Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_783b2jinl4ehsj7icu0s3oh5n2, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  من المواطن إلى المسؤول

من طلبة الماجستير في جامعة دمشق إلى وزير التعليم العالي .. قراركم ظالم


دام برس – اياد الجاجة :

يعاني الطلبة في سورية من انعكاسات الأزمة السورية خاصة بعد أن تم استهدافهم وعبر العديد من الوسائل من أجل إبعادهم عن قضايا وطنهم كونهم يشكلون عماد المستقبل ورافعة نهضته.
وردنا عبر بريدنا الالكتروني الرسالة التالية من طلاب الماجستير في جامعة دمشق وبدورنا ننقل الرسالة إلى وزير التعليم العالي السوري والجهات المعنية الأخرى من أجل متابعتها.
إلى الجهات المعنية في الجامعات و وزارة التعليم العالي وإلى اعضاء مجلس الشعب الذين يعتبرون المشرع الأول للمواطن السوري.
"هذه رسالة من طلاب الماجستير في كليات جامعة دمشق وأنا منهم طالب انهيت ماجستير الحقوق بجامعة دمشق في 1-10-2012 ونتيجة الاجراءات الادارية في الجامعة صدر قرار حصولي على الماجستير في 4-1-2013 ومثلي الكثيرعلماً انني انهيت رسالة الماجستير في سنة فقط !! وكغيري اطمح بالتسجيل على الدكتوراه ، لكن المفاجأة كانت صدور قرار عن رئيس جامعة دمشق رقم 441 بتاريخ 2-1-2013 ويطبق مباشرة على جميع الطلاب علما ان هذا القرار يخص جامعة دمشق فقط دونا عن كل جامعات سوريا وهنا سأذكر بشيء من الايجاز كيف كانت شروط التسجيل على الدكتوراه قبل صدور القرار الجديد وما هي عيوب القرار ثم انتقل بالختام الى مطالب طلاب ماجستير جامعة دمشق.

