الرئيسية  /  لقاء دام برس

مع دخول العدوان على سورية عامه الخامس .. ماذا يقول الدكتور حسام شعيب لدام برس؟


دام برس : مع دخول العدوان على سورية عامه الخامس .. ماذا يقول الدكتور حسام شعيب لدام برس؟

دام برس – خاص :

تستمع إلى كلماته لتجد خارطة طريق تعتمد على العقل، جمع بين الفكر السياسي والفكر الديني فكان رافعة للعمل الوطني ، وقف إلى جانب الحق ولم يخش لومة لائم ، أكاديمي المنهج  ، وطني العقيدة  ، حمل في فكره التسامح  ، وكان من أوائل من كشفوا حقيقة المؤامرة على سورية ،ومن أوائل من عملوا لإعادة بناء الوطن، لقاؤنا اليوم مع الأستاذ حسام شعيب ، الباحث والمحلل السياسي ، لنتابع:

قرار مجلس الأمن حول استخدام غاز الكلور هل يصب في مصلحة سورية ؟

قرار مجلس الأمن أتى في مرحلة حساسة

يرى الدكتور شعيب أن القرار أتى في مرحلة حساسة ، ذاكراً ما وصفه الجعفري بأنه قرار مشحفٌ  ساوى بين الجلاد و الضحية  و يقول : "كان يفترض من دولنا الصديقة التي صوتت  على القرار التأني "
فالخشية تكمن في التفاصيل ،حيث  كان من المفترض  على الأقل من وجهة نظره  أن تكون هناك إشارة واضحة للمجموعات التي قامت باستخدام غاز الكلور و بالتالي إدانتها سواء في حلب أو الغوطة ، لافتا إلى وجود  ثمة أدلة ووثائق واضحة قدمها الروس في الأمم المتحدة  .
ويخشى الدكتور شعيب  أن يكون هذا القراربمثابة  مقدمة لقرارات أخرى لإعادة تموضع جديد أميريكي ، ويرى أن الأمريكي لن يتراجع عن حربه على سورية رغم كل انفتاحه ويريد إنهاك الدولة  سواء من الناحية العسكرية  متمثلة  بدعم المعارضة المعتدلة ، أو من الناحية السياسية عبر القرارات الدولية و مجلس حقوق الإنسان  ، لذلك مثل هذه القرارات تبعث الريبة و الشك في قلب أي مواطن عربي .

كيف تفسّر سر الصمت الروسي ؟

تتبدل المواقف تبعا لقوة الأوراق

وقال "لاشك أن الروس مضغوط عليهم في الملف الأوكراني " إلا أنه لا يعتقد بأنه تواطئ أو عمل ضد المصالح السورية . ز أضاف " ثمة رؤى روسية لعلها تنظر إلى الموضوع على أنه  محاولة لاستجرار الأمريكي إلى طاولة مفاوضات ، خصوصا مع بدء الحوار الإيراني الأمريكي .
ونوّه إلى تبدل المواقف تبعا لقوة الأوراق ، وقد أصبحت القوة في الموقف الإيراني من خلال الملف النووي لذلك كانت زيارة كيري إلى الخليج واجتماعه مع وزراء خارجية دول الخليج فيها  إشارة واضحة لمحاولة التطبيع مع إيران أو الإحتواء في المنطقة  "حسب اعتقاده "، و بالتالي أشار إلى أن عدم التخلي عن حلفاء أمريكا ؛ السعودية ، و قطر و تركيا ، كل ذلك هو تموضع جديد في  الصراع  الذي بدا واضحا في الأيام الأخيرة  من خلال الاشتباك و الاقتتال الدموي  ما بين الجماعات  المسلحة ويعتقد أن الأيام القادمة ستشهد قيادات جديدة في جبهة النصرة من ترتيب سعودي قطري تركي ، والصحف الأمريكية كتبت الأسبوع الماضي "انهزام  حركة حزم  المدعومة غربياً اعتبرت ضربة للاستخبارات التركية  ،  والتي تعتبرها أمريكا معتدلة ." و هذا الانهزام شكل ضربة للاستخبارات الأكريكية لإقناع الأمريكي بالتعامل مع جبهة النصرة في مرحلة قادمة .
تحدّثت عن أن التغيير في قيادات النصرة كان عبر ترتيب و تنسيق سعودي تركي قطري ، الجيش العربي السوري قام بتنفيذ عملية نوعية استهدف فيها عدد من قيادات النصرة ، كيف يمكن الربط بين هذين الموضوعين>

