الرئيسية  /  كتاب وآراء

عقل الرجل أكبر من عقل المرأة لكنه ليس سريع الملاحظة وشديد الذكاء مثل عقلها


دام برس : عقل الرجل أكبر من عقل المرأة لكنه ليس سريع الملاحظة وشديد الذكاء مثل عقلها

دام برس - عالية عربيني :

بين عقل الرجل والمرأة الكثير من الاختلافات التي من المستحيل اخفاؤها ففي الثلاثين سنة الماضية توصل العلماء الى اكتشافات مذهلة مما دفعهم لتغيير افكارهم حول كيفية التعامل والعلاج النفسي والاجتماعي لكل من الطرفين .
عقل الرجل غير  متساوي في القدرات  والامكانات مع عقل المرأة مثل الناحية الفسيولوجية ،  فالرجل يملك دماغ أكبر من  دماغ المرأة بمقدار 10%، بحيث تزيد عدد الخلايا في دماغ الرجل عن المرأة بفرق حوالي مايقارب أربعة مليار خلية.
إلا أن تلك الزيادة لم يتمكن أي من العلماء إثبات أنها تعطي أفضلية لعقل الرجل عن عقل المرأة، أما المرأة فهي تمتلك عند مركز الدماغ اختلاف في النظام الهرموني الذي يختلف عن الرجل هذا الاختلاف يجعل عقل المرأة يتأثر بالهرمونات بطريقة أكثر حساسية من الرجل .
فالرجل أكثر قدرة من المرأة على حل المسائل الرياضية ولكن هذا لايعني  أن عقل المرأة لا يجيد الحل بل هي فقط أقل من في الوقت ، وبالمقابل نجد أن المرأة أقدر من الرجل على ربط المعلومات واعادة التقييم بسهولة وسرعة كبيرة أكثر من الرجل ولكن هذا لا يعني أيضا انعدام قدرته .
لا يمكن أن نفهم شخصية الرجل جيدا الا بعد تقبل حقيقة أن هناك الكثير من الاختلافات بين عقل الرجل وعقل المرأة مثل حل المشاكل عند الرجل مختلف تماما  عن حل المشاكل عند المرأة.
فالمرأة تسعى غالبا عندما تواجهها مشكلة ما الى الحديث عن هذه المشكلة ، فالكلام هو وسيلة المرأة في التواصل وبناء العلاقات وإظهار اهتمامها ومحبتها فهي لا تتحدث بمشكلها إلا لمن تحبهم وتثق بهم ، ومن الممكن ومن الطبيعي أن تتجه المرأة الى التحدث لزوجها حول مشاكلها لكن عقلية الرجل مختلفة تماما عن عقلها فهو لن يفهمها فغالبا مايحدث سوء تفاهم لأن المرأة عندما تتحدث يكون بهدف التغريغ النفسي واستبداله بالدعم المعنوي.
أما حل المشاكل عند الرجال عندما تواجههم مشكلة ما تكون عن طريق السكوت وعدم البوح بأي معلومة فالرجل يفضل أن يحل مشاكله بنفسه وألا يخبر بها المرأة ولكن هذا  لا يعني أنه لا يحبها او ان رأيها لا يهمه لكن هذا يعود الى طبيعة الرجل ،وقد يلجأ البعض من الرجال الى العزلة  عندما يقرر التفكير في حل لمشكلته لان العزلة تعطيه فرصة أكبر للتفكير  والتروي والهدوء.
وهناك أمثلة وجدت تتحدث عن اختلاف  عقل الرجل والمرأة في التفكير :
- الجدار السفلي عند الرجال هو أكبر من النساء بمقدار 6% وهو المسؤول عن حل المسائل الرياضية ، مما يوضح التفوق الغالب للرجال في المجال الرياضي.
- فصين الدماغ عند المرأة موصولين ببعضهما بشكل أكبر واكثر كثافة بالخلايا العصبية لذلك نلاحظ أن المرأة تربط الأمور  بطريقة أسرع لانها تستخدم كلا الفصين في  حل أي مشكلة .
-  التوتر وتأثيره على عمل الدماغ بحيث يكون الرجل أكثر قدرة على العمل بسبب زيادة نشاط خلاياه العصبية عند التعرض لتوتر لمدة قصيرة بينما تكون أعصاب المرأة أقل نشاطا بعد التعرض للتوتر.


