الرئيسية  /  عربي ودولي

كيري المستعجل يكلف إنديك برعاية مصالحات فتحاوية والرئيس عباس يلغي تجميد رواتب ضباط نظموا إجتماعات إحجاجية في عمان ... ولا يمانع بنشر قوات اردنية في الضفة ولا يمانع إعلان كونفدرالية أو فيدرالية أو أي صيغة إندماجية


دام برس : كيري المستعجل يكلف إنديك برعاية مصالحات فتحاوية والرئيس عباس يلغي تجميد رواتب ضباط نظموا إجتماعات إحجاجية في عمان ... ولا يمانع بنشر قوات اردنية في الضفة ولا يمانع إعلان كونفدرالية أو فيدرالية أو أي صيغة إندماجية

دام برس:

تراجع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوساطة مباشرة من  عضو البرلمان الأردني الأسبق حماده فراعنة عن قراره السابق بتجميد رواتب خمسة منأبرز ضباط حركة فتح في الساحة الأردنية أبرزهم العميد أبو نشأت الذي يعتبر من أبرز أقطاب الحلقة العسكرية في حركة فتح المقيمين في الأردن.

عباس كان قد أوقف رواتب الضباط الخمسة بحجة إتصالاتهم مع تيار خصمهالحركي محمد دحلان لكن المعنيين وبينهم العشرات من كوادر حركة فتح نظموا إجتماعات إحجاجية في عمان وأصدروا رسالة للرئاسة الفلسطينية هددوا فيها بالإعتصام  قبالة مقر السفارة الفلسطينية في عمان.

أصر عباس على قراره ورفض الإستجابة لعدة وساطات قبل ان تزور شخصسة أردنية  رام الله وتمهد لمصالحة فتحاوية بإقليم الأردن مما دفع عباس للإستجابة وإصدار قرار مساء الثلاثاء بإعادة رواتب الضباط الخمسة  منهيا أزمة تفاعلت  فتحاويا على النطاق الداخلي في الأردن.عمان في السياق أصبحت محطة لحراك فتحاوي نشط على أكثر منصعيد فقد توقف فيها القيادي البارز المقيم في أبو ظبي سمير المشهراوي منطريق عودته إلى أبو ظبي قادما من القاهرة .

كما زار القيادي الفتحاوي عزام الأحمد مرتين عمان وإلتقى عدة سياسي ينفيها  وعقد عدة لقاءات رسمية وغير رسمية تحت عنوان شرح وجهة نظرالرئيس عباس فيما يتعلق بالإتصالات التفاوضية كما فعل القيادي عباس زكي  الشيء نفسه  مرتين الأسبوع الماضي .

نوقشت في جلسة خاصة ملفات محددة من بينها المصالحة الفتحاوية في ساحة الأردن وساحة لبنان وفي الضفة الغربية

وزير الخارجية الأمريكي هو الأخر يبدو مهتما جدا بأجواءمصالحة “فتحاوية”داخلية  حيث حرص عندما توقف في أبو ظبي بزيارته الثانية قبل على لقاء مجموعة من قادة الحركة الذين ربطتهم علاقة متوترة بالرئيس أبو مازن .

معلومات رأي اليوم  أن كيري طلب من شخصيات فتحاوية في أبوظبي العمل وفي أسرع وقت ممكن على خطوط المصالحة مع الرئيس عباس بهدف دعمه خلال  العملية السياسية  التي قال أنها تشكل فرصة سانحة لعملية السلام ولولادة دولة فلسطينية.

جهود كيري في هذا الإتجاه تسعى فيما يبدو لترتيب البيت الفلسطيني الداخلي قبل الإنتقال لخط الإنتاج الثاني في مشروعه السياسي حيث أبلغ كيري شخصيات خليجية بأنه “مستعجل” وبأن مفوضه  مارتن إنديك سيعمل خلال الأيام القليلة المقبلة على أجواء المصالحة الفتحاوية.

وفي نفس السياق

نقلت تقارير صحفية أردنية عن القيادي في حركة فتح وعضو لجنتها المركزية عزام الأحمد قوله بأن السلطة الفلسطينية أبلغت مراجع عليا في الدولة الأردنية بأنها لا تمانع وجود “قوات أردنية” في الضفة الغربية.

وقال الأحمد في ندوة مغلقة أن الرئيس محمود عباس سبق أن أبلغ المرجعيات الأردنية بذلك عدة مرات.

وأشار الأحمد  إلى موقف سابق للرئيس عباس قال فيه بأنه لا يمانع إعلان كونفدرالية أو فيدرالية أو أي صيغة إندماجية مع الأردن بعد وقتقصير من إعلان الدولة الفلسطينية.

ووفقا لما نشره موقع "عمون" الإخباري، فإن الأحمد أدلى بهذه التوضيحات في لقاء خاص بعمان وكان مركز القدس للدراسات السياسية قد إستضاف الأحمد.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=38319