الرئيسية  /  محليات

أهم الأحداث والتطورات في سورية ليوم الاثنين كما تناقلتها صفحات الفيسبوك


دام برس : أهم الأحداث والتطورات في سورية ليوم الاثنين كما تناقلتها صفحات الفيسبوك

دام برس:
نقدم فيما يلي أهم الأحداث والتطورات في سورية ليوم الاثنين 9 - 1- 2017  كما تناقلتها صفحات الفيسبوك ...  حماة :  اشتباكات عنيفة تدور الآن بين وحدات الجيش السوري والدفاع الوطني مع المجموعات الإرهابية إثر هجوم معادي على عدة نقاط عسكرية بالمحور الجنوبي الغربي للسلمية أبرزها "خنيفس - الرملية - السطحيات" يتخللها قصف مدفعي على مواقع المسلحين بمحاور الاشتباك.
ريف دمشق : وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تنفذ كميناً لمجموعة مسلحة من بيت جن  حاولت العبور على طريق جبل الشيخ باتجاه شبعا اللبنانية ما أدى لإيقاع كامل أفراد المجموعة بين قتيل وجريح
ريف دمشق : مقتل الإرهابي عماد حسن رمضان المتزعم العسكري لما يسمى كتيبة أحرار بسيمة في وادي بردى والإرهابي رياض بشير دالاتي الملقب صدام المسؤول عن الإرهابيين في بسيمة

جنوب دمشق ومهلة حتى 12 الشهر الجاري للموافقة على التسوية

ذكرت اللجنة السياسية في جنوب دمشق أن الدولة السورية أعلنت عن مهلة جديدة لبلدات جنوب دمشق للموافقة على بنود تسوية تمهيدا لدخولها في المصالحة.

وأضافت اللجنة في بيان لها على صفحتها على “فيسبوك” أن من أهم البنود المطروحة والمنتظر الرد عليها هي تسليم التنظيمات المتشددة قوائم بالسلاح والعتاد وأسماء المقاتلين والضباط والعسكريين الراغبين بتسوية أوضاعهم في المنطقة.

بالإضافة لقوائم أخرى بأسماء النازحين والمدنيين، المتخلفين عن الخدمة الإلزامية، والرافضين للمبادرة، وأمهلت الدولة السورية التنظيمات المتشددة في بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم وسيدي مقداد، حتى الخميس 12 من هذ الشهر للرد.

وكانت ما تسمى اللجنة السياسية التي تفاوض الدولة السورية اجتمعت مع ممثلي الدولة وأكدت على اصرار الدولة السورية على تنفيذ البنود الـ 46 بندا من المبادرة، أهمها تسليم السلاح الفائض عن الجبهات المرابطة على تنظيمي “داعش” و “النصرة” للدولة بعد الاتفاق على أعداد المقاتلين، على أن يتم تسليم حوالي 60 % – 70% من السلاح.

وتنتشر في بلدات جنوب دمشق فصائل متشددة أهمها : لواء “شام الرسول”، و”جيش الإسلام”، و”جيش الأبابيل”، و”أحرار الشام”، و”الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام”، وغيرها من التنظيمات التي وقعت اتفاق هدنة مع الدولة في شباط 2014 .

وبحسب ما نشرته صفحة اللجنة السياسية في دمشق على “فيسبوك”، دعت الدولة إلى تسليم أسماء المدنيين المطلوبين، والموظفين المنقطعين عن العمل، والطلاب المنقطعين عن الدراسة، إضافة لأسماء الراغبين بالخروج إلى مناطق سيطرة الدولة، وأسماء من يرفض المبادرة، لدراسة إخراجهم مناطق أخرى.

ومن بين بنود المبادرة، بعد أن يسلم السلاح أن تتحول التنظيمات المتشددة المقاتلة ضد الجيش العربي السوري إلى قتال تنظيمي “داعش” و “جبهة النصرة” في المنطقة تحت اسم “لواء مغاوير الجنوب”، ويتم تسليحه من قبل الدولة السورية.

