الرئيسية  /  دراسات وأبحاث

واشنطن بوست: مؤشرات على الرعب في بيونغ يانغ وتعطل حركة القطارات داخل كوريا الشمالية ومع الصين


دام برس : واشنطن بوست: مؤشرات على الرعب في بيونغ يانغ وتعطل حركة القطارات داخل كوريا الشمالية ومع الصين

دام برس :

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن هناك مؤشرات على أن حالة من الرعب تسود عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ، مع تعطل حركة القطارات في البلاد، وسط شائعات عن وفاة زعيم البلاد كيم جونغ أون.

وذكرت الصحيفة الأمريكية اليوم الأحد في مقال بقلم رئيسة مكتبها في العاصمة الصينية بكين آنا فيفيلد، أن الاختفاء الغامض لزعيم كوريا الشمالية عن الأضواء في الآونة الأخيرة أحدث صدى ليس في مختلف أنحاء العالم بل وفي عاصمة بيونغ يانغ أيضا، حيث يتساءل أنصار النخبة المؤيدة للنظام بشأن مدى صحة المزاعم غير المؤكدة التي تنص على أن كيم على وشك الموت أو قد توفى.

ولفت المقال إلى أن سكان بيونغ يانغ هرعوا إلى المحالات التجارية لاقتناء كل ما يتوفر من البضائع، ابتداء من منظف الغسيل والأرز وحتى الأجهزة الإلكترونية والمشروبات الروحية.

وأشار إلى أن المواطنين ركزوا أولا على شراء البضائع المستوردة، ثم تحولوا إلى السلع المحلية، مثل السمك المعلب والسجائر.

وتابعت فيفيلد: "قالت لي مصادر موثوقة إن مروحيات تحلق على ارتفاع منخفض فوق بيونغ يانغ، وتم تعطل حركة القطارات داخل كوريا الشمالية وعبر الحدود مع الصين".

في غضون ذلك، تحدث مركز أبحاث مقره في واشنطن عن صورٍ التقطت لقطار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بالقرب من منتجع سياحي داخل البلاد، وفق ما ذكرته وكالة "بلومبيرغ".

وقالت "رويترز" من جهتها، إنّ صوراً أظهرتها أقماراً صناعية راجعها مركز أبحاث مختص بكوريا الشمالية مقره واشنطن تُظهر قطاراً يرجح أنه خاص بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، عند منتجع داخل البلاد هذا الأسبوع، وسط أنباء مختلفة تتعلق بصحة كيم ومكانه.

وكانت مصادر مطلعة ذكرت لوكالة "رويترز" أن الصين أرسلت فريقا طبياً إلى كوريا الشمالية، لتقديم الاستشارة لبيونغ يانغ في إطار متابعة صحة الزعيم كيم جونغ أون.

وبحسب المصادر، فإن فريقاً برئاسة مسؤول رفيع في قسم العلاقات الدولية للحزب الشيوعي الصيني، غادر بكين متوجهاً إلى بيونغ يانغ يوم الخميس الماضي.

وتباينت التصريحات حول صحة الرئيس الكوري الشمالي خلال اليومين الماضيين بعد غيابه عن حدث سنوي يمثل عطلة وطنية، والمرة الأخيرة التي ظهر فيها كيم علناً كانت في 11 أبريل/ نيسان الجاري عندما ترأس اجتماع المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم.

ويأتي ذلك على خلفية التقارير المتضاربة حول الحالة الصحية للزعيم الكوري الشمالي، حيث تحدثت مصادر إعلامية في كوريا الجنوبية عن أنه تلقى العلاج من مرض قلبي وعائي هذا الشهر.

لكن مسؤولين في كوريا الجنوبية والصين نفوا في وقت لاحق صحة هذه التقارير، كما شكك فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال مصدر في الاستخبارات الكورية الجنوبية لـ"رويترز" إن "كيم على قيد الحياة وقد يظهر على الملأ قريباً".

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=102&id=98418