Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_jtrd6tqrtkbs5hqgoupb4d79d6, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  ثقافة وفنون

رغم الحرب والألم : الدراما السورية تستعد للعديد من المفاجآت ....بانوراما تكشف أهم الأعمال السورية التي ستدخل سباق الموسم


دام برس : رغم الحرب والألم : الدراما السورية تستعد للعديد من المفاجآت ....بانوراما تكشف أهم الأعمال السورية التي ستدخل سباق الموسم

دام برس- أحمد حمزة الدرع :

لا شك أن الدراما السورية واجهت أصعب وأحلك الظروف خلال العام المنصرم \\2013\\ بحكم الأحداث التي تشهدها سوريا ، ولكن رغم هذا استطاعت إثبات وجودها ولو نسبيا من خلال مجموعة من الأعمال المميزة ، ولكن ماذا عن التحضير للعام الجديد والموسم القادم \\2014\\ هل ستكون هذه الدراما أقوى أم انها ستتراجع ؟؟؟؟

سؤال حاولنا الاجابة عنه من خلال نظرة عامة وبحث دقيق عن الاعمال التي يتم التحضير لها لتعرض خلال هذا الموسم من العام \\2014\\ .

مسلسل باب الحارة في جزئه السادس سيكون احد هذه المسلسلات التي يتم التحضير لها لهذا الموسم والذي سيكون مفاجأته هو تواجد النجم أيمن زيدان الذي سيدخل الحارة بقوة وغياب الفنان سامر المصري " العكيد " إضافة الى تطورات أخرى كثيرة بالمسلسل أصر نخرج العمل بسام الملا على كتمانها عن الإعلام ليكسب المسلسل عنصر التشويق ويحقق له تسويقا جيدا ..

أيضاً مسلسل " مصرع الشمس " للكاتب السوري أسامة إسماعيل وبطولة بسام كوسا والذي يتحدث عن حياة الشاعر بدوي الجبل يتوقع أن يلاقي مشاهدة كبيرة ، وعلى التوازي معه ياتي مسلسل " الأخوة " للمخرج الليث حجو  وتأليف محمد ابو اللبن وهو من تسعين حلقة وسيجري تصويره في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة .

المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني في سوريا قررت ان تدخل بقوة حلبة المنافسة هذا العام من خلال مسلسل " القربان " وهو من إخراج علاء الدين كوكش وسيناريو رامي كوسا ويتحدث عن الأحداث السورية قبل الازمة والاسباب التي أدت إليها من وجهة نظر المسلسل ويشارك فيه أمل عرفة وسامر إسماعيل وفايز قزق .

كما يؤكد المخرج حاتم علي تواجده في هذا الموسم من خلال مسلسل " قلم حمرة " الذي هو من تأليف مي مشهدي ويقدّم المسلسل نظرة لأحداث السنوات الخمس الأخيرة وانعكاساتها على المجتمع السوري، ويركز على الطبقة الوسطى قبيل اندلاع الأزمة وأثنائها.

وفي سلسلة المسلسلات ذات الأجزاء سيطل علينا مسلسل "ياسمين عتيق" في جزئه الثاني  وهو  من اخراج المثنى صبح وكتابة رضوان الشبلي ، وسيتناول قراءة  لمرحلة جديدة من تاريخ دمشق مختلفة عن مرحلة الجزء الأول، إضافة إلى مسلسل " سوبر فاميلي  " في جزئه الثاني أيضا وهو من اخراج فادي سليم وبطولة سلمى المصري وجرجس جبارة وتدور أحداثه حول عائلات تربطها صلة قرابة متينة وتجري معها أحداث مختلفة .

بدوره المخرج سيف الدين سبيعي يصر أيضا على التواجد في هذا الموسم من خلال مسلسل "الحرملك" وهو كتابة خلدون قتلان ، ويتناول المسلسل التاريخ الدمشقي في "العصر المملوكي" ويتحدث عن عالم النساء من سيدات وجواري وسيكون من بطولة الفنان سامر المصري .

