الرئيسية  /  من هنا وهناك

السيدة أسماء الأسد تطلع على التجربة الرومانية في مجال طب الطوارئ وتزور برفقة السيدة ماريا باسيسكو مدرسة للأطفال المصابين باضطراب السمع والنطق ومتحف قصر كوتروتشين في بوخارست


في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته إلى رومانيا وبهدف الاطلاع على ما يتميز به هذا البلد من مجالات يمكن الاستفادة منها في سورية زارت السيدة أسماء الأسد اليوم المفوضية العامة للطوارئ في بوخارست واطلعت على تجربة رومانيا المهمة في مجال طب الطوارئ والمتمثلة في جهاز الخدمة المتحركة للإنقاذ والإسعاف والإنعاش "سمورد"والذي يعمل بالتعاون بين وزارتي الصحة والداخلية.

ويقوم جهاز سمورد بإنقاذ وإسعاف الحالات الخطرة التي تتطلب السرعة والدقة المهنية في نقل المصابين بواسطة سيارات إسعاف مجهزة بشكل كامل لكل حالة اسعافية على حدة إضافة إلى استخدامه طائرات تابعة للجهاز.

وبحثت السيدة أسماء مع القائمين على المشروع إمكانية الاستفادة من هذه التجربة وتطبيقها في سورية فيما يتعلق بالقدرة على الربط بين فرق الدفاع المدني والمشافي التي تقوم بمعالجة الحالات الاسعافية الخطرة وتدريب الكوادر العاملة في ميدان طب الطوارئ.

واطلعت السيدة أسماء على التجهيزات والآليات والسيارات العائدة للمفوضية المعدة للتعامل مع حالات اسعافية مختلفة كما شاهدت تجربة إشادة مشفى ميداني والذي تستغرق إشادته 20 دقيقة ويتسع لـ52 مصابا تتم معالجتهم في حالات الطوارئ القصوى.

وكانت السيدة أسماء الأسد قد زارت صباح اليوم برفقة السيدة ماريا باسيسكو عقيلة رئيس جمهورية رومانيا مدرسة الأطفال المصابين باضطرابات السمع والنطق في بوخارست.

وأثناء اطلاع السيدة أسماء على أقسام المدرسة تحاورت مع القائمين عليها حول الأساليب المستخدمة في علاج وتأهيل هؤلاء الأطفال ومدى التحسن الذي طرأ على حالاتهم مؤكدة أهمية دور هذا النوع من المدارس في توفير فرص التعلم للأطفال وإكسابهم المهارات اللازمة للتواصل مع البيئة المحيطة وإخراجهم من حالة العزلة التي قد يعانون منها نتيجة إعاقاتهم السمعية.

يذكر أن المدرسة تضم 70 طفلا تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات مصابين بإعاقات سمعية بدرجات مختلفة وتقدم لهم المدرسة ما يحتاجونه لتطوير مهاراتهم كي يندمجوا بشكل أفضل في المدرسة والمجتمع ويتم ذلك من خلال تعليمهم استعمال لغة الإشارة والنطق بواسطة أجهزة الكترونية خاصة وبإشراف طبيب نفسي مختص كما تضم المدرسة قسما للكشف المبكر وتقديم الاستشارات لأهالي الأطفال.

كما زارت السيدة أسماء الأسد والسيدة ماريا باسيسكو متحف قصر كوتروتشين في بوخارست.

ويمثل القصر مقر إقامة ملوك رومانيا شيد عام 1893 وتم ترميمه والحفاظ عليه بشكل جيد والقصر مصمم وفق طراز يجمع أساليب معمارية وفنية متنوعة.

سانا 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=82&id=8745