الرئيسية  /  اقتصاد

مبادرة لتوظيف ذوي الشهداء وجرحى الجيش وخريجي المعاهد والجامعات في ملتقى فرصة عمل


دام برس : مبادرة لتوظيف ذوي الشهداء وجرحى الجيش وخريجي المعاهد والجامعات في ملتقى فرصة عمل

دام برس- هاني حيدر :
برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وغرفة صناعة دمشق وريفها والشركة العالمية للخدمات والمعارض ،أقيم ملتقى "فرصة عمل" الذي يهدف إلى توظيف ذوي الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري وخريجي المعاهد والجامعات، بالإضافة لمشاركة مركز تمكين الشباب التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الذي من مهامه توظيف الخريجين وذوي الشهداء والجرحى والمسرحين من الجيش.
وفي تصريح لمدير مرصد سوق العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الأستاذ محمود الكوا أوضح أن ملتقى التوظيف الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص هو عبارة عن فعاليات مستمرة حيث تم تنظيم أكثر من خمس ملتقيات في العام ٢٠١٩ في خمس محافظات، وهو ما أصبح برنامجاً دائماً في وزارة الشؤون الاجتماعية".
كما بين الكوا في حديثه أن الهدف من الملتقيات هو الربط المباشر بين الباحث عن فرصة عمل وصاحب العمل، وكمرصد عمل يتاح لهم دراسة ما هي أكثر فرص العمل المطلوبة وأين تتركز كي يتم تصميم برامج التدريب وبناء القدرات حتى تحقق أكثر مواءمة لإحتياجات سوق العمل".
وأشار  الكوا إلى أن الوزارة تشارك في الملتقى من خلال مركز تمكين الشباب، وكما وعدت الوزارة بإفتتاح مراكز تمكين الشباب في المحافظات فقد تم افتتاح ٧ مراكز في حلب طرطوس اللاذقية حماة ديرالزور الحسكة والسويداء، بالإضافة لمركز تمكين الشباب في دمشق لتوفير خدمات التدريب وبناء القدرات والربط مع أصحاب العمل ودعم رواد الأعمال وتأسيس مشاريع ريادية، موضحاً أن الأولوية في المشاريع التي تنفذها الوزارة هي للمسرحين وذوي الشهداء والجرحى.

وبين محمود الكوا أن عدد الشركات المشاركة في الملتقى يزيد عن ٢٥ شركة من القطاع الخاص، وسيتم عرض أكثر من ٢٥٠ فرصة عمل، وكشف عن مخطط لتنفيذ ملتقى ثان في حلب وآخر في حماة إضافة لخمس ملتقيات أخرى خلال العام ٢٠٢٠ لتبقى السلسلة مستمرة في الملتقيات".

وأضاف مدير مرصد سوق العمل أن:" تطبيق وظفني الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع شركة مدارات هو تطبيق على الموبايلات لعرض فرص العمل للباحثين عنها، وتحقيق الربط المباشر بين الباحث عن الفرصة وطالبها، وأيضا عرض فرص التدريب وخاصة أن أغلب الشباب يستخدمون الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي".
وأضاف الكوا أن" عدد المسجلين في برنامج تمكين الشباب هو ٨٩٨ وبدأ البرنامج بدوراته مثل صيانة الموبايل وصيانة أدوات كهربائية ومهارات إمكانية سوق العمل مثل ال ICDL".
كما أشار مدير مرصد العمل إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وغرفة صناعة دمشق وريفها، ويتم حالياً تقديم برنامج تدريبي بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، والذي سيؤمن ١٠٠ فرصة تدريب لأطفال وذوي أطفال تم سحبهم من الشارع وتم سحب ٤٢٠ طفل من الشارع وإعادتهم إلى المدارس ويتم تدريب ذويهم حاليا لتاهيلهم للعمل بالتعاون مع الغرفة".


