الرئيسية  /  محليات

افتتاح معرض الصناعات الغذائية للتصدير على أرض مدينة المعارض


دام برس : افتتاح معرض الصناعات الغذائية للتصدير على أرض مدينة المعارض

دام برس - نور قاسم - شوكت توتونجي :

برعاية المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء وحضور وزير الصناعة المهندس محمد مازن يوسف ممثلاً م. خميس تم افتتاح معرض الصناعات الغذائية للتصدير بمدينة المعارض بحضور عدد من الشخصيات الرسمية.
وقد نظّم هذا المعرض اتحاد المصدرين بالتعاون مع غرفة صناعة دمشق وريفها، بحيث تم دعوة ما يقارب 800 تاجر من 30 دولة للاطلاع على المنتج السوري للمساهمة في إنعاش حركة الاستيراد.
وفي تصريح صحفي لوزير الصناعة المهندس محمد مازن يوسف أكد على أهمية هذا المعرض لتفعيل تصدير الفائض من المنتجات الغذائية وإيجاد عائد بالعملة الأجنبية، منوهّاً بأن المنتج السوري جيد جداً وقادر على المنافسة في الأسواق الخارجية.
وأشار م.يوسف أن هنالك مستقبلاً جيداً للمنتجات السورية سواء كان في الأسواق الخارجية أو المحلية.

من جانبه مدير المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية  السيد فارس كرتلي أشار إلى أن سورية تشتهر بالصناعات النسيجية والغذائية، لافتاً إلى أن معرض السوق الغذائية هو ثالث معرض تم افتتاحه في ذات اليوم.
ولفت كرتلي إلى أن سورية تشتهر بالصناعات الغذائية والنسيجية وبأن الصناعات الغذائية متقدمة ومتطورة ونظيفة، وهي منافِسة ولها حضورها العالمي.

من جهته السيد محمد السواح رئيس اتحاد المصدرين أكد على أهمية هذا المعرض وخاصةً بحضور مئات التجار من دول أوروبا وشمال أفريقيا لاستيراد المواد الغذائية التي تمتاز بالجودة منوهاً بأن القطاع الغذائي هو الأول من بين القطاعات بالصادرات، مشدداً على ضرورة الأكثار من هذه المعارض التي ستعيد الحيوية إلى الاقتصاد السوري.

وقال السيد سامر الدبس رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها بأن  أهمية هذا المعرض تكمن بمشاركة 85 شركة صناعية من أهم الشركات المصدرة للخارج، مؤكداً على اهتمام غرفة الصناعة بتشجيع العملية التصديرية تحفيزاً للصناعة السورية مبيناً بأن هنالك جهود حثيثة لإدخال المزيد من البلدان الجديدة لتكون على قائمة المستوردين في سورية، لافتاً إلى أن المواد الغذائية تكفي السوق المحلية وأيضاً للتصدير.

بدوره رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب قال: "جئنا إلى هذا المعرض للاطلاع على المنتجات السورية القابلة للتصدير" مؤكداً أن هذه بداية لإعادة العلاقات التجارية الأردنية السورية ومحاولة فتح المعابر الحدودية بين البلدين، لافتاً إلى أنهم سيشاركون في معرض دمشق الدولي في الفترة االقادمة.

من جهته رئيس الصناعات الغذائية في دمشق وريفها السيد طلال قلعجي أكد بأن هذا التعاون أثمر على فتح الحدود، لافتاً بأن دعوة مئات التجار من مختلف الدول للمشاركة هدفه تشجيعهم على توقيع عقود تصديرية مع كافة الشركات المشاركة.

ومن الشركات المشاركة في المعرض شركة دلتا للصناعات الغذائية بحيث قال مدير الشركة السيد راغب صليبي بأن هذه المشاركة جاءت بالتعاون مع اتحاد المصدرين وغرفة الصناعة لدعم الصادرات للمساعدة على الانطلاق  بصورة أسهل في الأسواق الخارجية.
ولفت صليبي إلى أن الهدف من هذه التجمعات الالتقاء مع المستهلك بشكل مباشر بالإضافة إلى اللقاء مع المصدرين.
وفي ختام حديثه عبر عن آماله بأن تعود الصناعة لأخذ دورها.

