Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_8hvi5bhedm9ju9rgb0fsaoel75, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  كتاب وآراء

الجمل بـ ليرة... وليرة ما في !


دام برس : الجمل بـ ليرة... وليرة ما في !

دام برس - يزن كلش :

جملة يومية بات الموطن السوري يرددها دائماً، لتصبح موجودة على لسانه بشكل اعتيادي ضمن هذه الأزمة التي نعيشها منذ اكثر من عامين ونيف.
أبو خالد -بائع متجول- ما عاد بإمكانه الذهاب للتسوق، ولا حتى بإمكانه أن يسترق النظر إلى المواد الغذائية كما الملابس، وخاصة مع اقتراب العيد، وحاله لا يختلف عن حال السوريين كافة.
"أبو خالد" ما عاد باستطاعته النظر إلى المحال التجارية عندما يمر في السوق، فالسلع باتت نحيلة وسعرها "سمين" حسب تعبيره.
حال أصحاب المحال التجارية لا يختلف عن بقية الناس، هم يشاهدون بضاعتهم دون مساسها أيضاً، كما قال لنا السيد "فادي" -صاحب محل لبيع القمصان-: "ما في بضاعة... والسوق كل ماله لورا".
فيما مضى كان باستطاعة المواطن السوري أن يؤمن حاجته من الغذاء بقيمة 1000 ل.س، أما اليوم لا يستطيع  بقيمتها أن يحصل على فطوره الصباحي.
سعر الفروج النيء يزيد عن 1000 ل.س، البندورة بـ 75 ل.س، البطاطا بـ 135 ل.س، الباذنجان بـ 115 ل.س، والجوز تجاوز الـ 1200 ل.س... "الله يرحم أيامك يا مكدوس".

أين الرقابة؟! سؤال يطرحه المواطن السوري في ظل غيابها مع ارتفاع الأسعار على خلفية الأزمة التي نعيشها. لم يعد بإمكان المواطن السوري السؤال عن أي شيءٍ يريد الحصول عليه دون سؤاله مسبقاً عن سعر الدولار الذي  يحلق في اليوم عدة مرات.
"حتى الفجل صار بينباع حسب الدولار" تقولها الست "أم عمار" -بائعة خضار في سوق باب سريجة- بسخرية، مبررة في الوقت ذاته رفع سعر بضاعتها كونها إن أرادت شراء مدفأة صغيرة سوف تقتنيها حسب سعرها بالعملة الصعبة.

تزامناً مع كل ذلك بات شبح المازوت يؤرق المواطن السوري مجدداً مع اقتراب فصل الشتاء وغلاء سعره وصعوبة تأمينه.

كيف للموظف البسيط أن يشتري مادة المازوت والغذاء وما يحتاجه أطفاله أيضاً وراتبه الشهري لا يكفي لتغطية مواصلاته..."المعادلة صعبة .. بردٌ يرافقه ضعفٌ في الغذاء"، ليبقى المواطن السوري محتاراً أمام كل هذه الصعوبات التي يتعارك معها كل يوم وكيفية مواجهته لها لغاية مكافحتها من قبل الدولة بشكلٍ حاسمٍ وفعال.
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=48&id=33244


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_8hvi5bhedm9ju9rgb0fsaoel75, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0