الرئيسية  /  ثقافة وفنون

صح النوم .. مصدر رقابي الولادة من الخاصرة نال عقوبته ولا نعتبره عملاً سورياً


دام برس:

أكّد مصدر رقابة في التلفزيون العربي السوري أن "الجهات الرسمية ومنها الرقابة تعاملت مع مسلسل "منبر الموتى" (الولادة من الخاصرة 3) على أنه مسلسل غير سوري لأنه لم يستوفِ شروطا تحدد هوية العمل ليكون سورياً".

ونقل موقع "النشرة" اللبناني عن المصدر قوله إن " الرقابة لا تعتبر منبر الموتى مسلسلا سوريا بالمرة، لافتا إلى ان تصويره خارج الحدود السورية ليس سببا لاعتباره غير سوري. إذ أشار إلى أن كل مسلسل لا يحصل على موافقة الرقابة في التلفزيون لا يسمح له بالتصوير على الأراضي السورية.. وإذا تم تصويره بعد ذلك في بلد آخر يعتبر مسلسلا غير سوري مثله مثل أي عمل عربي آخر".

وفي حالة منبر الموتى قال:"لم نأخذ النص ولم نقرأه، وبالتالي لا موافقة من قبلنا على تصويره، وبالتالي فإن تصويره خارج سورية هو مخالفة مزدوجة من المسلسل جرّد نفسه بنفسه الهوية التي يجب أن ينطق باسمها.

ورفض اعتبار المسلسل يصور الواقع، لافتا إلى أنه لم يشاهده لكنه كان يعرف عن بعد المحاور التي سيتناولها. ونفى وجود عقوبات ستطال المشاركين فيه من ممثلين ومخرج وكوادر، لافتا إلى أن العقوبة تطال المسلسل وحده وقد تمت تلك العقوبة بمنع عرضه على الشاشات السورية أولا وبتجريده من الهوية السورية ثانيا.

وكان منبر الموتى صوّر في بيروت دون موافقة رقابية برغم إنتاج جزأين سابقين منه في سورية بكاميرا المخرجة رشا شربتجي قبل أن تنسحب ليحل محلها سيف الدين سبيعي في هذا الجزء.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=30738