من جهته السيد فادي صليبي مدير شركة الحضارة قال: "اليوم اتحاد المصدرين وغرفة الصناعة يعملون على تشجيع الاقتصاد من خلال تحسين الأسواق السورية وخاصةً أن هنالك عرقلة في الأسواق الخارجية، فاتخاذ مثل هذه الخطوة هامة، ونشكر كافة المشاركين الذين جائوا إلى المعرض"
ونوه صليبي إلى أن وجود المعرض خلق شيء جميل جداً وفرص عمل جديدة.

ومن التجار العرب الوافدين إلى سورية للاستيراد التاجر إحسان كريم أكد بأنه جاء لدعم المنتجات السورية من خلال استيرادها،  ونوه بأن الشعب العراقي والسوري متشابهين ومتقاربين، مؤكداً بأن كافة الصناعات السورية  مطلوبة في العراق.
وفي ختام حديثه وجّه تحية لكافة القائمين بغرفة الصناعة واتحاد المصدرين لقيامهم بهذه الخطوة.

أما بالنسبة لمدير شركة سيدي هشام السيد محمود الزين الخباز، لفت إلى أن هذا المعرض إعادة لمعرض  دمشق الدولي الذي كان بمثابة إنطلاقة للمنتج السوري للتصدير منوهاً بأن المنتج السوري كان موجود عالمياً بقوة والآن العمل حثيث لإعادة تصدير المنتج ليعود لمكانته الطبيعية.

من جهته زياد بارودي مدير شركة بارودي للشحن أشار إلى أن هنالك توجّه حكومي للاهتمام بالصناعات التصديرية.
وأشار بارودي إلى أن كافة العقود التي سيتم توقيعها من خلال المعرض سيكون لها حسم خاص في شركة البارودي للشحن.
وفي ختام حديثه توجه بالشكر إلى الحكومة على جهودها، آملاً عودة التصدير بشكل أكبر.
 
من جهته السيد محمود الصفدي من شركة زرزور والبشر قال: "هذا المعرض له أهمية كبيرة لأنه يجذب التجار الخارجيين للقدوم إلى سورية  تشجيعاً لللصناعات الوطنية للانتشار" .

بدوره عمر مولوي مشرف تسويق  بن الحموي، قال "نحن دائمـاً يهمنا المشاركة في كافة المعارض وخاصةً أن المعرض تخصصي للتصدير بوجود وفود من التجار من دول عربية وأجنبية  لأول مرة على أرض مدينة المعارض".  

بدوره سامر طرابلسي صاحب شركة طرابلسي، كانت أشار إلى أن المشاركة جيدة، موجهاً الشكر لغرفة الصناعة واتحاد المصدرين على هذه البادرة.

من جهته حسين الحكيم مدير مبيعات لشركة داك فود للكونسروة، لفت إلى أن هذا المعرض يعتبر نافذة للمعارض الخارجية على اعتبار أنه معرض للأغذية التصديرية، مؤكداً أن المنتج السوري قادر على منافسة الأسواق الخارجية.

وكان هنالك العديد من الزوار في المعرض منهم الزائرة هبة نفنوف قالت "إقامة هذه المعارض دليل نجاحنا وانتصارنا وخاصةً بعد سنوات الأزمة، ونتمنى عودة الوضع كما كان وأكثر" .

ومن جهته الزائر محمد محفوض أشار إلى أن هذا المعرض له أهميته في الفترة الحالية وخاصةً أن هنالك وفود ستأتي من خارج سورية لرؤية المنتجات السورية للمساهمة في تنشيط عملية تصدير  الصناعة السورية، متمنياً لكافة الصناعيين السوريين التوفيق.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=87022