الرئيسية  /  اقتصاد

الأردن يخطط لتوفير 40 % من احتياجات الطاقة


دام برس : الأردن يخطط لتوفير 40 % من احتياجات الطاقة

دام برس :
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد "إن بلاده تخطط لتخفيض وارداتها من الطاقة خلال السنوات القليلة المقبلة."

وأوضح حامد أن بلاده تستورد حاليا ما نسبته 97 في المئة من احتياجاته من الطاقة التي تتمثل بالنفط الخام الذي يستورد بالكامل من السعودية منذ عدة سنوات، وكذلك المشتقات النفطية الأخرى لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأضاف الوزير "إن بلاده تخطط تخفيض الواردات من الطاقة بنسبة 37 في المئة بحيث يتم استيراد ما نسبته 60 في المئة فقط وإنتاج 40 في المئة محليا".

وأشار إلى أن المشروعات الاستراتيجية التي يعكف الأردن على تنفيذها في مجال الطاقة بخاصة في مجال طاقة الرياح واستغلال الثروات التي يتمتع بها الأردن وفي مقدمتها الصخر الزيتي (الغاز الصخري) سيساهم في تقليص الواردات من الطاقة.

ولم يحدد حامد فترة زمنية محددة للوصول لما يستهدفه، لكنه أوضح أن هذه المشاريع ستساهم في تلبية جانب كبير من احتياجات الأردن من الطاقة، وبالتالي تخفيض الاعتماد على الاستيراد ومعالجة مشكلة ارتفاع كلفة انتاج الكهرباء، وخاصة بعد انقطاع الغاز المصري عن البلاد منذ يوليو/ تموز من العام الماضي لتعرض الخط الناقل للتفجيرات .

وتعتبر مشكلة الطاقة في الأردن أحد التحديات الأساسية التي تواجه الاقتصاد، حيث بلغت فاتورتها العام الماضي 6.4 مليار دولار، وهي في ارتفاع مستمر مع الزيادة الاضطرارية في عدد سكان البلاد بنسبة 10 في المئة نتيجة لتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين بعدد يقدر بحوالي 1.4 مليون شخص .

ويحاول الأردن جاهدا البحث عن مصادر مختلفة للطاقة وتنويع الاستيراد من أماكن مختلفة، وينتظر اكتمال إنشاء مرفقي الغاز في ميناء العقبة البحري عام 2017 وذلك لاستيراد الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء .


 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=48963