اولاً: كان التسجيل سابقا وفقا لقانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006
المادة (14) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 6 لعام 2006
* يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه:
‌أ- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الحقوق بمرتبة جيد على الأقل، من احدى الجامعات في الجمهورية العربية السورية أو من كلية أو معهد عال معترف بهما من مجلس الجامعة.
‌ب- أن يجتاز بنجاح امتحاناً باللغة الأجنبية وفق الشروط التي يحددها مجلس التعليم العالي" كان الفحص كل 15 يوم مرة "
أما حاليا فاشترط القرار رقم 441
1- الحصول على ماجستير في الاختصاص المطلوب
2- اجتياز امتحان اللغة من ضمنها التوفل والايلز وامتحان في معهد اللغات " اصبح الامتحان كل شهرين مرة !!"
3- الحصول على شهادة قيادة الحاسب " لم يكن شرطا في القانون رقم 6
4- النشر في مجلة عالمية محكمة !! وهنا الطامة الكبرى على اعتبار ان رئيس جامعة دمشق وجميع دكاترة جامعة دمشق غير قادرين على النشر في مجلة عالمية وخاصة ان الوضع الحالي لسوريا هل يسمح للطالب بالنشر في مجلة عالمية ؟؟ " لم يكن شرطا في القانون رقم 6 لعام 2006"
5- ان يكون التسجيل حصرا مرتين في السنة " سابقا كان كل ايام العام الدراسي ممكن التسجيل فيه ""!!
6- ان لا يتجاوز عدد الطلاب المسجلين للدكتوراه على الاكثر 10% م عدد الدكاترة الاساتذة في كل قسم ... وهنا اضرب مثلا بسيطا عن قسمي في الماجستير عدد الدكاترة الاساتذة 4 هم الدكتور نجم الاحمد والدكتور فيصل كلثوم والدكتور سام دلة والدكتور محمد الحسين واذا حسبناها على 10% اي اقل من نصف طالب بالسنة اي قسمنا يخرج كل سنتين طالب دكتوراه ؟؟!!
7- بعد ان يحقق الطالب جميع الشروط السابقة .. يدخل مفاضلة طبعا المفاضلة لم تكن سابقاً فهل برايك الطالب الذي يحقق كل الشروط السابقة من الافضل ان يحصل مباشرة على الدكتوراه دون تسجيل !!!
ثانيا: عيوب القرار 441 لعام 2013...
1- في سوريا التشريع " القانون " اعلى درجة من القرار وهنا القرار خالف قانون تنظيم الجامعات وهنا سؤال لرئيس الجامعة كيف تخالف بقرار منك قانون صادر عن مجلس الشعب وهو بمثاية المرسوم التشريعي الصادر عن السيد رئيس الجمهورية !!
2- مجلس البحث العلمي بجامعة دمشق لايحق له التشريع لان التشريع بسوريا محصور بمجلس الشعب ورئيس الجمهورية !!!!
3- القرار صدر فقط لجامعة دمشق وبالتالي يخالف الدستور لان الدستور ينص على تساوي جميع المواطنين بالتكاليف والاعباء !!!
4- عند تسجيلنا على الماجستير وحتى بعد الانتهاء منه لم نكن نعلم بهذه الشروط ولم تكن موجودة اصلا ، اليس تطبيق هذه الشروط يعتبر باثر رجعي علينا !!! ومن المعلوم ان القانون لا يطبق باثر رجعي ...
5- الطلاب الذين من دفعتنا وممن حصلو على الماجستير قبلنا بشهر او شهرين سجلو وفقا للشروط القديمة بينما نحن نسجل على شروط جديدة !!!
المطالب :
1- الغاء القرار رقم 441 لعام 2013 او ايقاف العمل به او تطبيقه بعد سنة او سنتين او تطبيقه على الذين لم يدخلو ماجستير بعد من أجل أن يعلموا مصيرهم عندما ينتهون من الماجستير ويريدون التسجيل على الدكتوراه .
2- بمجرد الغاء القرار او ايقافه ،العودة لتطبيق القانون رقم 6 لعام 2006 وما يتضمنه من شروط للتسجيل على الدكتوراه .

واخيرا مبررات طلبنا ...
1- الظروف العصيبة التي تمر بها سوريا والاحداث الراهنة على بلدنا الحبيب وكما هو معلوم الارهاب استهدف ويستهدف جامعتنا ولا يرد ان يرفع مستوى العلم في بلدنا فهل هذا القرار شريك مع الارهاب في حرمان طلاب من اكمال علمهم ونفعهم لبلدنا هكذا قرار من يخدم في هذه الظروف من له مصلحة بتهجير طلابنا وحقدهم على بلدنا.
2- هل من اصدر القرار " رئيس جامعة دمشق " قد حقق هذه الشروط عند حصوله على الدكتوراه وليس هو فقط وجميع الدكاترة الان موجودين هل حققوا هذه الشروط او يستطيعون تحقيقها !!!
3- اليس من الافضل ان يؤمن رئيس جامعة دمشق مكتبات بها مراجع للطلبة وان يسهل لهم سبل العلم لتشجيعهم على العلم بدلا من وضع العصي في العجلات ؟ وتنفير الطلاب من العلم
طلاب ماجستير جامعة دمشق الذين ظلمهم رئيس جامعتهم ومجلسه العلمي .
هذه رسالة من الطلبة إلى الجهات المعنية في وزارة التعليم العالي وجامعة دمشق ونحن كسلطة رابعة نطالب بتنفيذ توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد من أجل حل مشاكل المواطنين وعدم اهمالها وننتظر الرد من الجهات المعنية بالسرعة القصوى ليتم رفع الظلم عن أخوتنا الطلبة.
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=49&id=26818


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_783b2jinl4ehsj7icu0s3oh5n2, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0