الرئيسية  /  عربي ودولي

مسؤول إيراني : عدم مشاركة الاطراف المؤثرة بجنيف 2 استعراض متلفز


دام برس : مسؤول إيراني : عدم مشاركة الاطراف المؤثرة بجنيف 2 استعراض متلفز

دام برس - متابعة -اياد الجاجة:

قال مساعد وزيرِ الخارجية الايراني للشؤونِ العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان، ان عقد مؤتمرِ جنيف اثنين من دونِ مشاركة الاطراف المؤثرة يعد مجرد استعراضٍ متلفزٍ وليس اكثر من ذلك.

يأتي ذلك في وقت  بدأت الامم المتحدة بتوجيه الدعوات لحضور مؤتمر جنيف اثنين حول الأزمة السورية والمقرر نهاية الشهر الجاري.
واكدت المنظمة الدولية أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف سيلتقيان في الثالث عشر من الشهر الحالي في باريس لبحث موضوع مشاركة ايران.
ومن المنتظر أن يعرِض كيري أمام لافروف نتائج الاتصالات مع المعارضة السورية بشأن المشاركة في جنيف اثنين.

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت عن أملها في أن يتوصل لافروف وكيري الى قرار حول مشاركة ايران في المؤتمر.
وحول زيارة نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الى طهران، قال عبد اللهيان إن الزيارة تأتي بهدف اجراء المشاورات حول تطورات الوضع السوري واجتماع جنيف.

وقد وصل نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الى طهران، في زيارة تأتي في اطار التشاور وتبادل وجهات النظر بين البلدين بشأن العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب في المنطقة.
وتأتي زيارة المقداد واللقاءات التي سيعقدها مع كبار المسؤولين الايرانيين متزامنة مع التحضيرات الدولية الجارية لعقد مؤتمر جنيف اثنين حول سوريا، كما تأتي في ظل تأكيد عدة اطراف على اهمية مشاركة ايران في المؤتمر.
وفي موضوع اخر أوضح عبد اللهيان أن وفدا ايرانيا يتألف من وزارتي الخارجية والعدل سيتوجه قريبا الى بيروت لاجراء عملية تشريح جثة الارهابي السعودي ماجد الماجد ودراسة ابعاد الحادث بدقة.

 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=37422