الرئيسية  /  عربي ودولي

إسرائيل تفرج عن 26 معتقلاً فلسطينياً احتجزتهم قبل عام 1993



دام برس:

اطلقت إسرائيل فجر الثلاثاء سراح 26 معتقلا فلسطينيا تحتجزهم منذ ما قبل العام 1993، تنفيذا للالتزامات التي قطعتها لإعادة اطلاق مفاوضات السلام برعاية أميركية، وفق ما أكد مسؤولون فلسطينيون وشهود عيان لوكالة "فرانس برس".

وقال مسؤول فلسطيني أشرف على عملية استلام الدفعة الثالثة من المعتقلين إن حافلتين تنقلان 18 معتقلاً غادرتا سجن عوفر في اتجاه رام الله في الضفة الغربية، مشيراً إلى أن ثلاثة معتقلين آخرين تم نقلهم إلى معبر ايرز باتجاه قطاع غزة وخمسة آخرين إلى القدس الشرقية.

يشار إلى أن الأسرى الـ26 المفرج عنهم اعتقلتهم السلطات الإسرائيلية قبل اتفاقية أوسلو، وينتمون إلى فصائل وطنية وإسلامية مختلفة.

واستقبلت جماهير غفيرة، إلى جانب أهالي الأسرى، المفرج عنهم رافعين الأعلام الفلسطينية ورايات الفصائل الوطنية مرددين الشعارات الوطنية المهنئة بالإفراج عنهم.

وتوجه أسرى الضفة الغربية المتواجدون في "عوفر" إلى مقر الرئاسة في مدينة رام الله، حيث كان بانتظارهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقيادات الفصائل الوطنية وأعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة "فتح"، حيث سيتم إيقاد شعلة الحرية بالذكرى الـ49 لانطلاقة الثورة الفلسطينية.

وقصد أسرى القدس إلى مدينتهم، مع ذويهم وفاعليات المدينة، وأسرى القطاع الثلاثة إلى مدينة غزة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية صادقت في شهر تموز/ يوليو الماضي على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين على 4 دفعات، وذلك في موازاة قرارها باستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، لكنها قرّرت في موازاة ذلك بناء مئات الوحدات السكنية في المستوطنات أيضاً.

وأفرجت السلطات الإسرائيلية في آب/ أغسطس الماضي عن الدفعة الأولى من الأسرى والبالغ عددهم 26 أسيراً، منهم 14 من قطاع غزة و12 من الضفة الغربية، فيما أفرجت عن الدفعة الثانية والبالغ عددهم 26 أسيراً، 5 من قطاع غزة، و21 من الضفة الغربية، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ولاقى إطلاق الأسرى الفلسطينيين اعتراضاً من قبل مستوطنين اسرائيليين قاموا بالتظاهر في تل أبيب اعتراضاً على عملية الإطلاق التي تمت فجر الثلاثاء.

المصدر:يو بي آي - ا ف ب 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=37118