الرئيسية  /  محليات

وزير النقل يتحدث لدام برس عن أهم الأعمال التي أنجزتها الوزارة عام 2017


دام برس : وزير النقل يتحدث لدام برس عن أهم الأعمال التي أنجزتها الوزارة عام 2017

دام برس - سنال الخضر:
في لقاء خاص أجرته دام برس مع  وزير النقل المهندس علي حمود للحديث عن أهم الأعمال التي أنجزتها وزارة النقل في عام 2017 ، فقال : تشرف الوزارة على أربعة قطاعات حيوية هي : النقل البري ،النقل الجوي ، النقل البحري ، النقل السككي .ويمتد عمل الوزارة على مختلف وامتداد الجغرافيا السورية وهي تشكل رافعة حقيقية لعمل كافة قطاعات الدولة وشريان تواصل مع كافة الجهات ،فبدون الطريق والخط الحديدي والخط الجوي وحتى البحري لايمكنك الوصول إلى أي موقع ويعتبرهو نقطة الارتباط الأولى في إعادة دورة الإنتاج وعمل أي قطاع ونجاحه خاصة إذا أخذنا الموقع الجغرافي المميز لسورية بين فترات العالم الثلاث .
في سؤال لدام برس للسيد المهندس علي حمود عن أهم الأعمال التي قدمتها الوزراء على مستوى قطاع النقل الجوي قال :
لقد تم استعاد حضوره وفاعليته من خلال زيادة عدد الطائرات ومؤاخر تم رفد مؤسسة الطيران العربية السورية بالطائرة إيرباص 340 ذات الميزات الرائعة التي شكلت قفزة نوعية في درجة الخدمة والسعة المقعدية والحمولة العالية والطيران المتواصل والإيرادات الممتازة .وقد لعبت شركات الطيران الخاص دورا هاما خلال فترة الحرب وساعدت في استمرارية النقل الجوي وكان لها دور مميز خاصة في النقل الجوي الداخلي . وهناك جملة من المشاريع والمراسيم النوعية التي نترقب صدورها وتسعى للتوسيع والتطوير لشركات الطيران الخاص .
وتابع المهندس علي حمود قامت الوزارة بتأهيل مطار الباسل في اللاذقية حيث بأشرت أعمال تأهيل المهبط الغربي وتم إعادة صيانة وتأهيل الصالة ومستلزماتها ، وشهد المطار عودة الرحلات إلى المقاطع الخارجية فانطلقت وهبطت فيه رحلات دولية وفرت الكثير على المواطن السوري .
وقدعملت الوزارة على تخفيف الأعباء المالية وخاصة لأهلنا في المنطقتين الشرقية والشمالية على تخفيض وتوحيد أسعار النقل الجوي الداخلي على الخط الجوي وذلك بعد أن تقطعت بهم السبل في التواصل ولم يبق سوى الطريق الوحيد للوصول إليهم ومدهم بالمواد الإغاثية والمعيشية .
ونحن في سورية أفضل وأمهر الطيارين لدينا والكفاءة التي يمتلكها الطيار السوري حافظت على الآمان والسلامة للطيران السوري وحافظت السورية على كادر يعمل حتى الآن بظروف صعبة قابلته الوزارة بالعمل على تحسين رواتبه وزيادتها ومنحهم حوافز إضافية وقوانين تحرير النقل الجوي التي ستصدر قريباً.


وفي سؤال لدام برس للسيد المهندس علي حمود عن منجزات التي قدمتها الوزارة في واقع قطاع السككي ؟
تم تشغيل الفوسفات إلى مرفأ طرطوس من مناجم خنيفس والشرقية بعد صيانة الخط بطول 186 كم وسيتم نقل كميات توفر الوقود والنقل بالشاحنات وتؤمن حاجة معمل السماد بحمص .
وتم تشغيل القطار من اللاذقية - طرطوس- حمص ولأول مرة منذ خمس سنوات وهويعمل يوميا في نقل البضائع وحيث تم إعادة تأهيل المجبل والروافع الجسرية ومعمل العوارض للمساهمة الأكبر في تلبية احتياجات النقل السككي وتعمير صهريج نقل فوسفات وقاطرة نقل ركاب كنموذج أولى في ورشات فرع الخطوط الحديدية بطرطوس بخبرات ومعدات ذاتية وتم تعميمها على بقية الصهاريج والعربات .

دام برس تسال المهندس علي حمود عن منجزات الوزارة والأعمال التي قدمتها ضمن قطاع النقل الطرقي ؟
المهندس حمود قال : أثبتت الوقائع على مستوى الاهتمام بالشبكة الطرقية جودتها ونوعيتها واستمرارها تخدم كل المركبات طول فترة الحرب . وأهمية الصيانات التي تمت مما يحقق الشعور بالراحة وقوة الدولة وجهودها وعظمة انتصاراتنا عندما نشاهد الورشات تعمل والطرق معبدة وقد عمدت الوزارة على صيانة معظم الشبكة الطرقيةفي المناطق الآمنة . وقد أنجزت الوزارة طرق نوعية ( توسيع معلولا - القطيفة - طريق مطار دمشق الدولي - طريق الزبداني - المحلق الشمالي لدمشق - طرطوس شارع المريض ) وذلك بأحدث المواصفات الفنية العالية وشروط ومعايير السلامة المرورية العالية . وأجرت الوزارة إختبارات ناجحة على الحجر البازلتي المتوفر في السويداء لاستخدامه في المجبول الإسفلتي وبالتالي توفير كبير في الكلفة . وتم تأهيل وتحسين مدخل دمشق الشمالي وتجري الوزارة دراسة للتوسيع في إنشاء شبكات الطرق والإعلان عن إنشاء طرق مأجورة سريعة ومحمية آمنة .

دام برس تسال المهندس حمود عن أهم ماتم إنجازه من أعمال الوزارة المتضمنة واقع النقل البحري ؟
المهندس حمود قال : تعمل الوزارة على توسيع مرفأ طرطوس بمايلبى الحاجة المطلوبة منه وخاصة كنافذة بحرية استراتيجية لسورية والعراق . وعملت كوادر الوزارة بإصلاح وصيانة منظومة إدارة حركة مرور السفن بالتعاون مع البحوث العلمية وتنظيم عبور السفن في البحار الإقليمية والشواطئ السورية . وعملت الوزارة على الحفاظ على وحدة الشواطئ السورية ومنعت التعديلات على الأملاك البحرية العامة ولم تسجل اي خروقات . وتم إعادة تعمير سفينتين والثالثة قيد انتهاء التعمير .

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=84405