الرئيسية  /  اقتصاد

الصناعة والزراعة واتحاد الفلاحين يبحثون عملية تسويق الأقطان


دام برس:

ناقش وزيرا الزراعة والإصلاح الزراعي والصناعة في اجتماع موسع ضم رئيس اتحاد الفلاحين ومدير المصرف التعاوني الزراعي آليات ووسائل عملية تسويق الأقطان للموسم الحالي وتأمين احتياجات ومستلزمات هذه العملية.

وأكد وزير الصناعة كمال الدين طعمة خلال الاجتماع الذي ضم أيضا ممثلين عن عدد من الجهات المعنية أن شركات الغزول والنسيج التابعة للوزارة بحاجة إلى كل كميات الأقطان المنتجة في الموسم الحالي لتامين استمرار العمل والإنتاج في هذه الشركات وتأمين رواتب عمالها وتزويد السوق المحلية بمنتجاتها موضحا أنه تم رفع سعر الكيلوغرام الواحد من الأقطان لهذا الموسم إلى 110 ليرات إلى جانب تحمل الوزارة لأجور نقله إلى مراكز التسيلم والمحالج في المناطق الآمنة.

من جانبه أشار وزير الزراعة المهندس أحمد القادري إلى ضرورة إيجاد أماكن لتجميع الأقطان في بعض المناطق الآمنة بالمحافظات الشرقية تمهيدا لعملية نقلها وتسليمها إلى المحالج.

من جهته بين رئيس اتحاد الفلاحين حماد السعود أن المزارعين في الرقة ودير الزور يمكنهم إيجاد وسائل لنقل محصولهم إلى محالج المنطقة الوسطى إلا أن كميات الأقطان في محافظة الحسكة من الصعب تسويقها ونقلها إلى شركات الغزول داعيا إلى مساعدة المزارعين لنقل محاصيلهم إلى مناطق آمنة علما أنهم مستعدون لتحمل جزء من تكاليف عملية النقل.

بدوره بين مدير المصرف التعاوني الزراعي ابراهيم زيدان أن الكميات المتوفرة من الشلول لا تكفي لتعبئة كل الكميات المتوقع إنتاجها من الأقطان إلا أنه في ضوء ما توفره شركات النسيج يمكن توفير كل احتياجات المزارعين منها لافتا إلى أن فروع المصرف ستقوم بتسليم الشلول للمزارعين من أي محافظة بغض النظر عن تابعية المزارع لأي فرع من فروع المصرف.

بدوره عرض مدير الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة عبد المعين قضماني للخطة الزراعية لموسم الأقطان الحالي والتي تبلغ 9ر192 ألف هكتار تنتج 772 ألف طن بمتوسط مردود يصل إلى 4 أطنان للهكتار الواحد مبينا أن المساحات المزروعة الحالية وصلت إلى 5ر72 ألف هكتار ومن المتوقع أن يصل إنتاجها إلى 2ر179 ألف طن من القطن وتحتاج إلى 075ر1 مليون شل لتعبئتها.

وقرر المجتمعون تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي الزراعة والصناعة واتحاد الفلاحين تقوم بزيارة محافظة الحسكة للاطلاع على واقع الإنتاج من الأقطان هناك وبحث الوسائل الافضل لعملية تسويق الإنتاج ووضع مقترحات بهذا الشأن.

حضر الاجتماع معاون وزير الصناعة الدكتور جمال العمر ومعاون وزير الزراعة عبد الكريم اللحام وعدد من المديرين من الوزارتين.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=49107