الرئيسية  /  من هنا وهناك

لأول مرّة في سورية .. ماجستير مهني غير معترف به بتكلفة تتجاوز الـ 900000 ل. س


دام برس : لأول مرّة في سورية .. ماجستير مهني غير معترف به بتكلفة تتجاوز الـ 900000 ل. س

دام برس – قصي المحمد:

أطلقت مساء أمس مؤسسة التنمية للتعليم والتطوير بالتعاون مع رقابة للتدقيق الشرعي والاستشارات المالية والاسلامية ، وباعتماد من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية، ولأول مرة في سورية، برنامج الماجستير المهني التنفيذي في المالية الإسلامية وذلك في فندق داما روز دمشق.

وخلال محاضرة نعريفية عن البرنامج  أكّد مدير البرنامج ورئيس مجلس إدارة مجموعة التنمية الدكتور مهند عوكل أنّ البرنامج جاء إطلاقه لأول مرة في سورية تلبية لحاجات سوق العمل، وبشكل خاص عندما نتحدث عن ماجستير يضم أهم مقررات المالية الإسلامية  في برنامج واحد،  وأشار عوكل إلى أهم ما يميز البرنامج أنّه  تنوع خبرات المدربين المحليين والخارجيين  على الصعيد الأكاديمي في الجانبين الشرعي والاقتصادي، وعلى الصعيد المهني في الجانب المصرفي، ومعظم المدربين هم نفسهم مطوري أو معدي المنهاج  المعتمدة من قبل الهيئة المصّدرة للشهادة.

وعن التكلفّة بين عوكل أنّ تكلفة البرنامج اليوم هي الأرخص في سورية مقارنة مع دول العالم الأخرى التي ينفّذ بها ، حيث يتطلب التسجيل في هذا الماجستير دفع ما يقارب الـ « 104000 ل. س»  قبل الخصم، لتبقى النهائية للبرنامج «940000 ل.س » لمن حضروا فقط.

وأضاف عوكل: مدّة الدراسة في الماجستير هي 9 أشهر ، وبالنسبة للأعداد المطلوبة سيتم تسجيل فقط 24 طالب ضمن هذا البرنامج وذلك وفقاً للشروط المحددة  للقبول، والتي تتطلب أن يكون المتقدم حائزاً  على إجازة جامعية  مهما كان الاختصاص، ومعدل النجاح النهائي في الماجستير 70% وكل من لا يتجاوز الاختبارات النهائية كافة سيتم اعطائه شهادة حضور معتمدة من الهيئة العلمية العليا للاعتماد وللتدقيق في المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

وأشار مدير إدارة الرقابة والتدقيق الشرعي أمين سر هيئة الرقابة الشرعية في بنك سورية الدول الإسلامي محمد طارق تكريتي إلى أهمية هذا البرنامج التعليمي كونه معترف به دولياً ومدعوم من خمس جهات دولية هي: «مجمع الفقه الاسلامي الدولي، المعهد الاسلامي للبحوث ، مركز  طالح كامل للاقتصاد الاسلامي - جامعة الازهر، الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية، مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي – جامعة الملك عبد العزيز، معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، ومعهد الدراسات المصرفية – الاردن».

وأضاف: السوق في سورية  هو سوق فتي  يملك كوادر شبابية وشرعية ولكن لا يوجد موائمة بين هذه الكوادر، هذا الماجستير هدفة تحقيق تكافؤ بين الاثنين ورفد سوق العمل بالكوادر المثقفة بالاقتصاد الإسلامي على مستوى المصرفية الاسلامية بشكل خاص وعلى مستوى المالية الاسلامية عامة، كما  سيكون هناك شركات تأمين وشركات وساطة مالية  ومصارف اسلامية مستقبلاً .

وضّح  رئيس مجموعة رقابة  الدكتور عبد الباري مشعل مدى المسؤولية المهنية والاجتماعية الملقاة على عاتق  "رقابة" تجاه الصناعات المالية والاسلامية قائلاً: " يعد إطلاق هذا الماجستير استمراراً لعمل رقابة الذي بدأ في سورية منذ عام 2010 وإقامة عدد من الدورات المهمة كدورة المدقق الشرعي المحترف بالتعاون مع مصرف سورية المركزي، وشهادة المصرفي لإسلامي المعتمد، وجاء اطلاق الماجستير المهني التنفيذي في المالية الإسلامية لأول مرة في سورية إيماناً بأهمية العمل الجماعي ، وأهمية التعاون مع شركاء يحملون ذات القيم التي تحملها رقابة وهي: التميز والقيادة والعمل الجماعي".

يذكر أن شركة تنمية تأسست عام 2010 تحت مسمى التنمية للاستشارات المالية، ولأول شباط عام 2012 تم تسجيل الشركة رسمياً تحت اسم تنمية في كل من وزارة الاقتصاد وغرف التجارة بدمشق .

 


 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=82&id=75395