الرئيسية  /  عربي ودولي

مجلة أمريكية تسخر من دعوة القرضاوي لأمريكا للجهاد في سبيل الله بسورية .. ومصر تطالب قطر مجدداً بتسليم القرضاوي


دام برس : مجلة أمريكية تسخر من دعوة القرضاوي لأمريكا للجهاد في سبيل الله بسورية .. ومصر تطالب قطر مجدداً بتسليم القرضاوي

دام برس:

رصدت مجلة "فرونت بيج" الأمريكية دعوة الشيخ يوسفالقرضاوي مفتي الديار الاطلسية لحكومة الولايات المتحدة "بالجهاد في سبيل الله" بسوريا, وما أثارته تلك الدعوة من صدمة وسخرية عبر وسائل الإعلام العربية ومواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

ورأت المجلة - في تعليق لها عبر موقعها الإلكتروني - أنه ليس ثمة حاجة للقولبأن خصوم جماعة الإخوان بمنطقة الشرق الأوسط يشيرون إلى دعوة القرضاوي على أنها دليل على أنه والجماعة ما هم إلا مرتزقة يفسرون معنى الجهاد بأي شكل يساهم في تدعيم تواجدهم: وإلا , كيف يتأتى لأمريكا"الكافرة" أن "تقف موقفا لله" على حد وصف القرضاوي وتجاهد ضد شعوب مسلمة.

وقالت المجلة إن ما زاد الأمر دهشة هو توظيف القرضاوي لنصوص دينية في سياق حض القيادةالأمريكية على التحرك نحو سوريا.

ونقلت "فرونت بيج" عن محلل سياسي بالتليفزيون المصري فيمعرض التعليق على دعوة القرضاوي التي وصفت بالنكتة, قوله "إن الشيخ بلغ منتهى جعله يدعو أمريكا للجهاد واتخاذ موقف في سبيل الله.. لا تعليق;وبماذا يمكن التعليق على ذلك? "الآن ثمة من يدعون أمريكا للجهاد ضد مسلمين".

ورأت المجلة أن ثمة تحليلا أمريكيا أكثر بعدا; بالتساؤل عما إذا كانت دعوة القرضاوي الصريحة للقيادة الأمريكية بالجهاد في سبيل الله هي نتيجة شعور بإحباط أفقد الرجل صوابه كما يرى كثير من المحللين بالشرق الأوسط, أم أنهاقد تكون "زلة لسان فرويدية": لاسيما وأن الرجل يعرف مساندة القيادة الأمريكية للحركة الإسلامية العالمية التي تعتقد أنها تجاهد في سبيل الله بالشرق الأوسط تحت مسمى تحريره.

وأضافت المجلة أنه ليس سرا أن الإدارة الأمريكية تستجيب بالفعل لدعوات القرضاوي، ولفتت إلى قول كلير لوبيز بمعهد جيتستون الأمريكي للدراسات السياسية إن الإدارة الحالية طالما أظهرت استجابة لدعوات القيام بثوراترددها شيخ جماعة الإخوان يوسف القرضاوي، معيدة إلى الأذهان كيف ضحت أمريكا في ثلاثة أيام فقط بصداقة الرئيس المصري السابق حسني مبارك التي امتدت على مدى ثلاثة عقود عندما أفتى القرضاوي بأن مبارك يجب أن يذهب.

وأشارت الباحثة إلى استجابة الإدارة الأمريكية لفتوى القرضاوي للثوار في ليبيا بقتل معمر القذافي بإرسال حملة عسكرية غربية بقيادة أمريكية والتي أحضرت تنظيم القاعدة ومعه الفوضى إلى ليبيا.

