الرئيسية  /  تحقيقات

مطالب خدمية في اجتماع المحافظ مع مجلس مدينة بانياس


دام برس : مطالب خدمية في اجتماع المحافظ مع مجلس مدينة بانياس

دام برس ـ طرطوس ـ سهى سليمان :
بعد شهرين من تشكيل مجلس مدينة بانياس قام محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى بزيارة تفقدية لمدينة بانياس للاستماع إلى مشكلات المجلس ومعاناة المواطنين، شملت مجلس المدينة والمنطقة الصناعية.
واستهل المحافظ جولته باجتماع موسع في مجلس مدينة بانياس مع رئيس المكتب التنفيذي للمدينة محمد رسلان رسلان وأعضاء المكتب التنفيذي للمدينة، ورئيس الدائرة الفنية في المدينة واطلعوا على سير أعمال المجلس والخطوات التي باشر بها المجلس الجديد وأعمال ومشروعات البلدية القائمة حالياً وخطة البلدية المستقبلية لهذا العام.
كما قام المحافظ وصحبه بزيارة ميدانية إلى المنطقة الصناعية في بانياس اطلعوا فيها على أعمال البناء للمقاسم بمختلف أنواعها، إضافة لأعمال مشروع التغذية الكهربائية للمنطقة الصناعية الذي هو قيد التنفيذ بكلفة 250 مليون ليرة سورية عن طريق برنامج الأمم المتحدة الانمائي.
وكان رئيس مجلس مدينة بانياس محمد رسلان استعرض الأعمال التي قام بها المجلس مؤخراً، خاصة في مجال النظافة والصيانة والصرف الصحي والطرق وخدمات أخرى وفق الإمكانيات المتاحة، إضافة الى العمل لمعالجة الشكاوى التي تخصّ عمل المجلس والتواصل مع المجتمع المحلي، معتبراً أن مدينة بانياس مدينة منسية وتعاني من صعوبات عدة.
وتطرق إلى الصعوبات التي تعترض العمل ومنها ضعف الموازنة وقلة الموارد وقدم الآليات والحاجة لأدوات عمل خاصة بالنظافة، موضحاً أنه يتمّ العمل حالياً لتأمين مكب مؤقت بجانب الشركة السورية لنقل النفط لاستثماره كمحطة ترحيل ريثما يتم النقل إلى مكب وادي الهدة.
بدورهم طالب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس مدينة بانياس بإيجاد آلية مناسبة لمنح رخص الأكشاك بما يحافظ على جمال المدينة وإصدار نظام ضابطة البناء الجديد ما يسهم في الحدّ من نسبة مخالفات البناء في المدينة، مؤكدين على ضرورة إنشاء مركز خدمة المواطن لإنجاز المعاملات ضمن وقت محدد ومعالجة واقع الكراجات الجديدة بالمدينة، وإحداث مقر خاص للتبرع بالدم ضمن الهيئة العامة لمشفى بانياس.
وعن القرارات المتخذة من قبل المجلس أشار إليها رئيس الدائرة الفنية م.أصف محمد وأهمها إخضاع كل العقارات المستثمرة والعائدة ملكيتها إلى مجلس المدينة للنفع العام وقرار تحويل الصفة التنظيمية لموقع مدينة الملاهي على العقار 2665 بانياس العقارية من حديقة إلى مركز خدمات عامة لإعادة استثمارها من جديد، ورفع أجور المحال في سوق الهال إلى 15 ألف ليرة سورية شهريا بدلاً من سنوياً وتعديل رسوم أشغال الأملاك العامة للمتر المربع الواحد ضمن المدينة وريفها حيث يتراوح بين 10 و 75 ليرة سورية، إضافة إلى تشكيل لجان الكشف الحسي لاعتمادها في تسوية المخالفات والموافقة على إنشاء فرن تمويني ومتابعة تعديل نظام ضابطة البناء وطرح مشروع الكورنيش الجنوبي المتضرر بفعل العواصف.


