Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_n5q6gqakoifqjqvce27g1soiq5, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  رأي دام برس بقلم مي حميدوش

النأي بالنفس بين الأمس واليوم .. ومايحصل في عرسال أهم نتائج ذلك النأي .. بقلم : مي حميدوش


دام برس : النأي بالنفس بين الأمس واليوم .. ومايحصل في عرسال أهم نتائج ذلك النأي .. بقلم : مي حميدوش

دام برس :

الدماء اللبنانية والسورية  ستبقى تتحد في الدفاع عن سياج الوطن من أعداء الإنسانية، عدو واحد ووطن واحد، لأرواح من قضى من حماة الديار أكاليل الغار وكل السلام، الجيش اللبناني كان ومازال ضمان استمرار العمل المقاوم فلم يعد خافياً على أحد دور عملاء 14 آذار في الأزمة السورية .
إن استهداف الجيش اللبناني هو استهداف للبنان واللبنانيين في أمنهم واستقرارهم وسلامة بلدهم وهو استهداف لسورية، يوم حرب نهر البارد كان الجيش العربي السوري يقف بجانب الجيش اللبناني ويدعمه لوجيستياً، ما حصل ويحصل في عرسال هو إحدى أهم النتائج لسياسة النأي بالنفس التي اتبعها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.
منذ بدأ الأزمة السورية حصلت عدة حوادث في عرسال ضد الجيش اللبناني، وكان وزير الدفاع فايز غصن قد قال إن هناك عناصر تابعة للقاعدة يشاركون في القتال ضد الجيش العربي السوري من عرسال، وكان رئيس بلدية عرسال قد قال إنه وعدد من مسلحين يسيطرون على الحدود مع سورية، وأن هؤلاء المسلحين يحاربون ضد الجيش العربي السوري وعلى الرغم من ذلك استمرت سياسة النأي بالنفس.
إن التساهل مع حالات التمرد على الدولة اللبنانية والسلطة أدى إلى تمادي المجموعات المسلحة المرتبطة بعصابات الجيش الحر ومن لف لفهم  لارتكاب جرائم ضد الجيش اللبناني.
لقد شكل اتفاق الطائف ضمانة لتوازن القوى الإقليمية في المنطقة وخاصة العلاقات السورية اللبنانية بالرغم من كل ما جرى في تلك الفترة إلا أن مقولة أمن لبنان من أمن سورية وأن لبنان لن يكون لا ممراً ولا مقراً لكل ما يمس أمن سورية , كانت العنوان العريض للعلاقات السورية اللبنانية.
اليوم ومع انتهاج سياسة النأي بالنفس تحولت الحدود اللبنانية السورية إلى ساحة حرب بين عصابات تيار المستقبل والرابع عشر من آذار وعصابات الجيش الحر وبين القوة الشرعية متمثلة بالجيش العربي السوري والجيش اللبناني , ومن الجدير بالذكر أن صمت مؤسسة رئاسة الجمهورية في لبنان يزيد الوضع تأزماً.
وهنا يتساءل مراقبون عن تتابع الأحداث بين سورية ولبنان  بعد الغارة الصهيونية على الأراضي السورية وبين اللقاء التلفزيوني مع المدعو سعد الحريري، ومازالت عملية اغتيال وسام الحسن حاضر في الأذهان.
تاريخياً اشتعلت الحرب الأهلية اللبنانية عبر أحداث مماثلة لما يجري اليوم في تلك الأيام كانت عصابات الأخوان المجرمون تعيث فساداً في سورية وعصابات جعجع والجميل وغيرهم تعيث فساداً في لبنان وما أشبه اليوم بالأمس، دائما الأداة واحدة والمنفذ واحد والمستفيد واحد.
ويبقى الصمت سيد الموقف وهنا لابد من السؤال، هل سنشهد قريباً نقل لقوات اليونيفل إلى الحدود السورية اللبنانية وبذلك يتم حصار المقاومة وإضعاف آلية عملها وكشفها للعدو الصهيوني؟
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=28&id=25520


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_n5q6gqakoifqjqvce27g1soiq5, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0