كل خارج عن القانون يعدّ مجرماً

و أوضح أن الجيش العربي السوري و الدولة السورية لا يعنيها أي مسميات  للجماعات الإرهابية المسلحة ، فكل خارج عن القانون يعدّ مجرماً  ، وبالتالي من حق الجيش العربي السوري أن يلاحق الجميع بغض النظر عن أي مشاريع سياسية خارجية  ، مشيراً هنا إلى أننا عندما ندخل في المشاريع الخارجية ؛هذه العملية هناك من أراد أن يسوّق لها من خلال بعض الشاشات الإعلامية  و الفضائيات ، على أن الجيش العربي السوري قام بالضربة الأخيرة لاستهداف تجمع قيادات جبهة النصرة و إصابة الجولاني تحديدا ، لكن المؤكد أبا همام  السوري قد قتل و الذي يعد من أخطر الشخصيات .
وبالتالي يعتقد أن هذا الاستهداف  دليل جديد للعالم و تحديدا لدول التحالف على أن الجيش العربي السوري هو القوة الوحيدة المتماسكة على الأرض و التي تملك معلومات ميدانية تخول الدولة السورية بمحاربة الإرهاب .

عملية استهداف تجمع قيادات جبهة النصرة سوريةٌ بامتياز

في حين أن هذه الضربة كانت قاسية لدول التحالف لذلك كان التسويق من بعض الفضائيات على  أنها بالاتفاق مع التحالف الدولي ، وهنا يؤكد الدكتور شعيب على أن العملية سورية بامتياز في التخطيط و الهدف و التنسيق .
لافتا إلى توجه  سعودي قطري تركي على ما يبدو خلال أيام ماضية لإعادة تظهير جبهة النصرة ؛ بمعنى التخلص من كل الأجانب المقاتلين فيها و تظهير جبهة النصرة على أنها معارضة سورية معتدلة ، لذلك في الأيام الماضية كانت جبهة النصرة في قتال حقيقي مع حركة حزم ، ومن جانب الآخر بطبيعة الحال  فإن حزم لديها أسلحة قوية  و فتاكة أمريكية و صواريخ متطورة كلها  آلت إلى جبهة النصرة .

جبهة النصرة الوجه الجديد للمعارضة المعتدلة

أما عن جبهة النصرة فيقول "كثير من الذين بقوا في الأراضي السورية انضموا إلى جبهة النصرة ، وفي هذا دليل على أنها جبهة بضغوط أوربية و أنظمة إقليمية  متمثلة بتركيا ، السعودية و قطرفي سعيٍ لمحاولة ألا تكون جبهة النصرة على قائمة الإرهاب الدولي ، و بالتالي كان التعاطي الإعلامي للتحالف الدولي يصرح على أنه يحارب داعش وليس جبهة  النصرة .
لافتا إلى أن ما يسمى جبهة النصرة هناك تعاون فيما بينها و الكيان الصهيوني سواء في إمدادها بالسلاح أو التغطيات و الإحداثيات و المواقع العسكرية ومن هنا نجد أن جبهة النصرةفي المرحلة القادمة ستمثل  الوجه الجديد  للمعارضة المعتدلة .

بالتزامن مع كل هذه المتغيرات نرى أن الجيش العربي السوري أطلق حزمة من العمليات العسكرية ؛ تقدم في الريف الشمالي باللاذقية ، وتقدم في المنطقة الجنوبية وإيقاف العمليات العسكرية في ريف حلب الشمالي  ، كيف تقرأ هذا الوضع استراتيجيا و عسكريا ؟

أُريد للشمال السوري أن يكون منطقة عازلة

أشار الدكتور شعيب إلى أن قراءته من الناحية الاستراتيجية  تؤكد بأن الجيش العربي السوري لديه استراتيجية محاربة الإرهاب، أما تكتيكيا فيعتقد  أن أهمية معارك الشمال السوري كما هو الحال في الجنوب السوري المتمثل بقطع الطريق على إسرائيل و النظام الأردني المتذرع بمحاربة الإرهاب أو الانتقام للكساسبة ، والتدخل في الشأن الداخلي السوري وإقامة منطقة عازلة في جنوب سورية على شاكلة ما كان في جنوب لبنان .
و من هنا يقول " في الشمال السوري أُريد أن يكون هناك منطقة عازلة ، بل و أكثر من ذلك عندما أرادت أمريكا أن تتلاعب بالنسيج الاجتماعي و الديمغرافي للمجتمع السوري لذلك كانت  تصريحات رجب طيب أردوغان تحمل التذمر بعد أن استعاد أهلنا في عين العرب ، مدينتهم و انتصروا على داعش ،  في حين أنه في وقت سابق  ماضية يتحدث  عن مخاوفه على الكرد على سورية  .