أما الأستاذ فراس المرادي مدير المكتب الإعلامي في غرفة صناعة دمشق وريفها قال في تصريح له:" نحن في غرفة صناعة دمشق وريفها نتعاون دائما مع وزارة الشؤون الإجتماعية من خلال المشاريع التي تقوم بها الوزارة لتمكين الشباب وإيجاد فرص عمل للباحثين عن هذه الفرص وللمسرحين من الخدمة وجرحى الجيش العربي السوري، وهناك مشاريع كثيرة قامت بها الوزارة بالمشاركة مع غرفة الصناعة من خلال مرصد سوق العمل، وهناك مشاريع مع منظمة العمل الدولية لتشغيل الباحثين عن فرص عمل وتدريبهم لمدة شهرين بمجالات سوق العمل والإنتقال لتأمين فرص عمل للنشيطين والمهتمين بالعمل".
وأضاف فراس مرادي:" اليوم يشاركنا 50 شركة صناعية متنوعة بين الشركات المتخصصة بالصناعة والصناعة السياحية والتربوية".
بدوره الأستاذ خالد بطوشي من الشركة العالمية المنظمة للملتقى بين أن:" الشركة أرادت لفت النظر لموضوع الشباب والبطالة والإهتمام بذوي الشهداء والجرحى والمسرحين، وسيكون هذا الملتقى سنوي ليكون صلة الربط بين الشركات الخاصة التابعة لغرفة الصناعة وجيل الشباب الباحث عن العمل، مضيفاً أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ليكون منصة سنوية وسيتم استقبال طلبات التوظيف وفرص العمل على مدار العام".
دام برس إلتقت عدداً من الشركات المشاركة في الملتقى


حيث قال مشرف قسم التسويق في شركة شموط وقدة عبد الرحمن زيتون أن:" الشركة عبارة عن مجموع ثلاثة شركات وهي أجبان وألبان صوفيا وبن الحسناء وشراب عمار التي يندرج تحتها المشروبات البارد والساخنة، مؤكداً أن هدفهم من المشاركة في مبادرة وظفني لعرض فرص عمل للشباب في ظل الظروف الصعبة، مشيراً إلى أنهم يقدموا عدداً كبيراً من فرص العمل المتنوعة بين المحاسبة والسكرتارية والتنسيق ومندوبي المبيعات والتسويق".
وتحدث الاستاذ عبد الرحمن عن مشاركات سابقة لهم في معرض "جوبيكس" في مدينة المعارض الذي تم خلاله توظيف أحد عشر شخصا في الشركة.


أما مشرف مبيعات مجموعة كبور الدولية خالد الحسين قال: مجموعة كبور هي شركتين الأولى شركة كبور للمتة الخارطة والببوري وأصناف المتة العامة وشركة كامبو للشاي والقهوة والمنتجات الساخنة".
وأشار خالد الحسين أن:" الهدف من المشاركة أولاً لكي ينتشر اسم الشركة بشكل عام ولتعريف الناس بأن كبور هي كامبو وكبور معاً، بالإضافة إلى تشغيل عدد من الباحثين عن فرص عمل".


من جانبه يحيى غنام مدير الموارد البشرية  لشركة مدار للكيماويات أوضح في تصريح له أن:" شركة مدار هي من الشركات الرائدة في صناعة المنظفات عمرها أكثر من ثلاثين عام،  لها فروع في عدة دول عربية وأجنبية، عدد منتجاتها في سورية تفوق ال180 منتج ولها عدة ماركات(مدار ونورا وأوليفا وماتيز)".


وأوضح يحيى غنام أن:" الهدف الرئيسي من المشاركة هو المشاركة الاجتماعية ضمن حملات التوعية للتوظيف التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والهدف الثاني هو ملئ الشواغر الموجودة قي الشركة حيث اننا نطرح اكثر من 20 فرصة عمل من خلال هذا الملتقى ضمن مجالات المحاسبة والكيميا ومندوبي المبيعات والهندسة الميكانيكية والفنية والكهربائية".
يذكر أن الملتقى يقام خلال يومي الجمعة والسبت 7 – 8  شباط بفندق قيصر بالاس بدمشق بمشاركة 30 شركة صناعية وطنية و20 شركة تجارية وسياحية وتربوية.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=97390