وبين محمد أن لدى البلدية مشروعات عديدة أبرزها صيانة طرق ضمن المدينة بقيمة 10 ملايين ل.س، والعمل لتغذية المنطقة الصناعية بالطاقة الكهربائية بقيمة 250 مليون ليرة عن طريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إضافة إلى تنفيذ شبكة المياه الداخلية ضمن المنطقة الصناعية بعد أن تمّ التعاقد مع الانشاءات العسكرية.
من جهته أكد محافظ طرطوس على أن مدينة بانياس غير منسية ولكن الدولة تعطي الفرصة لتصحيح المسار، وهذا ما حدث وكانت النتيجة حلّ المجلس السابق، مشدداً على أهمية البحث عن استثمارات حقيقية لتنمية الموارد وإحداث مركز خدمات في مجلس المدينة، ووضع برنامج زمني للمعاملات وإحداث منصب مدير بلدية، إضافة إلى ضرورة تصحيح مسار الدائرة الفنية لتعيين مهندس مختص بدلاً من المهندس الزراعي.
وطالب المحافظ المكتب التنفيذي لمجلس المدينة بدراسة الواقع المحلي اجتماعياً واقتصادياً والمشاركة برعاية الفعاليات الثقافية والعلمية، وتكريم المتفوقين واتخاذ قرارات حاسمة في مجال تطبيق القوانين والأنظمة المتعلقة بالعمل المحلي، مؤكداً على ضرورة الإعداد لنظام ضابطة جديد يلبي طموحات واستثمارات المدينة من خلال شرائح بناء متعددة مثل السكن الشعبي والفيلات، إضافة إلى ضرورة وجود ملجأ في كل بناء مع ترك اماكن خاصة لتقديم الخدمات العامة للبناء أو الحي.
كما شدد المحافظ على تفعيل دور لجان الأحياء ومكتب الشهداء والجرحى والمفقودين وإعادة تقييم البدلات والاشغال بما يتناسب مع الأوضاع الحالية، مشيراً إلى وجود دراسة لإحداث بلديات جديدة تراعي البعد الجغرافي وعدد السكان.
بدورها عضو المكتب التنفيذي م.دلال محمود أشارت إلى وجود شكاوى عن وجود متخصصين بالمنطقة الصناعية في بانياس من غير الحرفيين، مؤكدةً أن تعديل نظام ضابطة البناء يجب أن يكون بناء على حاجة حقيقية وليس لتغطية وتسوية المخالفات القائمة، في حين نبه رئيس مجلس محافظة طرطوس م.ياسر ديب إلى عدم وجود خطة واضحة للمجلس وعدم وجود أي توجهات نحو مشروعات استثمارية لتنمية الإيرادات.
كما طالب أمين شعبة بانياس للحزب م.عدنان ابراهيم بضرورة صيانة الطرقات داخل المدينة وتخديم القرى.
رافق المحافظ في جولته كل من رئيس مجلس محافظة طرطوس م.ديب رئيس مجلس محافظة طرطوس والسادة أعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة والسادة المدراء في محافظة طرطوس وأمين شعبة الحزب في بانياس ومدير منطقة بانياس وبحضور مجموعة من الصحفيين والمعنيين.
وكان أعضاء مجلس المدينة أدوا القسم مؤخراً أمام المحافظ وأمين فرح الحزب بعد أن أصدر الرئيس مرسوماً جمهورياً رقم 7 لعام 2017، يقضي بحلّ مجلس المدينة، الذي تلاه صدور قرار من وزير الإدارة المحلية والبيئة رقم /35/ن القاضي بتعيين مجلس مؤقت لمدينة بانياس، ويضمّ المجلس المؤقت محمد رسلان رسلان رئيسا وأحمد عارف سليمان وزياد عبد الكريم خلوف وعمار محمد حسن وسامي محمد أحمد ومنير ميخائيل عصفورا ومؤنس أسامة عثمان أعضاء للمجلس.
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=11&id=78476