الرئيسية  /  ثقافة وفنون

في اللاذقية حفل مسرحي راقص .. بمناسبة عيد الجيش


دام برس - بلال سليطين :

احتفالا بعيد الجيش العربي السوري أقيم في محافظة اللاذقية حفل مسرحي راقص استضافته صالة دار الثقافة وقدم فيه مجموعة من الأغاني الوطنية ولوحات فنية راقصة عن الشهادة والشهداء وأخرى عن التراث الشعبي الساحلي.

الحفل الذي حضره كبار المسؤولين في محافظة اللاذقية اعتمد على الإسقاط الضوئي في تقديم مجموعة من الصور الواقعية لما حدث ويحدث في سورية.

مخرج العرض "عقبة وكيل" قال في تصريح خاص لدام برس عقب الاحتفالية:«هو عرض وجداني يلامس الروح والقلب من جهة ويوثق لمرحلة تاريخية من جهة أخرى وان كان بأسلوب فني راقص».

ويضيف "وكيل" العرض يحاكي قضايا إشكالية حدثت في سورية خلال الأزمة الحالية من ضمنها قضايا المخدرات والعداء مع ممتلكات الدولة وتخريبها، وهو يظهر الدور الذي لعبه رجل الدين في حرف المسار وتضليل الشباب والتغرير بهم في مستغلاً عاطفتهم الدينية.

ولا يغفل العرض المظاهر المسلحة ويشير إلى أنها كانت موجودة منذ أول مظاهرة خرجت في سورية ويبرز ذلك من خلال مشهد مسرحي صامت يحاكي استشهاد أول عسكري سوري في درعا على يد متظاهرين في الشهر الثالث من العام /2011/.

العرض اعتمد على كوادر شابة غير محترفة ويقول "وكيل" أن هذا الخيار جاء بعد دراسة مستفيضة حيث أن الراقصين غير المحترفين يرقصون بإحساس وطني عذري بينما يرقص المحترفون بأسلوب احترافي قد لا يكون قادراً على إيصال نفس الإحساس الذي أوصله هؤلاء الشبان.

جدير بالذكر أن الحفل أحيته فرقة "أوغاريت" التابعة لاتحاد شبيبة الثورة، وحضره حشد كبير من الجماهير غصت بهم صالة المركز الثقافي. 
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=30290