الرئيسية  /  من المواطن إلى المسؤول

إلى السيد وزير التعليم العالي .. عدد من طلاب الماجستير الموفدين يطلبون الإنصاف


دام برس : إلى السيد وزير التعليم العالي .. عدد من طلاب الماجستير الموفدين يطلبون الإنصاف

دام برس:

 وصلت إلى مؤسسة دام برس الإعلامية شكوى من فرج محمد العبد طالب الدراسات العليا - دكتوراه - قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد بجامعة حلب باسمه وباسم عدد من زملائه الطلاب ، طلب من المؤسسة إيصالها عبر موقع دام برس إلى السيد وزير التعليم العالي المحترم ، تضمنت مايلي .

صدر القرار رقم /179/ لعام  2009 عن وزير التعليم العالي باعتبار الطلاب الحائزين على شهادة الإجازة الجامعية أو شهادة الماجستير من جامعات غير سورية ولدى تسجيلهم في الدراسات العليا /ماجستير – دكتوراه/ في الجامعات السورية طلاباً يخضعون لنظام التعليم الموازي من حيث الأقساط السنوية.
المشكلة بأنني ومجموعة من الطلاب الآخرين كنا طلاباً موفدين لدول عربية وأجنبية لصالح وزارات الجمهورية العربية السورية وعلى نفقة وزارة التعليم العالي .

ولدى حصولنا على الشهادات العليا /ماجستير/ وعند رغبتنا بالتسجيل في مرحلة الدكتوراه تفاجأنا بأنهم عاملونا كطلاب تعليم موازي وأخضعونا لرسوم التعليم الموازي /القسط السنوي 110000 ل.س/ وباعتراف السيد الوزير الدكتور غياث بركات وقتها بأن القرار لم يتضمن استثناء الطلاب الموفدين الحاصلين على الشهادة المؤهلة للتسجيل في المراحل المتقدمة من الدراسات العليا وتم تشكيل لجنة لحل الموضوع وقتها /2009م/.

وبعد ذلك قابلت السيد الدكتور وزير التعليم العالي الأسبق الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى وكذلك السيد الوزير السابق الدكتور محمد يحيى معلا وكلاهما وجه بتشكيل لجنة قانونية لاستثناء الطلاب الموفدين من هذا القرار المجحف بحق الطلاب الموفدين.

ولكن بسبب الأزمة التي تعيشها البلاد والعمل البيروقراطي في وزارة التعليم العالي لم يتم اتخاذ القرار المناسب حتى هذا الحين، وأيضاً أفيدكم بأن السيد الدكتور ياسر حورية عضو القيادة القطرية لمكتبي التعليم العالي والتربية السابق كان مهتماً بالموضوع ووجه بحل الموضوع عدة مرات ولكن وللأسباب المذكورة سابقاً لم يتخذ أي قرار من أي لجنة (هذا إن تم تشكيل هكذا لجان).
نرجو من سيادتكم التوجيه لحل هذا الموضوع لعرضه على مجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار المناسب لاستثناء الطلاب الموفدين من هذا القرار المجحف بحقنا آملاً بأنكم من ذوي الخبرات العلمية القديرة، وما يحصل ما هو إلا وضع للعصي في الدواليب فيما يخص البحث العلمي وتطوير مسيرة التعليم في بلدنا الغالي.
طالب الدكتوراه
فرج العبد

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=49&id=52700