وبحسب البيان الذي نشرته اللجنة السياسية، أنه وبعد تقديم قوائم بالأسماء وتسليم السلاح في مدة أقصاها 12 كانون الثاني، سيتم تحديد نسبة السلاح الذي سيسلم، وسيتم تحديد أعداد الرافضين والمكان الذي سيخرجون إليه.

وتشمل المبادرة المطروحة كل من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، بالإضافة لعقربا وسيدي مقداد، وبلدتي بورسعيد والمادنية في منطقة القدم، وزليخة الواقعة في حي التضامن.

داعش يفجّر معمل تكرير الغاز في ريف حمص الشرقي
أكدت مصادر في وزارة النفط السورية أن صور تفخيخ معمل غاز حيان في ريف حمص الشرقي التي بثها تنظيم داعش الأحد 8 يناير/كانون الثاني هي صور من داخل المعمل، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقال مصدر لوكالة الأنباء الألمانية "إن الصور الأولى لتفخيخ المعمل هي فعلا من داخل المعمل أما صور الانفجار البعيدة لم يتم التأكد منها".
وأوضح المصدر أنه في حال ثبت فعلا أن معمل غاز حيان تعرض للتفجير وفق الصور التي بثها تنظيم داعش، يكون بذلك قد دمر بعمل تخريبي أكبر منشأة اقتصادية في سوريا منذ اندلاع الأزمة في مارس/آذار 2011.
من جهة أخرى قالت مصادر ميدانية في القوات الحكومية السورية لوكالة الأنباء الالمانية إن "أقرب نقطة للقوات السورية تبعد عن معمل غاز حيان حوالي 30 كيلومترا وإنهم لم يسمعوا صوت انفجار كبير في منطقة حيان".
وكان داعش أعلن الأحد أنه دمر شركة حيان للغاز شرق حمص بشكل كامل بتفجير عدد كبير من العبوات الناسفة داخلها.
يذكر أن تشغيل المعمل بدأ بداية عام 2011 وينتج 3 ملايين متر مكعب من الغاز ونحو 180 طنا من الغاز المنزلي وبلغت تكلفته 290 مليون يورو.

وسبق لتنظيم داعش الإرهابي أن قام بعمليات مماثلة في سوريا، منها استهداف معمل الشاعر للغاز بريف حمص في يوليو/تموز العام الماضي.

المصدر: د ب أ

سناتور أميركي: الحرب في سورية بحكم المنتهية

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور بوب كوركر أن الحرب التي تعصف بسورية منذ نحو ست سنوات تعتبر بحكم المنتهية. وحسب مواقع إلكترونية معارضة، نقلت صحيفة «واشنطن تايمز» عن كوركر أثناء لقاء على مائدة إفطار أقامته صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأميركية، الجمعة، في واشنطن قوله: أن استيلاء قوات الجيش العربي السوري الشهر الماضي على مدينة حلب التي كانت تمثل معقلاً لقوى «المعارضة المعتدلة»، يشير إلى بداية نهاية الحرب في سورية. وأضاف: إن التطورات الأخيرة في حلب تمثل الضربة النهائية لاستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما في سورية، معتبراً أن كل شيء يتعلق بسورية سيتقرر وفقاً للشروط الروسية.
وأشارت الصحيفة، إلى الدور الذي تلعبه روسيا بالاشتراك مع تركيا وإيران في الشأن السوري، وخاصة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في البلاد، حيث قالت: «إن موسكو وضعت خطة للسلام في سورية لمناقشتها في أستانا بكازاخستان».

وكان عقد في موسكو في العشرين من الشهر الماضي اجتماع ثلاثي روسي إيراني تركي وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختامه، أن الدول الثلاث متفقة على التسوية السياسية للأزمة في سورية مع تأكيد الاستمرار في محاربة تنظيمي داعش و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) مشيراً إلى أن هذه الدول توصلت كنتيجة للاجتماع إلى بيان مشترك يتضمن إجراءات سياسية لتسوية الأزمة في سورية ويؤكد سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن محادثات السلام السورية السورية في «أستانا»، ستبدأ في 23 كانون الثاني الحالي، في حال التزمت الأطراف المتحاربة في سورية «باتفاق وقف إطلاق النار».

