الرئيسية  /  تحقيقات

الصيادلة يناقشون تفعيل الدور العلمي للنقابة والتواصل ما بين المعامل الدوائية ووزارة الصحة


دام برس - نور قاسم :

برعاية وزير الصحة الدكتور وهبة يازجي، عُقد صباح اليوم مؤتمر أيام دمشق العلمية الصيدلانية في دورته الرابعة الذي يضمّ معرضاً للشركات الدوائية ومحاضرات تعريفية بآخر البحوث الطبية، بتنظيم من نقابة الصيادلة فرع دمشق وبحضور معاون وزير الصحة الدكتور حبيب عبود ممثلا عن وزير الصحة، والسيد حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي.
في بداية المؤتمر ألقى كلمة كل من معاون وزير الصحة د. حبيب عبود ونقيب صيادلة سورية د. محمود الحسن، وحسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث، ثم تم افتتاح المعرض المقام والذي تشارك فيه أكثر من 35 شركة متخصصة في مجال الصناعات الدوائية وتجهيزاتها.


وفي تصريح صحفي لمعاون وزير الصحة الدكتور حبيب عبود أكد بأن عقد هذا المؤتمر لتنشيط وتفعيل الدور العلمي لنقابة الصيادلة والتواصل ما بين المعامل الدوائية ووزارة الصحة، مشيراً عن المحاضرات التي تتناول الكثير من المحاور بالنسبة للبحوث الصيدلانية والرقابة على الدواء.
ولفت د. عبود إلى وجود شركات محلية عريقة وشركات أجنبية عملاقة مشاركة في المعرض وإعطاء مقارنة مرجعية بين الدواء المحلي والأجنبي.


بدوره د. محمود الحسن نقيب صيادلة سورية قال: "هذا المؤتمر الرابع لنقابة الصيادلة، يُعقد برعاية كريمة من وزير الصحة، وعلى مدار ثلاثة أيام سيكون هنالك عدة محاضرات تشمل عدة محاور وأهمها، محور طرق التشخيص والعلاجات للأورام، ومحور مناقشة الأمراض الشائعة، ومحور النقاش حول الأشكال الصيدلانية الحديثة، ومحور الجراحة التجميلية بين الخيال والواقع، والمحور الأخير عبارة عن بعض الطروحات والأبحاث التي يقدمها طلاب الدراسات العليا".


من جهته د. أحمد بدران نقيب صيادلة دمشق لفت إلى أهمية هذا المؤتمر من حيث الاتطلاع على آخر المستجدات العلمية الدوائية وآخر ما توصل إليه البحث العلمي.
وأشار د. بدران إلى وجود إمكانية لتوفر الكثير من الأصناف الدوائية في الأسواق خلال فترة قصيرة، لافتاً إلى أن سورية في طريقها لتصبح مكتفية ذاتياً من الناحية الدوائية.


من جانبه د. ماجد المسوتي مدير شركة مين فارما للصناعات الدوائية، مشارك كمحاضر ومحاضرته حول تصنيع الأدوية السرطانية، قال: "سنكون أول مصنع لصناعة الأدوية السرطانية، بترخيص من شركات عالمية معروفة جداً بهذا المجال، محققين كافة المواصفات العالمية المطلوبة، وهي أدوية كيميائية فعالة ثم سننتقل لصناعة أدوية حيوية".


وكان لدام برس لقاءات مع بعض المشاركين في المعرض ومنهم الدكتور أيمن زودية مدير تسويق في شركة يونيفارم الدوائية قال: "نحن كشركة يونيفارم نشارك في كافة المؤتمرات التي تخص نقابة الصيادلة"، لافتاً إلى القيمة التي يقدمها المؤتمر من خلال المحاضرات التي ستقوم في المؤتمر والتي تزيد من السوية العلمية لكل الحضور".


بدوره الدكتور قتيبة حسن مدير شركة تايم فارم قال:" نحن شركتنا معنية بالصناعات الدوائية ونحن نعمل بشكل أساسي لنأتي بأدويتنا من بيلاروسيا في ظل تعاون سوري بيلاروسي، فنحن نعمل على استدراج المنتجات البيلاروسية إلى سورية، وأهمها دواء لعلاج جديد لمرض السرطان وتعتمد على مبدأ العلاج الموضعي للسرطان، فبعد استئصال الورم يوضع الدواء على شكل قطع شاش ليقتل الخلايا السرطانية دون إيذاء الخلايا الجيدة".
ولفت د. حسن إلى وجود العديد من الأدوية التي ستأتي من بيلاروسيا لعلاج عدة أمراض مستعصية.


من جهتها الدكتورة نغم مطر في شركة ألترا ميديكا الدوائية قالت:" نحن مشاركتنا سنوية في هذا المؤتمر دعماً لمؤتمرات النقابة، وللتعريف بأصنافنا الجديد والتي نحب أن نعرّف الصيادلة الأطباء وحتى الخريجين الجدد عليها".


من جانبه الدكتور ميشيل قصر منلي مدير مبيعات السكري بشركة الأمين قال:" شركة الأمين الطبية لديها فروع في المحافظات ويوجد لدينا أجهزة لقياس السكر والضغط والعصبية والأذنية، ومشاركتنا في هذا المؤتمر لنكون على تواصل دائم مع نقابة الصيادلة".

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=11&id=85831