وتابعت كلير بالإشارة إلى أنه عندما أفتى القرضاوي بوجوب الجهاد في سوريا مطلع يونيو 2013 , سارعت أمريكا بتوجيه دعوة للشيخ عبد الله بن بيّه نائب القرضاوي في رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين - الذي قال لمراسل قناة الجزيرة "إننا نطالب واشنطن بالاضطلاع بدور أكبر في سوريا"، ولميمض أسبوع بعد فتوى القرضاوي حتى تم الإعلان عن مساعدات عسكرية للمعارضة السورية التي تسيطر عليها عناصر من تنظيم القاعدة وجماعة الإخوان.

وأردفت "فرونت بيج" قائلة إن المشكلة لا تكمن في أن الشيخ المسّن استبدلاسم أمريكا بالجهاديين، وإنما المشكلة أنه ربما يعلم أن القيادة الأمريكية ملتزمة بالقتال "في سبيل الله" وعليه فإنه يكون ومن غير قصد بصدد توظيف نصوص دينية جهادية لتذكير هذه القيادة بالتزاماتها!!

ولسوء الحظ، فإنه في ظل المناخ السريالي الذي تشهده السياسات الأمريكية حاليا، ليس ثمة تفسير للنصوص يمكن وصفه بأنه عبثي بحيث لا يمكنتصديقه.

كان الشيخ القرضاوي توجه بالشكر للولايات المتحدة الأمريكية لمشاركتها في(الجهاد) بسوريا ضد الرئيس السوري بشار الأسد ودعمها للجيش السوري الحر، قائلا "أمريكا أخيرا نشكرها على كل حال وننتظر المزيد"، في إشارة إلى المساعدات التى تقدمها للجيش الحر والتى اعتبرها غير كافية ولا ترقى لماهو متوقع.

وناشد القرضاوي الولايات المتحدة بأن تقف فى سوريا موقفاً رجولياً (لله) ومع الحق كما فعلت في ليبيا من قبل!! وهو ما قوبل إعلاميا باستغراب شديد لاسيما قوله إنه يدعوها (لموقف رجولي لله) في أن تفعل بسوريا ما فعلته بليبيا.

لو قامت قطر بطرد مفتي "الديار الأطلسية" دخلكوا وين هيروح..لويتبرع بثلث ثروته لغزة - مليار دولار لاغير ـ يمكن يحصل على اذن دخول!

مصر تطالب قطر مجددا بتسليم القرضاوي

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أن الخارجية استدعت اليوم القائم بالأعمال القطري لدى مصر وسلمته رسالة احتجاج أخرى للجانب القطري وذلك بعد أن كان قد تم استدعاء السفير القطري لدى مصر في الرابع من الشهر الماضي لتسليمه رسالة احتجاج على التدخل القطري في الشأن المصري.

وقال عبد العاطي لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم "إنه تم استدعاء القائم بالأعمال لأن السفير القطري غير موجود بمصر حيث تم نقل رسالة احتجاج أخرى والتأكيد على ضرورة الالتزام بتنفيذ ما طلبته مصر والنيابة العامة والانتربول العربي والدولي بتسليم المطلوبين من جانب العدالة المصرية وضرورة التدخل لمنع التجاوزات بحق مصر" مشيرا في هذا الصدد إلى بيان يوسف القرضاوي بالأمس ضد مصر وشعبها.

وكانت وزارة الخارجية المصرية أرسلت أمس رسالة احتجاج شديدة اللهجة للخارجية القطرية على التجاوزات التي تصدر من الجانب القطري بحق مصر لافتة إلى أن أي طرف يتجاوز حق مصر يتحمل تبعات ومسؤولية ذلك وان التسامح مع أي طرف عربي يوجه أي تجاوزات هو "أمر غير مقبول" مشيرة إلى أن السفير المصري لدى قطر موجود حاليا في مصر وهو في إجازة مفتوحة المدة.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية استدعت أمس الأول السفير القطري في الإمارات فارس النعيمي وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على خلفية "تطاول المدعو يوسف القرضاوي على دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال منبر أحد مساجدها وعبر التلفزيون الرسمي لقطر".

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=38885