الرئيسية  /  من المواطن إلى المسؤول

إلى السيد وزير التعليم العالي .. التعليمات التنفيذية تحرم الطالب المستنفذ لأول مرة من الاستفادة من مرسوم الترفع الإداري


دام برس : إلى السيد وزير التعليم العالي .. التعليمات التنفيذية تحرم الطالب المستنفذ لأول مرة من الاستفادة من مرسوم الترفع الإداري

دام برس - عاطف عبد الهادي - اللاذقية :
اشتكى مجموعة من الطلاب الجامعيين حول إشكاليات في الاستفادة من مرسوم الترفع الإداري الذي صدر مؤخراً ، وهذه نص الشكوى كما وردت إلى مكتب "دام برس" في محافظة اللاذقية  ، نأمل أن تصل إلى السيد وزير التعليم العالي وإلى  الجهات المعنية للعمل على حلها :
  بعد مكرمة السيد الرئيس بشار الأسد بإصدار مرسوم الترفع الإداري و الدورة الإضافية لطلبة الجامعات رأفة بحالهم و تعاطفا معهم في هذه الظروف الصعبة و تشجيعا لهم على متابعة تحصيلهم العلمي قامت التعليمات التنفيذية التي صدرت من الوزارة بتفريغ المرسوم من مضمونه حيث حرم الطالب الذي استنفذ لأول مرة من الاستفادة من الترفع الاداري و اعتبر مستنفذا بعد نتيجة الفصل الثاني من عام 2013-2014 و قبل دخوله الدورة التكميلية!!

والآن أصبح هذا الطالب بحاجة للترفع على 4 مواد فقط و ليس 8 كما زملائه و الا يخرج من الجامعة و يستنفد فرص التقدم للامتحانات الا على دورات المرسوم علما ان الطالب الذي هو على وشك الاستنفاذ احق من الطالب النظامي أو الراسب بالترفع الاداري لانها فرصته الاخيرة.. و في كل الاعوام السابقة لم يستنفذ الطالب الا بعد نتيجة الدورة التكميلية و تفاجأ الطلاب قبل "يومين" من الامتحان و مع صدور توضيحات التعليمات التنفيذية للمرسوم أنهم استنفذوا قبل الدخول للدورة التكميلية!! اذاً نحن هنا أمام مشكلة تمس شريحة كبيرة جداً من طلاب الجامعات السورية بمختلف الفروع والاختصاصات والذين وقفت الظروف التي تمر فيها بلدنا امامهم وأدت لرسوبهم في احدى السنوات السابقة وعدم ترفعهم "كما الكثير" بنتيجة امتحان الفصل الثاني .. وهذا ظلم كبير تتحمل مسؤوليته وزارة التعليم العالي لسببين:

أولهما التأخير باصدار التعليمات او "التعميمات" التي تسبق امتحان الدورة التكميلية بيومين فقط لا غير .. وثانيهما عدم مراعاة الوزارة ان امتحان الفصل الثاني تزامن مع موعد الانتخابات الرئاسية وما لحقها من انشغال الطلاب بالفعاليات والنشاطات الوطنية وخصوصاً الكوادر الطلابية والهيئات الادارية واللجان التابعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية .. الطلاب انتظروا بفارغ الصبر مكرمة السيد الرئيس باصدار الدورة التكميلية والترفع الاداري ..

وما أن صدر المرسوم حتى انقض عليه بضعة موظفين لا يشعرون بوجع الطلاب والمصاعب التي يواجهونها ليستطيعوا الوصول لجامعاتهم وتقديم امتحاناتهم ,وفصلوا التعليمات على مقاسهم وتناسوا أن الآلاف من الشباب الجامعيين مصيرهم الطرد خارج الجامعة بموجب هذه التعليمات المجحفة .. نحن طلاب الجامعات السورية النظاميين المسجلين في عام 2013-2014 و المتقدمين الى امتحانات الدورة الامتحانية الاولى و الثانية لهذا العام و استنفذنا بعد نتائج الفصل الثاني نطالب بانصافنا و تعديل الفقرة ب من المادة 7 من التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 231 و الذي ينص على أنه " لا يستفيد الطالب المستنفذ من داخل الجامعة في الفصل الأول او الثاني من العام 2013-2014 من الترفع الإداري" .. وأن  يشمل المستنفذين الجدد في قرار الترفع الإداري ،أو بعدم احتساب الطالب مستنفذ الا بعد انتهاء الدورة التكميلية واعتبارها فصل ثالث كما في الاعوام السابقة .. أملنا كبير في وصول صوتنا لسيادة الرئيس و أن ينصفنا كما أنصفنا بالمرسوم و حرمتنا التعليمات التنفيذية الاستفادة منه .
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=49&id=49315