Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_hmp50rium2ticthnb3evh5nur4, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  دراسات وأبحاث

الميدان السوري يدخل مرحلة جديدة هي الأولى من نوعها منذ 8 سنوات


دام برس : الميدان السوري يدخل مرحلة جديدة هي الأولى من نوعها منذ 8 سنوات

دام برس:

حرر الجيش السوري قريتي الزعلانة ومعر شورين بريف إدلب الجنوبي ليتجاوز بذلك  الطريق الدولي بين حلب ودمشق، وقطع الطريق إلى معرة النعمان من جهتها الشمالية، كما حرر الجيش السوري قرية الدانا غرب الطريق الدولي بين معرة النعمان وسراقب، مواصلاً تقدّمه نحو معرة النعمان التي بات على مشارفها. وفي ريف حلب الجنوبي استعاد الجيش تلة المحروقات ورحبة خان طومان.

هكذا بدت ليلة حلب، تمهيد ناري مكثف عبر المدفعية والصواريخ وبغطاء جوي سوري روسي، باتجاه مواقع هيئة تحرير الشام وحلفائها في ريف المدينة الغربي والجنوبي، على طول المحور الممتد من الجهة الشمالية الغربية للمدينة وصولاً إلى بلدة خان طومان في الريف الجنوبي.

 تقدّم الجيش السوري في أرياف إدلب وحلب مجدداً جاء بعد قرار سوريا وحلفائها وبيانات عسكرية حملت المجموعات المسلحة المدعومة من أنقرة مسؤولية خرق وقف إطلاق النار ومنع المدنيين من الخروج عبر المعابر الآمنة.

ويبقى السؤال هل دخلت سورية مرحلة الحسم في الجبهات الأخيرة؟ وماذا عن مراحل تحرير إدلب؟
سورية ماضية في تحرير كامل الأرض، هو قرار سوري لا عودة عنه، وبحسب خبراء عسكريين يدخل الميدان السوري مرحلة جديدة هي الأولى من نوعها منذ 8 سنوات. مرحلة عنوانها "حلب أولا" لكونها قاطرة سوريا وهي الأساس في عودة الأمن والأمان إلى كل سوريا، بما فيها وعلى وجه الخصوص الشق الاقتصادي، وأما تحرير إدلب فسيتم على3 مراحل:

المرحلة الأولى: ستعمل القوات السورية على إبعاد المجموعات المسلحة إلى أطراف مدينة دارة عزة وطريق الشام فتسيطر على هذه المدن بالكامل، متموضعة على كامل الطريق الممتدة حوالى 110 كيلومترات لحمايتها.

المرحلة الثانية: طريق أوتوستراد اللاذقية وأنفاق القطارات التي تمتد ما بين حلب واللاذقية.

المرحلة الثالثة: الوصول إلى باب الهوى المعبر الحدودي الرئيسي بين سوريا وتركيا.

 كل مرحلة من هذه المراحل من المتوقع أن تستغرق أياماً وليس أكثر على أن يعقب كل مرحلة عمل سياسي، وهذا منوط بحسابات المسلحين ولا سيما أن تركيا بدأت بنقل المقاتلين التركمان الأقرب إلى قلب الحزب الحاكم فيها إلى ليبيا، لتبقى الأولويات السورية هي تأمين مدينة حلب وسحبها من الابتزاز السياسي والميداني التركي وكل الفصائل التابعة لها.

الجبهة مفتوحة على مصراعيها هي الأكبر لامتدادها على نحو 130 كيلومتراً، ومع القوات الرديفة استعد الجيش السوري خلال الأشهر الماضية، وهو يقاتل هنا في أفضل أحواله وبكل قطاعاته من عتاد وسلاح وذخيرة، متمكناً من إفقاد المجموعات المسلحة أيّ من عناصر تقدمها ولا سيما منظومتي التاو وأيضاً صواريخ الكاتيوشا.

وبهذا يكون الجيش السوري أمام تحد جدي مع فتحه جميع الجبهات من دون استثناء، وهذا ينسحب على فتحه ولأول مرة جبهة خان طومان، غابات الأسد غرب مدينة حلب على الطريق الدولية إلى دمشق.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=102&id=97267


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_hmp50rium2ticthnb3evh5nur4, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0