أما المخرج مثنى الصبح فسيدخل سباق الموسم أيضا  من خلال مسلسله  "أبواب الريح" للكاتب خلدون قتلان ويتحدث العمل عن  الفتنة التي حدثت في جبل لبنان عام 1860 وامتدت إلى سوريا .

المخرج ناجي طعمي أيضا سيترك بصمته خلال هذا الموسم من خلال مسلسل " خواتم " من من تأليف ناديا الاحمر وهو مسلسل اجتماعي سوري يضم العديد من النجوم مثل عبد المنعم عمايري  وكاريس بشار وكندا حنا وغيرهم ..

الكاتب السوري مازن طه أيضا كان له نشاط واضح خلال هذا الموسم من خلال دخوله بعملين مهمين احدهما خليجي اجتماعي  بعنوان " خميس وجمعة " وعمل آخر عبارة عن مسلسل عربي مشترك من تأليفه وإخراج مؤمن الملا وهو مسلسل اجتماعي كوميدي وسيجري تصويره في أبو ظبي .

وضمن سباق المسلسلات أيضا سنشاهد مسلسل " فوق الموج " للمخرج هيثم زرزوري وتأليف أسامة كوكش وبطولة عبد الرحمن أبو القاسم وقاسم ملحو ورنا شميس وآخرين ويتكلم عن أربع عائلات سورية مهجرة في الساحل .

ويحاول أيضا بعض المخرجين و الممثلين والممثلات السوريين  اثبات وجودهم ضمن الدراما حتى من خلال أعمال خليجية يكون لها بصمة سورية فسنشاهد هذا الموسم المسلسل الخليجي " وش رجعك " للمخرجة رشا شربتجي وسيناريو رياض نعسان آغا ويشارك في التمثيل روعة ياسين وديمة بياعة وسيجري التصوير في دبي .

وفي نفس الإطار سنشاهد المسلسل البحريني " هواجس " للكاتب السوري عمار رضوان ومن انتاج مؤسسة الرمادي وبطولة الممثلة السورية ديما الجندي و بدرية احمد وقحطان القحطاني وغازي حسين .

كما ستحاول أيضا بعض المسلسلات السورية الأخرى الدخول ضمن هذا السباق الذي سيكون شرسا على ما يبدو ، فسيدخل هذا الموسم مسلسل " خان الدراويش " للكاتب مروان قاووق وإخراج سالم سويد ويشارك فيه ريم عبد العزيز واندريه سكاف وجمال العلي و هو مسلسل بيئة شامية  تنحو أحداثه باتجاه الطرافة ، إضافة إلى مسلسل "زقاق النواعير" للكاتب مروان قاووق والمخرج كنان إسكندراني وهو يدخل في إطار الفنتازيا الشامية ويعد الجزء الثاني من مسلسل " لعنة قسم " .

وسنشاهد أيضا مسلسل " بلاستيك" للمخرج الشاب محمد معروف وتأليف أكثم ديب ويصور في دمشق وتشارك فيه الفنانة ليزا ميخائيل واغلب ممثليه من فئة الشباب  ، كما سنشاهد مسلسل " الجرة " للمخرج والكاتب فادي غازي وهو يعتبر تكملة لسلسلة أجزاء مسلسل شاميات ويشارك فيه مجموعة من الفنانين السوريين .

ولكن هنا يبقى السؤال دائما هل ستتمكن الدراما السورية من المحافظة على تصدرها ضمن الدراما العربية وهل ستكون هذه الأعمال بنفس المستوى من التألق التي تعود عليها المشاهد العربي ، أسئلة مشروعة سيحكم عليها المشاهد العربي خلال هذا الموسم ..

 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=37459


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_jtrd6tqrtkbs5hqgoupb4d79d6, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0