الرئيسية  /  محليات

المخرج نجدت أنزور في مؤتمر صحفي: أحمل الحكومة السعودية وآل سعود المسؤولية القانونية والشخصية عن أي مس بسلامتي بعد أن اعتبر السعودي عدنان العايض أن قتلي حلال


دام برس : المخرج نجدت أنزور في مؤتمر صحفي: أحمل الحكومة السعودية وآل سعود المسؤولية القانونية والشخصية عن أي مس بسلامتي بعد أن اعتبر السعودي عدنان العايض أن قتلي حلال

دام برس - بتول ربيع :
رداً على الفتوى الوهابية التي أطلقها عدنان العايض أحد مشايخ المملكة العربية السعودية بقتل المخرج السوري نجدت أنزور و إهدار دمه، عقد أنزور مؤتمراً صحفياً في فندق دام روز اليوم الخميس 19/12/2013 قال فيه :

"بعد عرض الفيلم /ملك الرمال/ بدمشق، أصدر شخص سغودي يدعى "عدنان العايض" فتوى شرعية تعتبر قتلي عملاً ضرورياً وحلالاً، وعزا ذلك إلى أن الفيلم هو اعتداء على آل سعود -خزانة الدين الإسلامي- .
ولم يصد عن أي جهة سعودية رسمية خلاف ذلك، ولم تقم الحكومة السورية بأي تصرف حيال هذا الشخص، رغم أن فتواه تخالف تعاليم الدين الإسلامي نصاً وروحاً.

\"\"
وأضاف أنزور: إني أحمل شخصياً الحكومة السعودية والأجهزة الأمنية السعودية وأمراء آل سعود، المسؤولية التامة القانونية والشخصية عن أي مس بسلامتي الشخصية أو أمني الشخصي، وأي مساس بالعاملين معي بالفيلم من عرب وأجانب، واعتبر الأسرة السعودية الحاكمة وأجهزتها مسؤولة أما القضاء السوري، وأي قضاء آخر مباشرة عن أي جرم جزائي يرتكب بحقي أو بحق أسرتي أو العاملين معي.
وقال: لقد أعلنت ذلك اليوم على الملأ تأكيداً على أن التهديدات اليومية عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أو وسائل الإتصال الأخرى، تندرج في إطار سعي العائلة الحاكمة في السعودية إلى إيذائي مع إمكانية التنصل من المسؤولية.
إني أؤكد للجميع أنه وبغض النظر عن احتمال وقوع هذا الإيذاء فإنه منسوب إلى السلطات السعودية حدوث ذلك بغض النظر عن الفاعل المباشر.
وختم كلامه بالقول: سوف أتخذ جميع الإجراءات القانونية والقضائية ضد /عدنان العايض/ وكل جهة أخرى يجب عليها أن تتنكر لذلك، أو تواجه ذلك ولم تفعل، بل واعتبر سكوتها عن هذا موافقة ضمنية صريحة.

نجدت أنزور لدام برس..
وجواباً على سؤال مراسلة دام برس عن سبب عدم وجود فنانين سوريين في فيلم ملك الرمال قال:إذا مثل الفنان السوري في فيلم ملك الرمال، فإن مصدر رزقه سينقطع أولاً وأما السبب الثاني لعدم وجود ممثلين سوريين، أن المخرج أنزور أراد أن يتجه للرأي العالمي ويؤثر به، واستخدام فنانين عالميين يخدم ذلك الهدف بشكلٍ أكبر..
وأفصح نجدت أنزور على أنه لم يواجه أية عراقيل في لندن، أثناء تنفيذ بعض العمليات الفنية هناك، وشدد على أنه تم الحصول على موافقة على تنفيذ فيلمه لأنه في بريطانا يوجد حرية إعلامية ويوجد فصل بين السياسة والفن، وأشار إلى أن السن المناسب الذي وضع في بريطانيا لمشاهدة الفيلم هو الخامسة عشرة بالرغم من إحتواء الفيلم على مشاهد توحي بالعنف والجنس..
وأكد نجدت أنزور مشدداً إلى أنه إلى الآن هناك 30 دولة تطالب بعرض فيلم ملك الرمال..

\"\"
تصوير: نضال عبدالله

 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=36522