسياسية الدولية لتتراجع أهميتها من هذا المنظار أما مجموعة "العشرين".
وفي تعليقها على موضوع استعادة روسيا مقعدها في "السبع الكبار"، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه "لا بد من صياغة مقترحات إن كانت موجودة، وتسليمها للجانب الروسي للدراسة"، داعية لنقل بحث هذه المسألة "من المجال العلني الاستعراضي إلى المجال المهني"، إذا أرادت "السبع" الظهور كإطار "جدي".

اقرأ أيضا ...
تعليقات حول الموضوع
  2019-08-22 16:56:40   هل المسيحي مشرك في الله ؟
هل المسيحي مشرِك في الله ؟...سؤال كبير، كِبر العالم المسيحي والإسلامي... سؤال قديم، قِدم ظهور الإسلام... سؤال مخيف، خوف الحروب الدينية... سؤال خـطير، خـطر ذبح الإنسان لِـ أخـيه الإنسان وحـرق أملاك الغير ودمار البلاد والعباد... والمتطرفون الذين يجـهلون آيات القرآن الكريم، تـذرّعـوا بِـ تهمة إشراك المسيحـيين واضطهدوهم عـبر العـصور، وخـيّـروهم : • إشهار إسلامهم لـِ ضمان حـياتهم، • دفع الجـزية والخـراج صاغـرين،• الذبـح حـتى الموت بـِ حـدّ السيف، • أو مغادرة دارالإسـلام نهائيا.قبل دراسة الجانب الديني في عنوان البحث هذا، علينا مساءلة التاريخ ومعرفة موقف القرشيين من النصارى/المسيحيين، والرجوع الى المصادر الإسلامية المليئة بِـ الأحـداث ذات الصلة التي يُعـتمد عليها لـِ معـرفة حـقيـقة الأمر...• لما كان فتح مكة، دخل رسول الله البيتَ وأمر بِـ بلّ ثوب في ماء زمزم ومحوِ جميع الصور إلاّ ما تحت يديه ولما رفع يديه ظهرتْ صورة عـيسى ابن مريم وأمه المقدسة. (تاريخ العرب قبل الإسلام، د. جواد علي، ج. 6 ـ ص.435 و 666) ما جاء أعلاه يثبت أن النصرانية كانت موجودة في مكة وعلى قدر كبيرمن الإحترام والتقدير...• في ’طبقات ابن سعد‘ (5/186 و 8/78) نقرأ أن النبي قال لِـ السيدة أم رومان ـ زوجة ابي بكر الصدّيق ووالدة عائشة : يا أم رومان أستوصي بِـ عائشة خـيراً واحـفـظيـني فيها. ومن المعلوم أن أم رومان كانت على النصرانية كما يـؤكّد جواد علي في موسوعته (تاريخ العرب قبل الإسلام، ج. 6 ـ ص.686) سؤال يفرض نفسه : هل يُعقل أن يستوصي الرسول خيراً ويطلب القرب من فتاة صغيرة نشأتْ على يد أم مُشرِكة ؟... • توّفى الله والدَ الرسول وهو في المهد، تاركا له خمس نوق ومربية نصرانية اسمها بركة الحبشية أم أيمن، وكان يحبّها كثيرا ويقول لها : أنتِ أمي بعد أمي ومن سَرَّهُ أن يتزوّج من أهل الجنة فليتزوج أمّ أيمن (السيرة الحلبية 1/57). • وبعد وفاة والده، تكـفّله جدّه عـبد المطلب، واستُـرضِع في بني سعد فَـ أرضعـته حـليـمة السعدية وكانت على النصرانية... ونشأ النبي في قبيلة بني سعد المعـروفين بِـ فصاحة لسانهم وبلاغـتهم. (السيرة الحلبية 1/259ـ260)من غير المعـقول اعتبار النصارى مُشركين ويقبل والد الرسول وجدّه ـ وهما على التوحيد ـ أن يُسترضع الطفل محمد وينمو ويترعـرع على يديّ بركة الحبشية وحليمة السعـدية وكلتاهما على النصرانية...• يؤكّد مؤرخّو وكتبة السيرة النبوية أن الرسول محمد كان يرافق جدّه عبد المطلب ورجالات قريش الورعين، مثل ورقة بن نوفل، قس مكة وابي أمية بن المغيرة، في الصلاة والتأمل والتحنّث في غار حرّاء.(السيرة الحلبية1/257 ـ 260) إذا كان النصارى وقس النصارى ورقة بن نوفل مُشركين في الله لما شاركهم النبي المصطفى في الصلاة والتأمل والتحنّث.• يوم زواج الرسول محمد من خـديجة، خـطب أبو طالب قائلا : وابن أخي له في خـديجة رغـبة ولها فيه مثل ذلك. ثم خـطب القس ورقة، وليُّ أمرِ خـديجة، وقال : نحن سادة العرب وقادتها... فَـ اشهدوا عليّ كلكم يا معشر قريش، اني زوّجـت خـديجة بنت خـويلد من محمد بن عـبد الله... (السيرة الحلبية 1/155 ـ السيرة المكية 1/123 ـ سيرة ابن هشام 1/194هذا الحفل شبيه بِـ الزواج عند النصارى : إشراف القس، رضا الزوجين، حضور الشهود، علنية العقد، واستمرارية الزواج حتى موت أحـدهما. وبِـ الفعل كان ذلك إذ كانت خـديجة اول امراة تزوّجها رسول الله ولم يتزوّج عليها غيرها حتى ماتت. (سيرة ابن هشام1/173 ـ السيرة الحلبية 1/153 ـ سيرة ابن هشام 1/174) وما جاء أعلاه يؤكد أن النصارى لا يمكن أن يكونوا مُشركين بالله...