الرئيسية  /  أخبار

وضع آليات لتسهيل عبور السوريين إلى لبنان


دام برس:

عقد المجلس الأعلى السوري اللبناني اليوم اجتماعاً ضم ممثلين عن الجانبين في معبر جديدة يابوس بريف دمشق.
وبحث المجتمعون سبل تطوير التعاون بين الجانبين وآليات تنظيم حركة مرور الأشخاص بين البلدين عبر المعابر النظامية ومكافحة العبور غير الشرعي للأشخاص عبر معابر غير نظامية بين منطقتي المصنع وجديدة يابوس.
وناقش الجانبان تخفيف الاجراءات وتبسيط الآليات المطبقة على عبور السوريين إلى لبنان بما يضمن حركة طبيعية للأشخاص بين البلدين مؤكدين على ضرورة استمرار التنسيق وتطوير آليات العمل بين الجانبين بما يرتقي بأساليب العمل ويطورها لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين.
وأوضح مدير المركز الحدودي في جديدة يابوس عبد الوهاب البقاعي أن الاجتماع يأتي لمعالجة بعض المواضيع المشتركة وأهمها تنقل الأشخاص بين البلدين بشكل غير شرعي عبر معابر غير شرعية لافتا إلى أنه تم اقتراح بعض الحلول والاجراءات لمعالجة هذه الظاهرة بالتعاون بين الجانبين.
وقال البقاعي “اتفقنا على رفع توصيات إلى الجهات المعنية لتسهيل إجراءات وشروط دخول السوريين إلى لبنان إضافة إلى تسيير دوريات من الجهات المعنية من الجانبين على طول الحدود المشتركة الممتدة بين منطقة المصنع وجديدة يابوس”.
من جانبه أكد أحمد الحاج حسن أمين سر المجلس الأعلى السوري اللبناني أن العمل لمنع تهريب الأشخاص من خلال المعابر غير القانونية بين البلدين يأتي في إطار العمل بمعاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق لافتا إلى أن اجتماع اليوم وضع آلية للعمل وسيتم رفعها للجهات المعنية في كلا البلدين لوضعها موضع التنفيذ وتسهيل عبور المواطنين وتخفيف مسوغات التنقل غير الشرعي على جانبي الحدود.
وبين مازن عيسى ممثل الجمارك السورية في الاجتماع أن الاجتماع خلص إلى تشكيل لجان مشتركة وفريق عمل موحد يقف على أسباب العبور غير الشرعي من معابر غير شرعية بالاتجاهين ووضع الحلول والآليات والضوابط لمعالجتها بشكل جذري.
واعتبر معاون آمر عام الجمارك السورية العميد ميخائيل حداد أن الاجتماع “خطوة في الاتجاه الصحيح” في إطار اتفاقية الأخوة والتعاون والتنسيق بين لبنان وسورية وذلك لمعالجة بعض الاشكاليات العالقة بين الطرفين من حيث الهجرة والجوازات والجمارك.
وأوضح حداد أنه يوجد تنسيق وتعاون بين الجانبين وتم وضع آليات وضوابط لمعالجة بعض الاشكاليات من حيث عبور الاشخاص إلى لبنان بشكل غير شرعي مشيرا إلى أنه تم وضع مقترحات حول تسهيل الإجراءات اللبنانية المتعلقة بدخول السوريين عبر المعابر النظامية مع التأكيد على الضوابط الأمنية التي تضمن مصلحة الطرفين.
ترأس الاجتماع عن الجانب السوري رئيس مكتب التنسيق مع الجيش اللبناني العميد أحمد بدر عباس وعن الجانب اللبناني أمين سر المجلس الأعلى السوري اللبناني أحمد الحاج حسن بحضور عدد من ضباط الجيشين السوري واللبناني والجمارك ومسؤولين أمنيين.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=12&id=82976