Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_1e9benhos9ucrhblmbgn3qlh74, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  عربي ودولي

السيد حسن نصر الله للـ OTV: الاتفاق الإيراني والاتفاق الكيميائي السوري كرسا تعدد الأقطاب في العالم وأبعدا خيار الحرب إلى أمد طويل


دام برس : السيد حسن نصر الله للـ OTV: الاتفاق الإيراني والاتفاق الكيميائي السوري كرسا تعدد الأقطاب في العالم وأبعدا خيار الحرب إلى أمد طويل

دام برس:

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن العالم يريد الذهاب إلى حل سياسي للازمة في سورية يصنعه السوريون بأنفسهم و "أن إسقاط الدولة السورية عسكريا انتهى".

ورأى نصرالله في مقابلة مع قناة (أو تي في) اللبنانية الليلة الماضية "أنه لاتزال هناك عقدة السعودية فهي مازالت مصرة على القتال حتى آخر قطرة دم ولا تتحمل أي حل سياسي" لافتا إلى "أنه حتى يحين موعد المؤتمر الدولي حول سورية جنيف2 هناك دفع انتحاري سيكون مصيره الفشل كما فشل في غوطة دمشق".

وقال نصر الله "في بداية الأحداث في سورية أصدرنا موقفا بالدعوة للحل السياسي وتجنب الخيار العسكري لكن منذ البداية كان هناك قرار عند دول كبرى وأخرى في المنطقة بإسقاط الدولة السورية عسكريا" وكنا نحاول توظيف صداقاتنا بطريقة غير مباشرة مع الدول التي تدعم بعض المجموعات المسلحة في سورية وكل القوى في المنطقة في محاولة لتجنيب سورية كل ما يحصل فيها" و"تواصلنا في الوقت نفسه مع القيادة السورية ولقينا تجاوبا كبيرا من الرئيس بشار الأسد فيما يتعلق بالاصلاحات ورغم كل ذلك لم يبق أي من أطراف المعارضة في سورية وبعض قيادات الاخوان وبعض الجهات المتطرفة إلا وقامت جميعها بتهديدنا".

ولفت الأمين العام لحزب الله إلى أن الحزب لم يتدخل في الاحداث التي جرت "في البلدات التي يسكنها لبنانيون في منطقة القصير لكن عندما قصرت الدولة اللبنانية بحق اللبنانيين في تلك المناطق لجأ أهل المنطقة إلينا وكان هناك 30 ألف لبناني أمام خيارين إما ترك قراهم وإما أن يأخذوا قرارا بالدفاع عن قراهم وأخذوا القرار الثاني".

سعد الحريري وعقاب صقر متورطان في إرسال مقاتلين وسلاح إلى سورية

وأشار نصرالله الى أن الدولة اللبنانية تركت الحدود مفتوحة موضحا أن أغلب السلاح الذي دخل إلى المسلحين في القصير كان يدخل من البقاع والشمال مشددا على أن الذي دعا حزب الله للدخول إلى ريف القصير هو وجود مخطط لاجتياح القرى اللبنانية من المسلحين لافتا إلى أن سعد الحريري وعقاب صقر متورطان في إرسال مقاتلين وسلاح إلى سورية.

ولفت نصرالله إلى أن هناك الكثير من المبالغات في لبنان حول حجم التدخل العسكري لحزب الله في سورية.

وقال الأمين العام لحزب الله "إن وجودنا في سورية له أهمية وهو عامل مساعد ولكن على قاعدة البحصة التي تسند الخابية" مشيرا إلى أن من يدافع عن سورية ويقوم بالعمليات ضد الارهابيين اليوم في القلمون هم الجيش السوري إضافة إلى قوات الدفاع الوطني.

شعوب المنطقة هي الرابح الأول من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد

وحول الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد أكد نصرالله أن شعوب المنطقة هي الرابح الأول من هذا الاتفاق لأنه دفع بخيار الحرب الغربية أو الأميركية وحتى الإسرائيلية على إيران الى أمد بعيد مشددا على أن هذا الاتفاق لن ينعكس سلبا على سورية ولا على لبنان.

