الرئيسية  /  اقتصاد

يا بلاش كيلو البندورة بس بـ (50)ل.س في الساحل السوري


دام برس:اللاذقية:ثائر أسعد
جن جنون أسعار البندورة في الساحل السوري مؤخراً ليصل سعر كيلو البندورة بس (50)ل.س سورية ليقابله على الشط الآخر فقدان عقل المواطنين الذين باتوا يحلمون بكيلو بندورة بدل من أشياء أخرى أصبحت من الخيال.
مزارعو الساحل السوري برروا هذا الإرتفاع الجنوني للعاصفة التي ضربت الساحل مؤخراً والتي سببت أضرار كبيرة ب(130) بيتاً بلاستيكياً في مدينة بانياس المشهورة بزراعة هذا المحصول كذلك الغلاء الفاحش بمستلزمات البيوت البلاستيكية وغياب الكثير من البيوت البلاستيكية عن الإنتاج نتيجة عجز أصحاب هذه البيوت عن تسديد إلتزاماتهم المالية للمصارف الزراعية وتراكم الديون الكبيرة.
البعض الآخر من المزارعين في جبلة عزوا سبب هذا الجنون بأسعار البندورة إلى تحكم تجار وسماسرة سوق الهال بهذه الزراعة حيث يبيع الفلاح البندورة بأسعار ضعيفة ثم يقوم التاجر ببيعها بأسعار نارية.
أحد المزارعين في قرية(بسيسين) بجبلة طرح أكثر من حل لهذه الأزمة الحالية قائلاً:
لا بد من مراقبة أسعار المواسم الزراعية وتحديد سعر كل محصول كي تصل السلعة
غلى المواطن بسعر معقول وذلك من خلال تشكيل لجان في كل سوق هال وفي كل محافظة مؤلفة من ممثلين عن التجار والفلاحين والمستهلكين ،كذلك العمل بجدية من الحكومة لمنع إغراق السوق المحلية بالمنتج المماثل المستورد من الدول العربية والأجنبية المجاورة والتي تصب أرباحها بجيوب بعض المستفيدين والخسارة تكون بالجملة على الفلاح والمواطنين.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=17172