التركي درّب المقاتلين و لم يعلن ذلك حتى باتت المجموعات المسلحة داخل سورية

و لفت شعيب إلى الخديعة و النفاق السياسي الذي بدا واضحا  عبر التذمر من خلال التصعيد و  الاتفاق الأمريكي التركي لدعم ما يسمى المعارضة المعتدلة في سورية و تسليحها
و يشير إلى تصريح التركي حين قال أنه سيدرّب قرابة 1500 مقاتلاً  و لكن مايراه الدكتور شعيب بأن التركي قد درب فعلا ، ولم يعلن عن ذلك حتى باتت المجموعات الإرهابية  داخل الأراضي السورية ، و بالتالي بقيت  الحدود مفتوحة وقد  أكد أحمد داود أوغلو قبل أيام أنه لن يغلق الحدود مع سورية و أن الحل في سورية لن يكون حتى لو تخلصت سورية و أمريكا من داعش ، و أنما ستبقى الأزمة السورية مستمرة .
و أوضح أن في هذه التصريحات دليل على دور التركي  ، و بأن الأمريكي أعطى التركي هذه الورقة  في محاولة لكسبه في التحالف ، لتكون طريقا ممهدة  للسيطرة فيما بعد .
وأشار الدكتور شعيب إلى بعض المعلومات التي تفيد بان ضباطا أمريكيين هم الذين يدربون  المقاتلين  ويعتقد  أن استخبارات أمريكية ستدخل عن طريق الحدود التركية إلى أراضي الجمهورية العربية السورية لذلك التركي يمارس دور لم يعد فيه متورطا في الإرهاب ، بل شريكا حقيقيا .

التركي شريك حقيقي في الإرهاب

الموضوع لا يتعلق بأعداد و إنما يتعلق بشكل العملية و الهدف منها ،و اليوم تركيا تعلن عن دعمها للإرهاب وبذلك لا تريد الخير لسورية شعبا و جيشا ، دولة و قيادة ، وبالتالي تركيا لم تتراجع حتى اللحظة  ، في الوقت الذي نجد فيه الأمريكي عبر صفقات اقتصادية ينسق مع التركي الذي  أبقى الجبهة الشمالية مفتوحة من خلال التصعيد الذي رأيناه ، فأهمية توجه  الجيش العربي السوري إلى منطقة الشمال السوري و استعادته الكثير من المناطق يعتقد الدكتور شعيب بأنه قطع الطريق في الفكرة ، لذا رأينا  التركي وتحت ذريعة نقل رفاة سليمان شاه أراد  التدخل .
ويشير إلى أن رجب طيب اردوغان و حزب العدالة  يذكرنا بما تقوم به إسرائيل تحت ذريعة المعالم اليهودية و البحث عنها و الهيكل ، عبر قيامها بحفريات في القدس و الإساءة لفلسطين تماما يشابه ما قامت به تركيا .
ويوضح أن هذا السيناريو يجب ألا يغيب عن السوريين ، فقد باتت الحجج مكشوفة و واضحة ، والدولة معنية بل ومطلوب منها أن تستمر في حربها و قتالها مع الجماعات على اختلاف مسمياتها .

عين العرب بعض السياسيين الأكراد تحدث أن واشنطن أقرب من دمشق ...كما شهدنا زيارة للوزير علي حيدر لمناطق ما يسمى " إرداة الحكم الذاتي ، ما ردّك على الموضوع ؟

الكرد جزء من النسيج الاجتماعي السوري

يعتقد أن الزيارة تصب في أن الكرد في سورية هم جزء أساس من النسيج الاجتماعي السوري  ، لافتا إلى التمييز بين أكراد سورية و العراق
و أشار إلى الدعم الأمريكي للإخوة الكرد في الشمال السوري مذكّراً بالدعم الإيراني  ، إنما الدعم الامريكي له غاية لذا تبدو المفارقة واضحة  و الاختلاف ما بين الدعم الامريكي و التركي انطلاقاً من خشية  التركي  أن يتفرغ الأكراد من حربهم على الإرهابيين ، وبالتالي التفكير في التوجه إلى تركيا ، ومن هنا بدا أردوغان متشائماً و متذمراً بعد تحرير عين العرب .

