الرئيسية  /  عربي ودولي

الرئيس بوتين يقرر تعديل استراتيجية ضمان الأمن القومي لروسيا


دام برس : الرئيس بوتين يقرر تعديل استراتيجية ضمان الأمن القومي لروسيا

دام برس:

أعلن مجلس الأمن الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين قرر إجراء تعديلات على استراتيجية الأمن القومي لروسيا من أجل ضمان استمرارية سياسة الدولة في هذا المجال.

وقال المجلس في بيان اليوم نقله موقع روسيا اليوم إن “الرئيس بوتين اتخذ القرار بإجراء تعديلات على استراتيجية الأمن القومي لضمان استمرارية سياسة الدولة في مجال الأمن القومي واستمرارية منظومة المصالح القومية والأولويات الاستراتيجية القومية”.

ومن المقرر أن يقدم المشروع النهائي للاستراتيجية المعدلة للرئيس الروسي بحلول نهاية العام الجاري .

وأوضحت الدائرة الصحفية للمجلس أن “لجنة التخطيط الاستراتيجي التابعة للمجلس عقدت اجتماعا لبحث مشروع الاستراتيجية المعدلة إذ استبعد المشاركون في الاجتماع انعزال الدولة عن العالم الخارجي وأكدوا أن السياسة الخارجية النشطة وتعزيز التعاون مع الدول الأخرى وجذب الاستثمارات الأجنبية والتقنيات يجب أن تأتي إضافة إلى الجهود الذاتية لتحديث الاقتصاد وتعزيز الأمن القومي للاتحاد الروسي وشددوا على ضرورة تحقيق الفعالية القصوى لدى استخدام موارد روسيا بما في ذلك قدراتها الاقتصادية والسياسية والبشرية والثقافية والروحية”.

وأضاف البيان إن مشروع الاستراتيجية المعدلة ينطلق من وجود ارتباط أصيل بين ضمان الأمن القومي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد كما ينص المشروع على توحيد جهود مؤسسات السلطة والمجتمع المدني من أجل توفير ظروف داخلية وخارجية ملائمة لتحقيق الأولويات القومية ومواجهة المخاطر الجديدة التي تهدد المصالح الوطنية الروسية.

وحسب القانون الروسي يجب تعديل الوثائق المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي مرة كل 6 سنوات على الأقل أما استراتيجية الأمن القومي الراهنة فتم إقرارها في عام 2009.

بيسكوف: الرئيس بوتين سيعرض خلال مشاركته في منتدى فالداي الدولي موقفه حول التطورات الآنية على الساحة الدولية

ومن جانبه أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين سيشارك اليوم في مناقشات منتدى فالداي الدولي الذي تستضيفه بلاده سنويا بحضور نخبة من الخبراء الدوليين والسياسيين المخضرمين.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم الالكتروني عن بيسكوف قوله إن “الرئيس بوتين سيقدم خلال مشاركته في آخر جلسة عامة للنادي هذا العام موقفه حول التطورات الآنية على الساحة الدولية”.

ولفت بيسكوف إلى أن موضوع مناقشات هذا العام في النادي هو الحرب والسلام حيث يشمل حزمة من أهم القضايا العالمية الأكثر إلحاحا في مجالات الشؤون العسكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية.

يشار إلى أن أعمال النادي تستمر ثلاثة أيام حيث يبحث المشاركون خلال مختلف الجلسات جوانب مفاهيم “الحرب والسلام” في الوجدان الاجتماعي العالمي وفي مجالات العلاقات الدولية والدين والتعاون الاقتصادي بين الدول كما أن إحدى الجلسات مكرسة بشكل كامل للأوضاع في الشرق الأوسط.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=64964