• ولما اشتدّ اضطهاد الصحابة دعاهم إلى الهجرة إلى الحبشة لأن فيها حاكم نصراني، لا يُظـلم عـنده أحـد وحين رتّـل جعفر امام النجاشي سورة مريم حيث جاء أن عيسى هو رسول الله وكلمته وروحه ألقاها إلى مريم البتول، قرّر منح المسلمين الآمان، وفتح لهم قلبه وقصره. أما القسيسون والرهبان الحاضرون فقد ذرفوا الدموع سخية.لوكان رسول الله يعـتبر النصارى مُشركين لما نصح صحابته بِـ الهجـرة الى الحـبشة ومليكها النجاشي على النصرانية. البحث في أمورالدين له رهبة ٌ خاصة ويفرض الكثير من المعرفة والدقة، لأنه محـفوف بالمخاطر والمحاذيـر من تفسير أو تحليل خاطئ أو تأويل مخالف لِـ رأي الآخر... وبما أني لستُ ضليعا ً في اللاهوت المسيحي أو الفـقه الإسلامي أو العلوم التـوراتـية ، أرجو من المتعـمق في الدين إرشادي حـيثُ أخـطأتُ في تفسير الآية وترابطها المتـكامل في فـقـراتها الثلاث : لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْوَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَىذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ. سورة المائدة 5/82 مدنية• في بحثي هذا، سأقارب الآية فـقـرة ً فـقـرة مستجـديا ً كشف مدلولاتِها، وها هي الفقرة الأولى : في عبارة ’لتجدّن‘ جاء حرف ’النون‘ مؤكداً قناعة الجميع أن عداوة اليهـود شديدة... وازدادت ضراوة حين أكدّ لهم النبي انتماء أمّة العرب إلى إبراهيم عن طريق انتسابهم لابنه البكر إسماعـيل الذي طـُرِد ووالدته هاجر ظلما وبهـتانا من البيت الإبراهيمي وحُرِمَ من الميراث رغم أحـقـيـته بِـ ضعـفِ حصة أخيه كما جاء في شريعة حمورابي وكما شرّعت التوراة : إذا كان لرجل امرأتان، إحداهما محبوبة والأخرى مكروهة، فَـ ولدتا له كلتاهما بنين في يوم توريثه لبنيه...لا يحلّ له أن يعطي حقّ البكرية لِـ ابن المحبوبة(سارة) دون ابن المكروهة (هاجر) بل يعترف بِـ أن ابن المكروةهو البكر فيعطيه من كل ما يوجد له سهمين، فإنه ابنُ رجولته وله حق البكرية... سفر تثنية الاشتراع 21/15-17رفض اليهود مشاركة غيرهم في ميراث إبراهيم معتـقدين أن الله لهم حصراً فَـ جاء المسيح و ردّ إدعاتهم مؤكدا في إنجيله : إن الله قادرٌ أن يقيم من هذه الحجارة أبناءً لإبراهيم. الإنجيل حسب متى 3/9ثم أكـدّ بولس الرسول في رسالتيه إلى (أهل غلاطية 3/8 وأهل رومية 4/17) أن إبراهيم هو أب الجـميع وأن الله هو إله الجـميع وكل مخلوقاته متساوية... و بعد نيف وستة قرون، أعاد القرآن الكريم نفس الحديث بنص ٍ بليغ ٍ رائع : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ. (الحجرات 49/13 مدنية)وفي العودة الى الآية المذكورة، نجد أن جملة ’والذين أشركوا‘ معطوفة ٌ على ’اليهود‘ أي أن المعطوفين والمعطوف عليهم متساوون في شدّة العداوة ’للـذيـن آمنـوا‘ ومختلفون عن النصارى، الوارد ذكرهم أدناه في : • الفقرة الثانية من الآية الكريمة : وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى.أن حرف ’النون المشدّدة‘ في كلمة لتجدّن تؤكد أن النصارى هم أقربهم مودّة للذين آمنوا وجاء في القرآن الكريم : وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه (المسيح) رأفة ورحمة ورهبانية ( سورة الحديد 57/27 مدني)و’تفسير القرآن الكريم‘ للإمام الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير القرشي الدمشقي (جزء2 – ص118 ) ما يلي : إن أتباع المسيح...فيهم مودّة الإسلام... لما في قلوبهم من الرقة والرأفة وذِكرُ ’اليهود سوية مع المشركين‘ في الفقرة الاولى من هذه الآية الكريمة، و فصلهم عن ’النصارى‘ المذكورين في الفقرة الثانية يوضّح جلياً أن النصارى ليسوا مشركين. • الفقرة الثالثة من الآية تشكّلُ مع السابقـتـين كلا ً مترابطا بِـالمعنى والمبنى وتليها الآية 5/83 لِ تدعمها وتؤكد حرارة المودة ومتانة العلاقة بين الذين آمنوا والنصارى وتؤكد مجدّدا أن النصارى في القرآن ليسوا مشركين... ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ. وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.1ـ. الآيتان أدناه واضحتان، وعلى القارىء المتجرّد استخلاص العبرة من فحواهما قبل اتهام النصارى بالإشراك : أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ... (الإنعام 6.90 ) فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ. (يونس 10.94) • هل يعقل أن يفرض الله على المسلم طلب النصح والإرشاد من المشركين حين يستعصي عليه فهمُ ما أنزله الله ؟...2ـ. هذه آية رائعة تؤكد أن الله الرحمن الرحيم لن يصنّف أو يحاسب المؤمنين المذكورين أدناه كَـ مشركين أو كـفّـار : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. 5.69ذا كان القرآن قد أكد أن النص لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ كيف لِلمسلم أن يتهم النصارى بالإشراك ؟... 3ـ. وهذه آية قرآنية أخرى تثبت ان النصارى ليسى مشركين، كما أكد الأئمة الأربعة. الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْمِنَ الْمُؤْمِنَاتِ والْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ... 5.5 • هذه الآية تعلن ان الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ ليسوا على الإشراك والمؤمنات الْمُحْصَنَاتُ على سراط مستقيم، ولو كان القرآن يعتبرهنّ مشركات لَما حلّل زواج المسلم منهنّ، خوفا من تربية الأطفال على غير الإسلام... 4ـ. في بداية رسالته قال السيد المسيح: مَن كانَ لَه أُذُنانِ تَسْمَعان فـَلْيَسْمَعْ (لوقا 8/8) غاية هذا البحث تذكير الإخوة المسلمـين بِـ آولى كلمات سورة العـلق : إقْـرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَـلَقَ خَـلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَـلَقٍ. ( 8/1 و 2...) والمسيح عيسى ابن مريم لم يخلق من علق... أرجـو التمعن ب محتوى هذا البحـث... ولا تكونوا مثل الذي ينظر ولا يبصر أو يسمع ولا يفهم. وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاة وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ. 5.46 قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ. 46.30 نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ. 3.3 لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ. 3.113 • هذه المجموعة من الآيات الكريمة هي بِـ وضوح الشمس، ودراستها تبيّن ان من ينعـت النصارى بِـ الإشراك هو على خطأ وضلال، ويخالف تعاليم القرآن والتاريخ الإسلامي ومعـتـقـدات السلف الصالح... 5 ـ. تعالوا نتفحّص فحوى هذه الآية حول أهل الإنجيل : وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. 5/47• يعـطي القرآن أهل الإنجـيل حـقّ الحكم بما جاء فيه، وينعـت كل من لا يخـضع لهذه القاعدة بِـ مثابة الفاسقون... هذا يؤكد انه لم يصفهم بِـ المشركين لأنهم فاسقون فقط وليسوا مشركين وقد يعودون لِـ السراط المستقيم.6 ـ. الآيتان ادناه من سورتين لكنهما تتكاملان :وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُون. 29/46...التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِوَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِين. 9/112• أ مر القـرآن الكريم اتباعه : وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ... هذا يعـني ان أهل الكتاب ليسوا مشركين، ثم يتابع قائلاً : آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ. هل من الضرورة اضافة عبارة واحدة بعد هذا الوضوح ان النصارى ليسوا مشركون ... بل هم التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ... الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ... وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ...