الرئيسية  /  محليات

الإصلاح الإداري واقع ومقترحات على مدرج كلية الحقوق


دام برس - حلب - ايمن دوري :
برعاية الدكتور محمد نايف السلتي أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، وبحضور الدكتور مصطفى أفيوني رئيس جامعة حلب، وضمن فعاليات ملتقى البعث للحوار، أقام مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي محاضرة للدكتور عمر إسماعيل نائب عميد كلية الاقتصاد بعنوان "الإصلاح الإداري واقع ومقترحات" على مدرج كلية الحقوق.

وتحدث السيد إسماعيل خلال المحاضرة عن مفهوم الإصلاح الإداري ودراسته حسب تخصص كل شخص، مركزاً على أن الإدارة الفاعلة هي الأساس في التنمية الإدارية، كما عرّف الإصلاح الإداري بأنه مجموعة ممارسات تؤدي إلى إزالة خلل عام في المؤسسات، مشيراً إلى إمكانية تعريفه بأنه إزالة المشكلات والمعوقات التي تنجم من داخل المنظمات أو البيئة المحيطة.

وبين إسماعيل بأن أهمية الإصلاح الإداري تعود  إلى عدة عوامل خارجية تتلخص في الواقع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي، إضافة إلى العوامل الداخلية المتنوعة من اقتصادية وديموغرافية واجتماعية.

كما أوضح إسماعيل بأن استراتيجية الإصلاح الإداري تعتمد على عدد من المنطلقات أبرزها الكفاءة والفاعلية وإيلاء الثقافة التنظيمية الاهتمام الذي تستحق، منوهاً بأن الإصلاح الإداري يحقق عدداً كبيراً من الأهداف الاستراتيجية على الصعيد الحكومي كتخفيض تكلفة التشغيل وزيادة التوافق بين حجم ونوعية الجهاز الحكومي وتحسين إنتاجية وفعالية العاملين في القطاع الحكومي.

وقدم المُحاضر في ختام المحاضرة عدداً من المقترحات أبرزها الاهتمام بخطط وطنية للثقافة الإدارية وتصنيع تدريب وتأهيل متطور ومتخصص، وصناعة سوق عمل وطني إداري وتطوير ثقافة العمل و دعم صناعة استشارات ودراسات اقتصادية وإدارية ووطنية.

واختتم  الدكتور محمد نايف السلتي أمين الفرع، الندوة بكلمة أكد من خلالها على أهمية مشروع الإصلاح الإداري وضرورة التقيد والاستفادة من الأسس والتوجيهات التي وضعها الرفيق الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي السيد الرئيس بشار الأسد، مشدداً على أن الإصلاح الإداري يجب أن يبدأه كل فرد بنفسه لتعميم هذا المشروع والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهدافه.

حضر الفعالية  الدكتور لؤي شاشاتي والمهندسة فاطمة عجور عضوي قيادة الفرع، والدكتور أحمد عيسى نقيب المعلمين في الجامعة، والزميل عمار كعدة رئيس فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية، ولفيف من أعضاء الكوادر الحزبية والإدارية والادريسية والطلابية في جامعة حلب.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=81058