وأضافت الصحيفة: إن هذه الخطوات بشأن سورية تتم من دون إشراك الولايات المتحدة فيها، وأن روسيا هي التي تبسط نفوذها العسكري والسياسي في سورية بشكل كامل، وأن هذا الدور الروسي في البلاد يؤكد بقاء الرئيس (بشار) الأسد في السلطة. واستدركت الصحيفة بالقول: «إن إدارة الرئيس أوباما طالما أصرت على استبدال (الرئيس) الأسد شرطاً لأي تسوية نهائية في سورية»، مؤكدة أن هذا المطلب الأميركي بدأ يفقد قوته في أعقاب النجاحات التي تحققها قوات الجيش العربي السوري المدعومة من روسيا، مضيفة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ تخفيض حجم قواته المنتشرة في سورية. وذكرت أن تحرير مدينة حلب من الميليشيات المسلحة وصعود الدور الروسي في سورية يرتبط ارتباطاً مباشراً بسياسة أوباما المترددة في البلاد، وأن بوتين تمكن من ملء الفراغ في سورية.

وكالات

مقابر جماعية في داريا والمعضمية والتل .. رئيس هيئة الطب الشرعي لـ«الوطن»: يتم التعرف على أي جثة ومشروع الاستعراف له دور في ملف المفقودين

محمد منار حميجو

كشف رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سورية حسين نوفل عن وجود مقابر جماعية في مناطق ريف دمشق داريا والمعضمية والتل.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أعلن نوفل أنه تم تقسيم ملف الجثث المجهولة إلى ثلاثة أقسام الأول متعلق بجثث شهداء الجيش ويكون تابعاً للقضاء العسكري في حين ملف المدنيين يتبع إلى القضاء المدني وملف جثث القتلى من المسلحين على الأغلب يكون للقضاء العسكري ولكن يحتاج إلى قرار سياسي.
وبين نوفل أن المعلومات تؤكد وجود مقابر جماعية في المناطق المشار إليها إلا أنه يتم انتظار إذن القضاء المدني للدخول إلى المنطقة وفتح المقابر ولاسيما أن مكانها أصبح معروفاً لدى الهيئة.
وكشف نوفل عن أن المحامي العام بريف دمشق بصدد تشكيل لجنة للدخول إلى بلدة التل بريف دمشق لفتح المقابر الجماعية فيها، مضيفاً: إنني طالبت بترأس هذه اللجنة في حال تشكيلها والتي فيها ممثل عن الهلال الأحمر إضافة إلى وجود أطباء شرعيين للكشف عن تلك المقابر.
وبين نوفل: أن تعريف المقبرة الجماعية هو أن يدفن الأشخاص بطريقة غير محترمة ما يشكل إهانة للجثة دون اتباع طريقة الدفن الصحيحة التي تعد تكريما للجثة ضاربا مثلا أن المقبرة الجماعية تحتوي أحياناً على ثلاث جثث إلا أنها دفنت بطريقة غير محترمة.
وأضاف نوفل: إنه لابد أن نفرق بين الدفن الجماعي والمقابر الجماعية وذلك أن الدفن الأول أن يموت مجموعة من الأشخاص في حادث معين ثم يتم دفنهم سوية ولكن إلى جانب بعضهم وبطرق محترمة وبالتالي لا يسمى ذلك مقابر جماعية في حين الثانية أن يدفن الأشخاص بطرق لا تليق بكرامة الجثة.
وأكد نوفل أنه يتم حالياً الاستعراف على الكثير من الجثث وأن الأولوية حالياً الاستعراف على جثث شهداء الجيش مشيراً إلى المرسوم الذي أصدره الرئيس بشار الأسد أخيراً حول اعتبار الشخص الذي يموت إثر إصابته شهيدا.
ورأى نوفل أن المرسوم المشار إليه جاء في وقته ولاسيما أن هناك الكثير من المصابين الذين تفاقمت إصابتهم وهم في حالة خطرة.
وأكد نوفل أنه لا أرقام حتى الآن عن عدد الجثث التي تم اكتشافها باعتبار أن عمليات البحث مازالت مستمرة مبيناً أن الهيئة تدخل إلى المنطقة بعد تحريرها بشكل كامل من المسلحين ويؤمنها الجيش.
وقال نوفل: إنه كلما حرر الجيش منطقة معينة يتم اكتشاف مقابر جماعية ضاربا مثلا مدينة تدمر وعدرا العمالية وغيرها من المناطق معلنا أنه يتم التعرف إلى أي جثة يتم اكتشافها.
وأضاف نوفل: إن الهيئة خطت خطوات كبيرة بمشروع الاستعراف ولاسيما أنه تم إجراء العديد من الدورات لتأهيل الكوادر للعمل على هذا المشروع وكان آخرها الدورات التي جرت بإيران كما أن هناك العديد من الدورات تم إجراؤها بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر.
ورأى نوفل أن مشروع الاستعراف سيكون له دور كبير في مسألة التعرف إلى الكثير من المفقودين وخصوصاً أن هذا الملف يهم الناس بشكل كبير لما يشمل هذا الملف من أهمية كبيرة لكثرة عددهم في ظل الأزمة التي عصفت بالبلاد.

