الرئيسية  /  عربي ودولي

يديعوت الصهيونية قناة اتصال سرية بين نتنياهو وعباس


دام برس : يديعوت الصهيونية قناة اتصال سرية بين نتنياهو وعباس

دام برس:

 كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت"  العبرية في صدر صفحتها الاولى اليوم الخميس، عن ان هناك قناة اتصال سرية بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس تعمل منذ عدة سنوات.

ويجتمع موفد نتنياهو  المحامي يتسحاق مولخو في لندن بين حين واخر معباسل عقل  رجل الاعمال الفلسطيني المقيم في لندن وهو شخصية مقربة جدامن عباس، لتبادل الرسائل بين الزعيمين .

وأشارت الصحيفة الى ان هذه القناة السرية اصبحت اقل اهمية منذ بدءالمفاوضات الاسرائيلية - الفلسطينية المباشرة .

تكشف صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن قناة تواصل سرية بين ممثلين عنرئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الفلسطيني من خلال مندوبين في لندن

وكتب يؤاف شاحام

ان هنالك قناة تواصل سرية بين رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهووالرئيس الفلسطيني محمود عباس قائمة منذ عدة سنين. التقى المحامييتسحاق مولكو المقرب من بنيامين نتنياهو وأمين أسراره بالمندوب الشخصيلعباس في لندن عدة مرات. هذا ما كشفت عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت"هذا الصباح.

إن هوية المندوب الفلسطيني غير معروفة، لكن التوقعات تشير إلى أنه رجل الأعمال الفلسطيني، باسل عقل، الذي يعيش في لندن. التواصل بين الطرفين ليس رسميًا ويهدف إلى تبادل الرسائل وحل المسائل التي تشغلهما.

وفقا للتقرير،  فإن أهمية القناة السرية برزت في فترة الحكومة السابقة لنتنياهو، وذلك قبل شهر من بدء المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.  كان الطرفان يرغبان بالحفاظ على سرية العلاقات.  لميرغب  عباس أو نتنياهو بتعريض أنفسهما إلى  ضغوطات سياسية داخلية لكنهما، رغم ذلك قاما بإطلاع المقربين منهما وشخصيات أمريكية على المعلومات.

وفقا لما تم نشرة فإن للتواصل السري ثلاثة أهداف:

حل المشاكل اليومية التي تحدث على أرض الواقع، التحضير لخطوة سياسية كبيرة، بعث إنطباع لدى من يطلع على المعلومات بأن هنالك رغبة بتحسين الوضع السياسي في حالات الجمود. وليس واضحًا حتى الآن مدى تأثير قناة التواصل على استئناف المحادثات مع الفلسطينيين خلال الصيف المنصرم.

ليست هذه المرة الأولى التي تستضيف بها لندن محادثات سرية تتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني. قام في عام ١٩٨٧ وزير الخارجية شمعون بيرس والعاهل الأردني حسين بالتوقيع على "اتفاقية لندن" التي كانت باكورة العلاقات السرية بين الطرفين وكانت تهدف إلى تشكيل لجنة دولية تجري من خلالها إسرائيل والأردن محادثات حول الضفة الغربية.


 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=36885