الرئيسية  /  أخبار

مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً حول حالة حقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل .. الحموي: دعم الولايات المتحدة لإسرائيل يزيد من عدوانيتها وغطرستها وشعورها بأنها فوق المحاسبة


دام برس : مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً حول حالة حقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل .. الحموي: دعم الولايات المتحدة لإسرائيل يزيد من عدوانيتها وغطرستها وشعورها بأنها فوق المحاسبة

دام برس:

اعتمد مجلس حقوق الإنسان مساء اليوم في إطار أعمال دورته الـ 25 القرار المعنون "حالة حقوق الانسان في الجولان السوري المحتل" الذي كانت باكستان تقدمت به باسم مجموعة دول منظمة التعاون الإسلامي تحت البند السابع من جدول أعمال المجلس.

وقد صوتت لصالح القرار 33 دولة وانفردت الولايات المتحدة بالتصويت ضده في حين امتنعت الدول الأوروبية باستثناء روسيا واليابان وكوريا الجنوبية عن التصويت حيث تعتبر هذه النتيجة متقدمة جدا لأن المؤيدين للقرار يمثلون أكثر من ثلثي أعضاء المجلس.

وقبل التصويت القى مندوب سورية الدائم لدى الامم المتحدة في جنيف السفير الدكتور فيصل الحموي بيان سورية عدد فيه انتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان في الجولان وفي كل مناحي الحياة وهو ما أكدته استنتاجات اللجنة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية عشرات المرات كما تحدث عن معاناة الأسرى السوريين في سجون الاحتلال ومنع إسرائيل للزيارات عبر معبر القنيطرة.

وندد الحموي بدعم الولايات المتحدة لإسرائيل مما يزيد من عدوانيتها وغطرستها وشعورها بانها فوق المحاسبة وفوق القانون الدولي الأمر الذي يشجعها على استمرار هذا الوضع الشاذ وتوتير الأوضاع في المنطقة.

وطلب مندوب سورية الدائم في جنيف ألا يكون تعامل مجلس حقوق الإنسان مع هذه الحالة بشكل روتيني مناشدا أعضاء المجلس التصويت لصالح القرار تأكيدا من دولهم على احترامها لالتزاماتها تجاه القانون الدولي وشرعة الأمم المتحدة وحرصها على دعم مبدأ سيادة الشعوب الواقعة تحت الاحتلال على مواردها الطبيعية وحقوقها غير القابلة للتصرف.

من جهته أفاد مندوب باكستان بأن إسرائيل ارتكبت انتهاكات خطيرة ومنهجية منذ احتلالها للجولان السوري معددا بعض هذه الانتهاكات مثل منع تواصل الأهالي مع بلدهم الأم مشددا على أن الحالة في الجولان تحتم تسليط الضوء عليها لإرغام إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي وإنهاء احتلالها له.

وكانت مندوبة الولايات المتحدة طالبت بإلغاء البند السابع من جدول الاعمال وبسحب مشروع القرار حول الحالة في الجولان واصفة إياه بـ "المهزلة".

سانا

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=12&id=41661