الرئيسية  /  عربي ودولي

الأمين العام للأمم المتحدة : إرسال الدعوات الرسمية للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 حول سورية قبل نهاية الشهر الحالي ..ومشاركة إيران بالمؤتمر ستؤثر إيجاباً على نتائجه


دام برس : الأمين العام للأمم المتحدة : إرسال الدعوات الرسمية للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 حول سورية قبل نهاية الشهر الحالي ..ومشاركة إيران بالمؤتمر ستؤثر إيجاباً على نتائجه

دام برس:

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس أنه سيرسل الدعوات الرسمية للمؤتمر الدولي حول سورية "جنيف 2" قبل نهاية كانون الأول الجاري داعيا مجددا لمشاركة إيران في المؤتمر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كي مون قوله في تصريحات صحافية "إن لائحة المدعوين مكتملة تقريبا وآمل أن تسوى قريبا مسألة مشاركة إيران".

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنه يعتزم إرسال الدعوات للمؤتمر قريبا قبل نهاية هذا الشهر". ورأى كي مون.. "أن إيران يمكن أن تقوم بدور هام..انها قوة إقليمية مهمة جدا.. ومنطقيا ومن وجهة نظر واقعية يجب أن يشارك الإيرانيون في هذا الاجتماع والذين سيؤثرون إيجابا على أعمال المؤتمر "لكنه أقر بوجود خلافات في وجهات النظر بهذا الشأن مضيفا.. "لا زلنا نحاول حل هذه المشكلة بأسرع ما يمكن".

وقال كي مون "إننا نقوم بكل ما فى وسعنا لتخفيف معاناة الشعب السوري ونعمل بجهد لعقد مؤتمر جنيف2 ونأمل حل كل المشاكل المتعلقة بمن سيدعى وننتظر من المجتمع الدولي أن يركز على توفير تمثيل جيد للوفود التي ستحضر".

وأضاف "يجب على إيران أن تساهم في صنع السلام في سورية مع باقي الجيران وندعم مشاركتها فهي قوة إقليمية مهمة من الممكن أن تلعب دورا مهما ويجب أن تكون جزءا من هذا الاجتماع في جنيف".

وأشار كي مون إلى أن الاختلاف على من سيحضر هو بين دول مهمة في مجلس الأمن وهناك محاولات لإيجاد حل لهذه القضية في أقرب وقت لافتا إلى أن قائمة المدعوين قريبة من الاكتمال وسترسل الدعوات في ضوء ما ستصل إليه المشاورات.

وحول الأوضاع في جنوب السودان أعلن كي مون أنه سيطلب من مجلس الأمن تعزيز القدرات العسكرية لمهمة الأمم المتحدة هناك بقوات وشرطة وموارد لوجستية إضافية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكد خلال اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاسبوع الماضي ضرورة مشاركة إيران في المؤتمر الدولي حول الأزمة في سورية جنيف 2 المقرر عقده في الثاني والعشرين من الشهر المقبل بمونترو على بحيرة ليمان بسويسرا.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=36737