الرئيسية  /  ثقافة وفنون

أول تجربة للدروس الموسيقية عبر السكايب


دام برس : أول تجربة للدروس الموسيقية عبر السكايب

دام برس - نور قاسم :

لأول مرة في سورية ضمن محافظة دمشق، يُطلق المعهد العالي للموسيقا دروساً عبر السكايب ليحاضر فيها أساتذة من كافة أنحاء العالم، لإتاحة الفرصة للطلبة للاستفادة من الخبرات الموسيقية بكافة أنواعها.

وكانت بداية الانطلاقة من الجامعة الأنطونية في لبنان برفقة البروفسور نداء أبو مراد الذي ألقى أولى محاضراته في مادة النظريات الموسيقية بعنوان "السيمياء الموسيقية".

دام برس كانت متابعة لهذه التجربة وإليكم هذه اللقاءات:

قال السيد أندريه معلولي عميد المعهد العالي للموسيقا لدام برس: "نحن اليوم أطلقنا بداية المحاضرات عن طريق السكايب لتمكننا من التواصل مع باحثين موسيقيين من كافة دول العالم، ومحاضرة اليوم تخصُّ السيمياء الموسيقية التي تخصُّ الآلات التقليدية الموسيقية العربية".

مشيراً إلى أن الهدف الأساسي من هذه الخطوة هو افتتاح قسم للبحث العلمي في المعهد العالي للموسيقا بالإضافة إلى تحفيز أذهان الطلاب للقيام بحلقات بحثية معينة.

ولفت إلى أن التواصل قائم مع العديد من الموسيقيين في كافة أنحاء العالم للاستفادة من خبراتهم.

وأوضح بأن مثل هذه الخطوة ليست مخصصة فقط للموسيقا وإنما أيضاً سيكون هنالك حصة للغناء الأوبرالي، مما يتيح التعرّف على مدارس وتقنيات أُخرى.

بجانبه نبيل الأسود رئيس قسم الغناء الكلاسيكي في المعهد العالي للموسيقا أشار إلى أهمية فكرة الدروس عبر السكايب لأنها تساعد على سدّ العجز من وجود بعض الأساتذة في بعض المواد.

وأضاف بالقول: "إن تجربة السكايب تتيح انتقال الخبرات إلينا دون أن نتكلّف عناء الذهاب إليهم أو أن يأتوا إلينا، وبالتالي نقل المعرفة بطريقة سريعة".

 

بدوره الدكتور عدنان فتح الله رئيس قسم الموسيقى العربية قال: "المعهد العالي للموسيقا كان يضمُّ خبراء روس قبل الأزمة التي نمرُّ بها ،والآن سياسة المعهد تتمحور في التعويض عن هؤلاء الخبراء بحلول بديلة من خلال كوادر من المدرّسين عبر برنامج السكايب".

لافتاً إلى مدى أهمية هذه الخطوة لمواكبة المعارف الموسيقية المستجدة سواءً كانت علوم نظرية أو تقنية تخصُّ الآلة الموسيقية.

موضحاً أن الهدف هو الحفاظ على السّوية التي امتاز بها المعهد، ولملاحقة التطورات في كافة المجالات من تأليف أو أبحاث علمية موسيقية أو آلات عزف.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=82148