200% زيادة الأمطار هذا الموسم في الساحل

اللاذقية-نهى شيخ سليمان

بدأ موسم الشتاء الحالي بهطلات مطرية بعَثت الأمل بوجود وفرة في المياه لموسم الصيف القادم وانعكاس ذلك على المنتجات الزراعية ووفرة مياه الشرب والري بعيداً عن التقنين في حال استمرت الأمطار على المستوى التي هي عليه حالياً، حيث يبيّن تقرير دائرة الأراضي والموارد المائية في مديرية الزراعة أن نسبة الأمطار الحاصلة منذ بداية الموسم قد حققت لغاية نهاية الأسبوع الماضي زيادة كبيرة في الهطلات المطرية مقارنة بالمواسم السابقة، حيث بلغت كمية الأمطار المسجلة في محطة اللاذقية 406 مم كان قد قابلها العام الماضي 125 مم، محطة بوقا تجاوزت 594 مم كان قد قابلها 194مم، وادي قنديل 352مم مقابل 160مم، البهلولية 604 مقابل 205 العام الماضي، القرداحة 561مم مقابل 207 مم، بشلاما 667 مم مقابل 203 مم، مطار الباسل 529 مم مقابل 172 مم، القطيلبية 471 مم مقابل 230 مم، الحفة 528 مم مقابل 151 مم، صلنفة 297 مم، مقابل 113، بينما سجلت محطة المزيرعة 612 مم وكان قد قابلها موسم العام الماضي 235 مم.
حول هذه الهطلات المطرية وانعكاساتها على المحاصيل الزراعية تحدث لـ«الوطن» مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خيربك قائلاً: إن الهطلات المطرية الحاصلة تبشر بموسم زراعي متميز، كما تبشر أيضاً بمخزون مائي جيد قد يخدم لمواسم قادمة وذلك بعد حالة الجفاف الكبيرة التي كانت قد أصابت بيئتنا السورية بشكل عام، والساحلية بشكل خاص نتيجة انحباس الأمطار، حيث تراجع المنسوب المائي في أغلب سدود المحافظة إلى مستويات مخيفة، ما هدد المحاصيل الزراعية، ودفع إلى عمليات تقنين قسرية لمياه الري وحتى مياه الشرب، بخلاف العام الحالي حيث تأتي أمطار هذا الموسم مُبشرة بمحاصيل زراعية نوعية نظراً لتزايد نسبة الهطل بشكل يفوق 200% عما كانت عليه مقارنة على سبيل المثال بالموسم السابق كي لا نعود لسنوات عديدة إلى الوراء هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية هذا الهطل المطري الذي تستقبله سدود المحافظة البالغ عددها 14 سداً تبشر بالكثير من الخير، وإذا ما استمرت الهطلات المطرية كما هي عليه حالياً فستُثمر نهاية الموسم بامتلاء كلي للسدود، وهذا ما لم تشهده المحافظة في سنوات سابقة، ولفت م. خيربك إلى أنه من هنا تأتي أهمية هذه الهطلات المطرية لمواسم زراعية جيدة، ومخزون مائي جيد، ما يبعث على الأمل بانتعاش اقتصادنا الزراعي، فكلما كانت المواسم جيدة كان الاقتصاد جيداً ومعافى، والمردود أو الإنتاج لا يكون جيداً إلا بموسم هطل مطري جيد.