كل من ذبح اوهجّر أواعتدى على أعراض الآخرين أوكتب ن على بيوت النصارى في الموصل، عاصمة الآراميين، وأضافوا عليها عقارات الدولة الإسلامية أو كسّروا الصليب أو فـقأوا عينيّ مريم المقدسة أو تنكّروا لِـ سورة آل عمران وسورة مريم، كل هؤلاء ارتكبوا معصية من الكبائر، تستوجب غضب الله ولعنته الأبدية لأنهم بـ فعلتهم هذه انتهكوا القوانين السماوية وتعاليم الإسلام، كما انتهكوا التاريخ لأنهم اختصروا بِـ حرف ال ن كل تلاميذ يسوع الناصري عيسى ابن مريم الذي علّم البشرية أن الله محبة وتجاهلوا الآية القرآنية المريمية الرائعة وكأنهم يهجّرون مريم من القرآن : وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ. 3/42كَـ مشرقيين وبِـ صفتنا أصحاب الأرض الأصليين وكَـ سوريين، لبنانيين، عراقيين، أو فلسطينيين أو أردنيين... قبل أن نكون مسيحيين، كنّا نتمّنى على أشقّائنا في الوطن وفي المواطنة أن يسمعونا تضامنهم وبـ صوت عالٍ وليس بِـ ذلك الصوت الخافت الهزيل، حيت قام مسلمو داعش المتطرفين بِـ العمل الشائن ضد المسيحيين المسالمين في الموصل... في أوئل شهر آب 2014، هـدّد البعضُ صياغ طرابلس الشام بعدم بيع الصلبان والإيقونات والرموز المسيحية... قد يختفي الصليب والكنائس والأديرة والمزارات، وقد تختفي المسيحية والمسيحيون وتاريخهم الحضاري من طرابلس ومن المشرق، لكن البديل مخيف رهيب، لأنه يحمل الى طرابلس والمشرق كله، زواحفَ الصحراء والتصحّـر من برابرة وتـتار ودواعش وقاطعي الرؤؤس وآكلي القلوب والأكباد من اتباع بني عثمان ومن شيشان وأفغان وايغور وعربان... وقيادة هذه الزواحف معـقـودة لِـ دولة خزينتها المالية خاوية خالية، وهي تعيش على طباعة الدولار، بِـ كلفة ورقه، وطرحه على العالم وفرضه على الأسواق الدولية... والدولة المعنية عارفة انها بِـ التحريض على الحروب، بدون مشاركة جيشها على الأرض، تملأ خزينتها وتقضي على الخلل في اقتصادها من صفقات أسلحة بِـ المليارات، ثمن حماية عروش ملوك الرمال وأمراء البعارين الذين همهم الكبر هو الحفاظ على عروشهم توريثها لِـ ذريتهم المتعفنة.... • حين كان المسلمون والمسيحيون على وفاق، أيام الأمويين والعباسيين وصلنا الى الأندلس والى بلاد الهند والسند، حاملين حضارة وعلوم وثـقافة السريان والفرس و اليونان...• وحين اختلف المسلمون والمسيحيون عاد المشرق وعاش جاهلية جديدة اسوأ من جاهلية ما قبل الإسلام...• في القرن التاسع عشر، حين تصالح الإسلام مع المسيحية، عدنا نعـيش عـصر نهضة سياسية وإجتماعية وثقافية وفكرية، وبدأت حركات التحرر من النير العثماني البغيض...لذا يصّح التأكيد أن المشرق لن يقوم ويثبت أحـقّيته في الحياة إلا بِـ جـناحـيه المسيحي والمسلم متفاهميْن متقاربيْن لأن المسلم هو جسر المشرق نحو الجنوب المسلم، والمسيحي هو جسرنا نحو الشمال المسيحي، كما يؤكد الدكتور محمد السماك... يا يسوع ابن مريم البتول، يا من علمّتنا في انجيلك المقدس اسألوا تعطوا. اطلبوا تجدوا. اقرعوا يفتح لكم انجيل حسب متى 7/7 نسألك الراحة الأبدية لِـ شهدائنا الراقدين على الإيمان بِـ القيامة، ونطلب منك الرحمة والصبر لِـ مهجّرينا من أرض آبائهم وأجدادهم، كما نقرع بابك لِـ فتح باب التوبة والندم لِـ من كـتب على ابوابنا ن، لِـ أننا غَـفـرْنا لهم ما فعـلوه، كما علّمْـتـنا في الصلاة الربية... على أمل أن يؤمنوا بِـ ثقافة الحـياة وينسوا ثقافة الموت فـَ نستحـقّ جـميعنا سماع احـدى تطويبات يسوعفي موعظة الجبل : طُوبَى لِـ ِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْن. الإنجيل حسب متى 5.9 لوجانو، في 22 أب 2019 فـؤاد عـزيـز آل قـسـيـس
فؤاد عزيز آل قسيس  
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع دام برس الإخباري بمحتواها
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
*
   
Copyright © dampress.net - All rights reserved 2019
Powered by Ten-neT.biz