الرئيسية  /  عربي ودولي

طهران وواشنطن تطويان ملف السجناء بينهما


دام برس :

أطلقت السلطات الايرانية سراح مراسل صحيفة واشنطن بوست في طهران جيسون رضيان، والقس سعيد عبديني إضافة إلى شخصين آخرين يحملان جنسية مزدوجة هي الأمريكية والإيرانية.

ولم يكشف القضاء الايراني أسماء السجناء الأربعة المفرج عنهم في إطار عملية تبادل سجناء. إلا أن وكالة فارس للأنباء، نقلت عن مراسلها للشؤون القضائية، أن رضيان وعبديني كانا بين المفرج عنهم الأربعة.

ويأتي هذا الاعلان في وقت أعلنت فيه الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة، بدء تطبيق الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في تموز/ يوليو الماضي، ورفع العقوبات المفروضة على طهران منقبل واشنطن والاتحاد الأوروبي بدءاً من مساء أمس.

وإضافة إلى عبديني ورضيان الذي حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بتقويض الامن القومي، تحتجز السلطات الايرانية كذلك عنصر المارينز الأمريكي السابق أمير حكمتي، الذي يقضي حكماً بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة التعاون مع حكومات معادية. كما تحتجز سياماك نامازي رجل الأعمال الذي اعتقل العام الماضي في طهران بعد التوصل إلى الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى.

وفي سياق متّصل، أعلن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة عفت عن 7 إيرانيين وأسقطت التهم عن 14 آخرين مقابل إفراج طهران عن الأميركيين الأربعة.

وقال المسؤول رافضاً كشف هويته: "عبر قناة دبلوماسية أقيمت بهدف الإفراج عن مواطنينا الأميركيين السجناء، يمكننا أن نؤكد أن إيران أفرجت عن 4 أميركيين مسجونين في إيران هم أمير حكمتي وسعيد عابديني وجيسون رضائيان ونصرة الله خسروي-رودساري".

وأضاف: "لقد عفونا عن سبعة إيرانيين ستة منهم أميركيون إيرانيون تمت إدانتهم أو ينتظرون محاكمتهم في الولايات المتحدة. كذلك، ألغت الولايات المتحدة مذكرات الإنتربول الحمراء وأسقطت التهم عن 14 إيرانياً قدرت أن طلبات ترحيلهم لن تنجح على الأرجح". 

وقال المسؤول الأميركي، إن إيران وعدت بمساعدة الولايات المتحدة في تحديد مكان روبرت ليفنسون عميل مكتب التحقيقات الأميركي "إف بي آي" السابق الذي فقد في إيران في مارس 2007.

وأعلنت واشنطن والوكالة الذرية والاتحاد الأوروبي، بدء تنفيذ بنود الاتفاق النووي مع طهران فوراً، بعد أن أكد وزير الحارجية الأمريكي جون كيري أن إيران نفذت التزاماتها بشكل كامل، لافتاً إلى أن واشنطن ستنفذ كل التزاماتها أيضاً من خلال رفع العقوبات كاملةً عنها، وهذا ما أكده الاتحاد الأوربي بدوره أمس .

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=67295