النائب الفرنسي تييري مارياني للميادين: الحكومة السورية تمثّل أكثرية الشعب السوري

رئيس الوفد الفرنسي الذي يزور سوريا النائب تييري مارياني يؤكد في حديث للميادين إن الرئيس السوري"مستعد للمصالحة مع من يريد السلام باستثناء النصرة وداعش"، معتبراً أن العدو واحد في سوريا وفرنسا، ويقول إن الخسائر البشرية في حلب رغم ضخامتها لا علاقة لها بالأرقام المبالغ فيها"، وأن"علينا أن نتحدث عما جرى فيها بالأرقام الحقيقية وقد لمست سعادة أهالي المدينة بتحريرها".
قال رئيس الوفد الفرنسي الذي يزور سوريا النائب تييري مارياني إن "ما رأيته في حلب يبرهن الرغبة باستعادة الحياة، الحكومة السورية تمثّل أكثرية الشعب السوري وتدير معظم المناطق في سوريا".
وقال مارياني في حوار مع الميادين إن الرئيس (السوري) بشار الأسد يرغب في التوصل إلى سلام بمشاركة من يريد ذلك، مؤكداً "أنه مستعد للمصالحة مع من يريد السلام باستثناء النصرة وداعش".
وكشف أن "الخسائر البشرية في حلب رغم ضخامتها لا علاقة لها بالأرقام المبالغ فيها التي يرددها الإعلام الفرنسي"، وأن "علينا أن نتحدث عما جرى في حلب بالأرقام الحقيقية وقد لمست سعادة أهالي المدينة بتحريرها".

وسأل "عندما نرى أن هناك مخازن كبرى للأدوية كانت مخصصة للمسلحين في حلب نتساءل، هل ما قيل لنا كان حقيقياً"؟

وإذّ أكدّ أن الاعتداءات في فرنسا تشبه تلك التي تحصل في سوريا ونجد فيها بصمات داعش، اعتبر أن العدو واحد في سوريا وفرنسا وإذا هزم في سوريا فسيكون ذلك خبراً ساراً لفرنسا، وهناك تطور حصل في نظرة الرأي العام الفرنسي تجاه النظام السوري ولكنه تطور بطيء".

ونوّه البرلماني الفرنسي إلى أن"الوقت حان لنعيد فتح قنوات النقاش بين سوريا وفرنسا"، وأن الأخيرة "تدفع ثمن سياسة خارجية غير واعية اتبعتها في المنطقة".

وقال مارياني إن "حل الأزمة في سوريا لن يحل مشاكل أوروبا ولكنه يسهل حل الأزمات".

واعتبر "أننا في حالة من "التسمم الصحافي" والتوتاليتارية الكاملة في فرنسا تجاه ما يحصل في سوريا".، وان وسائل الاعلام تتخذ الرأي نفسه تجاه قضية معينة نتيجة عملية تطويع عامة تمنع تبني رأياً معاكساً".

وقال رئيس الوفد الفرنسي إن "روسيا فرضت نفسها كجهّة تفاوضية لا غنى عنها في سوريا والرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرض نفسه كوسيط لا بديل عنه في قضايا عدة".
المصدر: الميادين

 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=76386