المنطقة تعيش فوضى في التعاطي السياسي

و أضاف " لدينا اصطفافات لأكثر من دولة و اشتباكات لاستخبارات دولية وبكل أسف هي موجودة على جزء من الأراضي السورية و الواضح جدا هو التضارب و تقاطع المصالح ما بين  الدول ،وكل هذه التقاطعات في السياسة دليل على أن المنطقة تعيش فوضى حقيقية ـ ليست فوضى ربيع عربي ، و إنما فوضى في التعاطي السياسي في كل الأنظمة "
ونوّه إلى أنه حتى اللحظة لا يوجدمعالم واضحة للخروج  من هذه الملفات إلا إذا استطاع الأمريكي أن يكون صادقا ، ويعتقد  أنه سيكون هناك حلحلة للملفات  فلايبدو أن هناك ملامح في التراجع  .

دمشق تشهد منذ أيام حالة من الحراك الأمني عمليات اغتيال تفكيك عبوات ناسفة ، ضبط سيارات وكأننا عدنا بالصورة إلى بداية الأزمة ...ما هي  رسالتك للشارع السوري  بهذا الخصوص خاصة و أننا ندخل العام الخامس للعدوان على سورية  ؟

كل مواطن يعمل من موقعه ويكون في موقعه

قال شعيب " من يناضل لأجل الحق ، يجب ألا يخشى في الله شيء " ، فالمعركة حتى اللحظة لا يعلم أحد زمن انتهائها ،وبالتالي نحن ماضون في حربنا و نضالنا ضد الإرهاب للوصول إلى حقنا الشرعي و القانوني و الاجتماعي و السياسي الذي  يتلخص في السيادة السورية للدولة  و الشعب و لافتا إلى إمكانية تبدل التكتيكات ، واختلاف  المخططات ؛المراد منها العمل على زعزعة أمنو استقرار الدولة السورية و الشعب السوري ، كما تمثل  محاولة لبث الخوف و الذعر في نفوس  الشعب السوري سواءكان باغتيالات فردية ، واغتيالات لشخصيات اجتماعية ثقافية سياسية إعلامية ، وشخصيات مصالحة وطنية .
كل هذه الأعمال الإجرامية تأتي في إطار تثبيط العزيمة و الهمة لأي مواطن يتجه نحو  حلحلة للأزمة السوري  و بالتالي اليوم المهمة المطلوبة من أي مواطن أن يكون كل في موقعه و أن يعمل كل من موقعه ، باتجاه أن نكون متضامنين متحابين و ملتحمين .

ما نشهده من حراك اليوم دليل على يأس الولايات المتحدة الأمريكية

وأكّد على عودة السيناريو إلى بداياته قبل أربع سنوات و حسب اعتقاده جاء ذلك بعد يأس الولايات المتحدة و تيقن الشعب السوري بتآمر حقيقية  لافتا وبكل أسف  إلى تأخر الشعب  في اكتشافه للحقائق وهذا ما قاله السيد الرئيس بشار الأسد في خطاب القسم بعد ثلاث سنوات و نصف   أن الشعب السوري تيقظ متأخراً للمؤامرة التي ة تدار من الخارج عليه و باسمه .
ويؤكد على أن دور الشعب يتمثّل بخروجه بعد قدم صوته الانتخابي للقيادة السياسية المتمثلة بشخص الرئيس الأسد ، وأن يخرج في الميادين و الساحات أمام العالم كل من موقعه في صفحات التواصل الاجتماعي ، والإعلام الثقافة  ، ليقول كفاكم حديثا عني و حديثا بلساني
و كفاكم تدخلا في شؤوني  ، مهما ابتعدنا نحن السوريون عن أنفسنا و مهما تباعدت بنا المسافات و مهما كان الاختلاف ، لابد أن نجلس على طاولة حوار واحدة

طاولة الحوار مفتوحة أمام من أراد الخير لسورية

وهنا ينوّه بأن من كان خائناً للوطن  و طالب بالاستغاثة لا يمكنه الجلوس على هذه الطاولة  ، في حين يمكن للبقية ممن كانت نظرياتهم و أفكارهم مختلفة  المشاركة في العديد من الحوارات بغض النظر عن وجهة نظره الشخصية بهؤلاء .
فأكبر نصر لسورية بدا جليّا من خلال الصمود السوري الواضح في الأيام الأخيرة .
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=51&id=56389