وقال نصرالله "إن لهذا الاتفاق آثارا وتداعيات مهمة جدا على المنطقة لأنه كرس تعدد الاقطاب في العالم وهذا يعني عدم تفرد قطب واحد بالعالم أجمع ولا حتى قطبين" مشيرا إلى أن ذهاب العالم إلى قيادة متعددة الأقطاب يمنع الهيمنة والاستبداد الدولي ويعطي فسحة لدول العالم الثالث.

وبين الأمين العام لحزب الله أن هناك تحولات كبيرة في السياسة الامريكية في المنطقة والعالم وخاصة بعد فشل الولايات المتحدة في حربها على العراق وأفغانستان وفي لبنان وغزة وفشل مشروع الشرق الاوسط الجديد وفشلها في سورية حتى الآن ما أوصلها إلى حائط مسدود.

السعودية تخوض بالمال حروبا بالواسطة وتريد أن تكون كل دول المنطقة العربية تابعة لها

وأوضح نصرالله أن السعودية لا تمتلك جرأة الذهاب إلى حرب لكنها تخوض بالمال حروبا بالواسطة معربا عن أسفه بأنها لا تقبل شريكا او صديقا بل تريد ان تكون كل دول المنطقة العربية تابعة لها.

وحول العلاقة بين قطر وحزب الله قال نصرالله "استقبلت في الفترة السابقة موفدا قطريا حيث إن قطر في الآونة الأخيرة ربما تعيد النظر بموقفها في المنطقة واستراتيجيتها وبحثنا مع قطر في العمل للحل السياسي في سورية وتكلمنا عن إبعاد لبنان عن المشاكل".

وحول العلاقة الامريكية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي قال الأمين العام لحزب الله "إن الولايات المتحدة ملتزمة قطعا بمصالح إسرائيل لكن هناك مصالح أمريكية لها الأولوية".

وأكد نصرالله أن مسار التفاوض بين الفلسطينيين والعدو الإسرائيلي لم يوصل إلى الحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية وأن موقف إيران من المقاومة وفلسطين لن يتغير وموقفها من "إسرائيل" موقف عقائدي لا يتغير وهو غير قابل للتعديل.

وحول الوضع اللبناني الداخلي قال الأمين العام لحزب الله إنه "منذ عام 2005 البعض في لبنان يتحدثون عن سلاح المقاومة ويأخذونه كشماعة واليوم التدخل في سورية يتخذ كذلك ولا أعتقد أن ما يجري في لبنان بسبب تدخل حزب الله في سورية بل بسبب مشروع كبير في المنطقة".

المخابرات السعودية وراء تفجير السفارة الإيرانية وتقوم بتشغيل بعض فروع القاعدة

وحول تشكيل الحكومة في لبنان رأى نصرالله أنه في أي لحظة هناك امكانية للوصول الى اتفاق حول الحكومة اللبنانية مبينا أن صيغة 9/9/6 هي صيغة مقبولة وجيدة وتحقق المصالح الوطنية لجميع اللبنانيين مشيرا إلى أن السعودية هي التي تدفع الفريق الآخر في لبنان لعدم الموافقة على تشكيل الحكومة اللبنانية بهذه الصيغة رغم انها تعطي هذا الفريق أكثر من حجمه وحقوقه الطبيعية المشروعة مؤكدا أن المخابرات السعودية كانت وراء تفجير السفارة الإيرانية وان هذه المخابرات تقوم بتشغيل بعض فروع القاعدة وأن عددا كبيرا من التفجيرات في العراق تحصل تحت ادارة المخابرات السعودية.

وأشار الأمين العام لحزب الله إلى أن "السيارات التي انفجرت بلبنان جاءت من يبرود والنبك عبر عرسال وجرودها ولو سيطر المسلحون على المناطق الحدودية مع لبنان لكنا عرضة لعشرات السيارات المفخخة" متسائلا"إذا سقطت سورية في يد المجموعات الإرهابية المسلحة ما الضمانات التي سيقدمها فريق 14 آذار للبنانيين". 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=35831


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_1e9benhos9ucrhblmbgn3qlh74, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0