تتغير القدرات الدماغية عند الشخص مع تغير نسبة الهرمونات كل فترة او مرحلة عمرية . مثال1 : نجد أن المرأة أقل قدرة على  القيام بالحسابات العادية التي تفعلها في الوقت العادي بينما يزيد لديها القدرة على التعبير عن مشاعرها بطريقة مختلفة وذاكرتها السريعة .
مثال2 : حالة الرجال نجد أن قدرتهم في حل المشاكل الرياضية المعقدة في فترة الربيع ، لان تلك الفترة تتزامن مع قلة نسبة هرمون " التستوستيرون"  نسبيا  عند الرجال فيكون التعارض نسبته عالية مع عمل الدماغ في الأوقات الأخرى .
يتفوق الرجل على المرأة في الاحساس الداخلي بالمكان ولذلك فهو يستطيع ان يوقف سيارته في مساحة صغيرة بين سيارتين تقفان الى جانب الرصيف ولكن المرأة تحتاج الى مساحة كبيرة لتقوم بهذه المهمة دون ان تلحق الاذى بسيارتها والسيارتين المتوقفتين الى جانب الرصيف مما يؤكد ان الرجل هو الاجدر في قيادة السيارة،  بالاضافة لاختلاف مخ المرأة عن مخ الرجل في استقبال الاصوات ، ذلك ان حاسة السمع لدى المرأة اقوى من حاسة الرجل فهي قادرة على التقاط همسات الاخرين في حين قد يلاحظ الرجل ما يجري من دون ان يلتقط الهمسات ، او في سن الشيخوخة يبدأ حجم المخ في التناقص عند الرجل اسرع من تناقص حجم المخ عند المرأة والغريب ان الرجل يصبح صعباً اكثر كلما نقص حجم دماغه في حين يبقى مخ المرأة يعمل بكفاءة نسبيه افضل وانه يتقلص بنسبة اقل، ولعل ذلك هو السبب في ان الرجل يموت دائماً قبل زوجته.
أما عند الشعور بالألم فقد تحتاج المرأة إلى ضعفي كمية المخدر التي يحتاجها الرجل من أجل تسكين الألم, و الجدير بالذكر أن الإحساس بالألم عند الرجل يفعل الجزء المخصص للألم في النصف الايمن من الدماغ, بينما عند المرأة فيتم تفعيل المركز المجود في الجزء الأيسر الذي يرتبط بشكل كبير مع الوظائف الداخلية للجسم , مما يفسر إحساس المرأة القوي بالألم الذي يفوق إحساس الرجل به.
كما أثبت الدراسات أن المرأة تستطيع تأدية عدة وظائف في آنٍ واحد ،أما الرجل فلا يملك القدر على ذلك، السبب يعود لقدرة المرأة على استخدام فصي الدماغ، وبهذه المقدرة تستطيع أن توظف كل فص لمعالجة أمر أو فعل ما، وترى ذلك أمام عينيك، فلا بد أن رأينا سيدة وهي تتحدث في الهاتف وتقوم بالطبخ إضافة لاهتمامها بولدها الصغير.

في النهاية لكل منا طريقة تفكير مختلفة عن طريقة تفكير الشخص الآخر  فهذا يعني ان لكل شخص منا هوية وشخصية مختلفة لبناء جيل جديد أكثر ذكاء وتفتح .. والذي يجعل منا اشخاص مكملين لبعضنا البعض ولسنا نسخة مكررة لا تتقدم في الحياة.
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=48&id=78322