الرئيسية  /  ثقافة وفنون

انطلاق فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الثاني


دام برس:
انطلقت مساء اليوم على مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الثاني والتي تقيمها مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء وذلك خلال الفترة بين 31/26 الشهر الجاري.
وبين محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي في كلمة له أن مهرجان السويداء المسرحي يعكس إرادة الحياة لدى السوريين وإصرارهم على دحر الظلامية ويمثل تظاهرة فنية وثقافية متميزة في إطار معركة الفكر والإبداع والثقافة التي يخوضها وطننا ضد ثقافة القتل والجهل والتكفير.

ولفت المحافظ إلى الاهتمام والرعاية من قبل مؤسسات الدولة لمختلف أنواع الفنون الإبداعية ومنها المسرح حيث تجلى هذا الدعم من خلال إحداث المعهد العالي للفنون المسرحية الذي يخرج الكفاءات الفنية المسرحية بالإضافة لتخصيص مديرية في وزارة الثقافة هي مديرية المسارح لموسيقا التي تقدم كل الدعم لفن المسرح الراقي.
بدوره أوضح مدير المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة عماد جلول أن المسرح هو أبو الفنون ومتعة المسرح الخالدة في عصر تكنولوجيا السينما والتلفاز تتمثل قدرته على مس شغاف القلوب ببساطة وتحقيق أثر فكري ينحفر عميقاً في الوجدان مبيناً أن المسرح ليس متحفاً للتراث وليس مختبراً للتجارب وإنما هو توازن بين الحداثة والأصالة ويعيد إنتاج تراث الماضي برؤية وإسقاط معاصرين ويعالج قضايا الراهن بجرأة غايتها الإصلاح البناء.

من جهته لفت مدير ثقافة السويداء منصور هنيدي إلى أن المهرجان يعبر عن إرادة الحياة بشكلها الأجمل والأرقى وتتمثل قدرته والأجناس الإبداعية الأخرى في غرس قيم الحق والخير والجمال في نفوسنا مشيراً إلى أن المسرح لم يكن يوماً ضرباً من ضروب الترف بل حاجة فكرية ملحة من حاجاتنا الحضارية والإنسانية والشعب السوري من خلال هذا المهرجان يثبت أنه شعب حي وقادر على العطاء.

وتضمن حفل إطلاق المهرجان عرضاً مسرحياً بعنوان “الكابوس” قدمته فرقة المسرح القومي في السويداء وتدور فكرته حول المدينة المليونيرة والغزاة وهو من إعداد وإخراج سمير البدعيش.

وتشمل فعاليات المهرجان خمسة عروض هي “الخابية” الحقيقية هي الأخلاق”أريد حباً” الفارسة والشاعر” تقدمها فرق حوار وخلق وحكايا للفنون المسرحية وفرقة معهد الثقافة الشعبية بالسويداء بالإضافة إلى جلسات حوار حول كل عرضٍ مسرحي.

كما تشمل فعاليات المهرجان العرض المسرحي الضيف بعنوان “لوصية”للمخرج ممدوح الأطرش بالإضافة لتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على الفرق المسرحية المشاركة.
حضر انطلاق فعاليات المهرجان وزير الدولة لشؤون مشاريع تنمية المنطقة الجنوبية المهندس رافع أبو سعد وعضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والإعلام والثقافة الفرعي المهندس يحيى الصحناوي وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة بشار نصار ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وحشد من المثقفين.

يشار إلى أن مهرجان السويداء المسرحي الأول أقيم خلال الفترة بين 28/23 تموز 2016 بمشاركة ست فرق مسرحية وتم خلاله تقديم ستة عروض مسرحية هي “لاستيلاء” “الشاهدان” لحظة حنين” كلب السفير” كافيه سكن الليل ” رقصة الفجر”.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=81251